الفراشة أصبح فتيات Ftayat.com : يتم تحديث الموقع الآن ولذلك تم غلق النشر والمشاركات لحين الانتهاء من اتمام التحديث ترقبوا التحديث الجديد مزايا عديدة وخيارات تفاعلية سهلة وسريعه.
فتيات اكبر موقع وتطبيق نسائي في الخليج والوطن العربي يغطي كافة المجالات و المواضيع النسائية مثل الازياء وصفات الطبخ و الديكور و انظمة الحمية و الدايت و المكياج و العناية بالشعر والبشرة وكل ما يتعلق بصحة المرأة.
عاشقه بناتي
21-04-2022 - 02:53 am
بسم الله الرحمن الرحيم
اهلين يا حلوين حبيت أن يكون في تغيير في المواضيع أشوي .. شرايكم كل واحد يحط الزي الرسمي لبلده .. وكل وحدة تعرفنا عن بلدها بعرض الزي الرسمي ..
" العمامة البوسعيدية عمامة الأسرة المالكة الكريمة "
" البشت العماني "
" الكمة العمانية " وهذي الكمة يوجد منها الجاهز ويوجد خياطة يدوية الخياطة اليدوية قيمتها من 40-60 ريال عماني
يعني ما يقارب 400-600 ريال سعودي .. وفيها ألوان جميله ... وخياطتها تستغرق من 1.5 إلي 2 شهر ..
" الخنجر العماني " وأيضا الخنجر العماني يوجد منه أنواع وأسعار مختلفة تصل قيمته بالميئات .. ومن أغلى أنواع الخنجر هو الخنجر السعيدي .. ويلبس الخنجر في المناسبات ...
" العصا العماني " أنواع مختلفة من العصية العمانية التي ترافق الرجل العماني في المناسبات أيضا .. وفي يكفيكم الشر العزاء...
" النعال العماني " حرفة صناعة النعال العمانية من أهم الحرف التقليدية .. بس إلحين عاد من يلبس هالنعل ههه
" الزي العماني " هذا عاد زي المعرس وإلي حاطة على خصرة هذا يسمونه الشال يكون لونة مطابق مع لون العمامة .. وطبعا عندنا في السلطنة لازم الموظفين في الوزارات يكون لابسين الدشداشة والعمامة العمانية ولا يسمح بدخول الموظف إلا بالعمامة .. والصراحة شي حلو .. ولا انتو مو معاي .. والكمة يلبسونها في كل وقت مع الدشداشة العمانية ..
" الزي العماني " وهذا أيضا زي المعرس بشكل ثاني للي ما يحب الشال ..
وعلى فكره من منطقة ليه منطقة تختلف فيها العمامة .. يعني مثل نسفة الغترة والعقال .. يعني يغيرون في طريقة لفتها ..
وأخيرا هذي الصورة لمصممة الأزياء نوال الهوتي .. للزي العماني الجديد من لمساتها ..
أتمنى يكون عجبكم الموضوع .. وحاز على رضاكم ..
تقبلوا تحياتي
طبعا انا قطريه والدور علي بعدين راح احط لكم عن ازياء قطر


التعليقات (8)
نورس
نورس
فكرة حلوة
و ان شاء الله يكون في تفاعل من الفراشات

ليالي الرياض2020
ليالي الرياض2020
مشكوره أختي على الفكره هاذي اللي نتعرف عليها على أزياء دول خليجنا العربي ويعرفونها إخواتنا العرب
بس سؤال برا الموضوع أنت جايبه أزياء عمانيه وتقولين عندنا في السلطنه وبتعريف الفراشه حاطه الجنسيه قطريه ما أدري أنت قطريه ولا عمانيه وأكيد كلهم واحد

فرووحة الإمارات
فرووحة الإمارات
هلا اختي وحياش
موضوع رائع
ونا من الامارات
بسم الله الرحمن الرحيم
الزي الشعبي في الامارات
حافظ الزي الشعبي الإماراتي
على حضوره البارز حتى يومنا هذا بينما اندثرت
مع الوقت أزياء شعبية متنوعة وفقدت هويتها
الوطنية وسط معمعة الحياة العصرية بتقنياتها
وتعقيداتها التي تختلف اختلافاً جذرياً عن نمط الحياة القديم·
فأجدادنا لم يعرفوا خياطة الكمبيوتر وطباعة الأشكال
المرغوبة على الملابس بالحبر إلا أن الأزياء
الشعبية الإماراتية استفادت من الواقع المعاصر
جل استفادة فخرجت إلى آفاق أرحب وأوسع عبر
المهرجانات السنوية التي تقام بالدولة وتبث تلفزيونيا
لكل أنحاء العالم لتعكس وجهاً حضارياً وتلقى
إعجاب وتقدير كل من يشاهدها·
وكثيراً ما رأينا استحسان
السائحين للزي الإماراتي وحرصهم على ارتدائه
داخل الدولة أو شرائه كهدايا إلى الأحباب والأقارب
في أوطانهم الأصلية· وعن حضور الأزياء الشعبية
في زماننا الحاضر يقول المواطن حمد بن خميس العليلي·
الإنسان الإماراتي يشعر بشيء من الفخر والاعتزاز
لأن ملابسه تلقى كل هذا الاهتمام الجماهيري والإعلامي
مما يدفعه بلا شك إلى المزيد من
التمسك بهذا الموروث الشعبي·
ويشير إلى أن الأزياء الشعبية تتميز بأصالة
نادرة كما تتميز بالتلقائية والبساطة والوضوح
لم تستطع الثقافة العصرية طمسها·
فلنعمل دوما على مسح الغبار الذي قد يلقيه الزمن فوق
موروثاتنا لتبقى دوما حاضرة فتتحدث عني
وعنك بل وعن كل عربي·
ذاكرة الماضي الجميل
وعاد العليلي بالذاكرة إلى ماض
جميل ما زال حاضراً بيننا·
لافتاً إلى أن الناس كانوا يشترون ملابسهم
من محلات معدودة ومعروفة للجميع في الأسواق الشعبية
بعد أن تنتهي النساء من خياطتها لعدم توفر خياطين
من الرجال في ذلك الوقت لأن الرجل كان مشغولاً
بالغوص ولا يستقر في بيته إلا لفترة قصيرة فقط·
وذكر أن أهم أنواع الأقمشة قديماً الكورة والبفتة وبو تفاحة واللاس والشربت والصوف الذي كان نادراً نظراً لارتفاع ثمنه مؤكداً حرص المواطن الإماراتي ارتداء أزيائه الشعبية وعدم التأثر بالأزياء الوافدة فهو يتمسك بزيه التقليدي في ميادين العمل والمناسبات الاجتماعية وغيرها ويستثنى من ذلك استحداث بعض التعديلات والإضافات التي طرأت على الزي الشعبي لدى الشباب والفتيات وان كانت تتجلى وتبرز لدى الإناث أكثر·
وقال إن زي الرجال في الدولة يتوافق مع العادات والتقاليد الإسلامية فيتميز بالبساطة والوقار ويخلو من التطريز الذي يعتبر نوعا من الزينة الخاصة بالنساء ويكاد يكون موحداً إلا من فوارق بسيطة·
الكندورة العربية
وتابع العليلي ''كنا نلبس الكندورة العربية أم فروخة المصنوعة
من قماش اللاس أو الشربت في فصل الصيف في
حين تصنع الفروخة من الزري'' ·
وأشار إلى أن الرجل يضع على رأسه الغترة البيضاء ''الدسمال''
وتستورد من السواحل خاصة من اليمن أما الغترة
البصراوية فتتميز باللون الأحمر والأبيض أما الشال
فيكون عادة مصنوعا من الصوف ويضع الرجل فوق الغترة
العقال الأسود وتحتها القحفية ''الطاقية'' وهي تساعد على تثبيت
الغترة والعقال على الرأس وفي بعض المناطق يلف
الرجال الغترة على رؤوسهم بدون عقال
وتسمى العصامة·
وذكر العليلي أن الرجل يرتدي تحت الكندورة وزاراً
وهو قطعة مستطيلة الشكل تبلغ مترين طولاً ومتر
عرضاً يلفها الرجل حول النصف السفلي من جسمه
وعادة ما يستورده التجار من الهند أما المقصر فكان
يلبس أثناء فصل الصيف ويصنع من قماش الشربت
وهو نوع من القماش الخفيف كما يلبس الرجل في
قدميه النعال وهو عبارة عن حذاء بسيط ومن
أشهر أنواعه صراري وبوصقف والنعال الهندي
وقد يغلب اللونان الأسود والأبيض على نعال الرجال·
البشت الأكثر أهمية
واعتبر العليلي البشت من أكثر ملابس الرجال
شهرة وأهمية في منطقة الخليج والإمارات بصفة
خاصة وهو لباس عربي إسلامي أصيل· وتابع قائلاً
'' لا يكتمل لباس الرجل الإماراتي بدون البشت
الخفيف صيفاً في حين يكون أكثر سمكاً شتاء'' ·
وأضاف أن البشت كان يأتي جاهزاً من المملكة العربية السعودية خاصة من مناطق الإحساء والرياض والبعض الآخر يقوم النساج بنسجه محلياً عن طريق خلط شعر الماعز مع صوف الخروف ويغزل بالمغازل ومن
ثم يضرب ويرتب على هيئة بكرات كبيرة ويسدى
ويخيط لدى النساج ويباع بعشرين ريالا آنذاك
ومن نفس الصوف يخيطون الزنجفرة ''الفانلة الداخلية''
والجوارب من أجل لبسها في أيام البرد·
منوهاً إلى أن العقال كذلك كان
يصنع من الصوف·
وذكر أن الرجال كانوا يرتدون البشت بصفة دائمة
عند ذهابهم إلى المجالس والأسواق
وأوقات الصلاة ويحرصون على التطيب بالعطورات
عند الذهاب لمثل هذه الأماكن·
وأشار إلى أن ألوان البشت قديماً كانت محصورة
في الألوان الأسود و الأبيض و البني الفاتح و الغامق ·
لافتاً إلى أن الكندورة ذات اللون الأبيض هي
المفضلة لديالرجال نظراً لأنه يعكس أشعة الشمس
وتكون طويلة وفضفاضة مما يجعلها تناسب جو المنطقة الحار
بينما يفضل البعض ارتداء الكندورة ذات الألوان الداكنة
المصنوعة من الصوف في فصل الشتاء·
ألوان وأنواع
وقال العليلي '' عيال اليوم محظوظون يذهبون للسوق
ويجدون ما يسرهم من جميع أنواع وألوان الأقمشة
يلبسونها ويكشخون بها أما أيامنا فكنا نضع ملابسنا في
الحناء قبل تفصيلها وحياكتها لتكتسب لون الحناء ومن أراد
صبغها باللون الأصفر فكان يغلي ورق اللوز في الماء وبعد أن يبرد
يضع القماش فيه ليكتسب اللون الأصفر'' ·
من جانبها تقول المواطنة عائشة بنت سيف البالغة
من العمر سبعين خريفاً ''عشق الماضي وحب العودة
إليه خاصة للملابس والأزياء القديمة يتجسد من
خلال معارض الأزياء المنتشرة في يومنا هذا
والتي تعود الموضة من خلالها إلى سنوات مضت
ونسمع شفاه الزائرين والعارضين تردد دوماً عبارات
مثل ما أروع الماضي وما أجمل بساطته''·
وأشارت إلى أن أهم أنواع الأقمشة التي عرفتها المرأة
قديماً القطني والصاية والأطلس وبو نسيعة وحلواه
ساخنة وبو طيرة وبو قليم وصالحني ومنها ما عرف
باسمه من مصدره مثل المزراي والمخور ''المزين بالخيوط
الفضية أو الذهبية'' وغالباً تكون هذه الأقمشة مشجرة وكان
القماش ذو اللون الواحد نادراً·
مشيرة إلى أن نوع الأطلس والقطني لا يتغير لونه ويحتفظ
برونقه وزهاء ألوانه مدة طويلة ·
بنات اليوم
وخلال حديثها عادت إلى أيام سلفت وانطوت تفاصيلها ولم يبق
منها سوى ذكرى تعيد الحنين لأيام خوال وصديقات مررن
على المنازل والأحياء يتكسبن من بيع الأقمشة أثناء مرورهن
على المنازل والأحياء القديمة وهن يحملن الأقمشة
في الجفير ''وعاء من سعف النخيل'' بعد أن يشترينها
من تجار الجملة الذين يستوردونه بدورهم من الهند
وأضافت ''بنات اليوم زبائن دائمات لبيوت الأزياء
العالمية التي تجيد تقديم ملابس السهرة وصرعات
غريبة تلقى قبولهن واستحسانهن ووصل بهن الحال أن
لا يتقن إدخال الخيط بالإبرة للأسف عكس حالنا قديماً
نخيط الملابس باليد ونتفنن في التطريز ونرسم عليها الزهور
والأشكال المختلفة حتى ملابس الأطفال نطرزها''·
وأشارت إلى أن أقمشة الملابس النسائية والرجالية كانت
تباع في محل واحد في ذلك الوقت·
وتابعت قولها ''حرصت المرأة قديماً على لباسها كجزء
لا يتجزأ من ماضيها واهتمت بأدق تفاصيله لعدم وجود محلات
راقية كما هو الحال في وقتنا الحالي تتعامل مع المرأة
بطريقة اشتري والبسي ''·
وذكرت أن المرأة كانت تشتري قطع القماش من السوق
وتقوم بخياطة ملابسها بنفسها بواسطة
الخيط والإبرة
حيث تجتمع النساء صباحاً أو مساء عندما يفرغن من
أعمال المنزل فيمارسن الخياطة في وقت الفراغ الذي قلما يجدن·
السروال والشيلة
وعن أهم ملامح زي المرأة قديماً قالت بنت سيف: تحرص
المرأة على لبس الكندورة العربية المشجرة أو المزراية
أو المخورة أما الثوب تلبسه في المناسبات والأعياد
بينما تلبسه الفتيات الصغيرات بمناسبة ختم القرآن الكريم
''التومينة'' وأشهر أنواعه الميزع وبو الآنات وبو الفرقوا ودح
الماية وبو قفص تكون ألوانه أحمر و أخضر و أسود وفي
العادة يكون للثوب ذيل طويل·
وأضافت أن المرأة تحرص على لبس السروال لتكتمل
زينتها خاصة أن الكندورة يتم تطريزها بخيوط
التلي وتزين أسفل السروال بالبادلة /خيوط من الخوص
والفضة وخيوط عادية من اللون الأحمر و الأسود '' وتستخدم الكاجوجة في تطريز خيوط التلي والبادلة التي تضفي على الكندورة والسروال لمعانا وبريقا يزيد من أناقة المرأة وجاذبيتها ·
مشيرة إلى أن السراويل عادة تصنع من القماش القطني
''أبو النف أو بو كريبة''·
وذكرت أن الوقاية ''الشيلة'' تلبسها النساء والفتيات وتحرص
الأم على تعليم الفتاة ارتداء الوقاية من سن الخامسة
وغالباً تلبس البنت نفس الملابس التي تلبسها الأم ومن
نفس أنواع الأقمشة وأهم أنواع الشيل قديماً دورة وبو
المعاريض ومدقدق وقاعة المنخل·
البرقع وملابس العروس
وأضافت أن المرأة تحرص كل الحرص على هندامها
وزينتها وفي كل حي /فريج'' سيدة متخصصة في صقل
الوقاية لتلمع وتزداد لمعاناً ويتم ذلك بواسطة البعوة
''صدفة بحرية كبيرة'' وتوضع الوقاية على سطح خشبي وتصقل بالبعوة·
وتذكر أن أجرة الصقل كانت حوالي ريال ونصف لكل قطعة·
وأوضحت أن السويعية هي العباءة المزينة بالزري
لونها أسود تستورد عادة من بعض دول الخليج
وتحرص المرأة على لبسها وقت الخروج من المنزل·
أما عن ملابس العروس فذكرت أن العروس تلبس
الكندورة المزراية والثوب الميزع ووقاية دورة
وسروال قطني عليه بادلة·
وعن البرقع قالت هو نوع من القماش السميك يشبه
''الورق'' ذهبي اللون يميل إلى السواد مع مرور
الزمن وكثرة الاستعمال وتغطي به المرأة أهم
معالم وجهها ويثبت البرقع على الوجه بواسطة
خيوط حمراء مجدولة /خيوط الشبج'' وتستبدل
في المناسبات والأعراس بالخيوط الفضية أو
الذهبية ويزين البرقع بالمشاخص ''أبو النجوم''
ويثبت على الوجه بالكلاليب·
و براوييكم صور عن الزي الشعبي
يتبع

فرووحة الإمارات
فرووحة الإمارات
تراث الاكسسوارات
العربيه ..
الاصيله ..
والجذابه ..
التي
تتزين فيها النساء
العربيات القداما..
(المستخدم في هذه الاكسسوارات الفضه و الاحجار الملونه الجميله)
ملبوس العافية
لبة
رشرش
عصبة الرأس
عقد و مكحلة
قلادة
غويشة و حرز
ان شاء الله استفدتوا..

عاشقة الزهور11
عاشقة الزهور11
مراحب عزيزتي مووضووع
رائع وان شاء الله يكون
فيه تفاعل بين الفراشات
وانتي ما قصرتي بالزي العُماني
وانا رااح اعرض ازياء عُمانية
بس مخلوطه بين القديم والحديث
والازياء العُمانيه مختلفه ومتنوعه
في الزي العُماني والزي الصور والظفاري
والبلوشي والزي اللواتي ...
وهذا كذا صورة للازياء العُمانية
اتمني تنال على اعجابكم

عاشقه بناتي
عاشقه بناتي
هلا وغلا فيكم جميعا
والله اخجلتموني بردودكم الراقيه
وابشروا بكل ماهو جديد وراقي ومميز مثلكم

أم غالي
أم غالي
السلام عليكم ورحمة الله
والله الموضوع مرة حلو ,,,,,,,
وكنت بنزل نفس الموضوع على صيغة سؤال ؟يعني كل وحدة تحط الزي التقليدي لبلدها ,,ويمكن الموضوع قديم ورفعته بس الفكرة عاجبتني ماشاء الله بحكم تنوع جنسيات العضوات في المنتدى,,,
ياليت نلاقي تفاعل أكثر من كل الجنسيات عشان نتعرف على تقاليد بعضنا,,,,,,,,,,,
تقبلو تحياتي ,,,,,,,,,,,,,أم غالي.

قلب أبوها
قلب أبوها
يسلمو على الموضوع
ويعطيك الف عافية

ساعدووني الله يخليكم ما بقه شي عن العرس
ممكن المساعده