الفراشة أصبح فتيات Ftayat.com : يتم تحديث الموقع الآن ولذلك تم غلق النشر والمشاركات لحين الانتهاء من اتمام التحديث ترقبوا التحديث الجديد مزايا عديدة وخيارات تفاعلية سهلة وسريعه.
فتيات اكبر موقع وتطبيق نسائي في الخليج والوطن العربي يغطي كافة المجالات و المواضيع النسائية مثل الازياء وصفات الطبخ و الديكور و انظمة الحمية و الدايت و المكياج و العناية بالشعر والبشرة وكل ما يتعلق بصحة المرأة.
أحب الخير لي وللغير
04-07-2022 - 04:45 am
السلام عليكم
يا احلى فراشات بهذه الدنيا
والله انا طالبه منكم خدمة صغيورة وهي انو انا عندي بحث عن (((مشكلة خلق القراان)))
اكيد كلكم تعرفوها وهي انو في ناس اسمهم(((الاباضية)))يقولون ان القران غير منزل من عند الله وانه مخلوق...
فلي تقدر انها تساعدني باي شئي؟ ياريت تساعدني سواء بكتاب او شريط او موقع او اي شئ انا بامس الحاجه لكم وارجوكم لا تنطشوني وساعدوني في هذا البحث ؟؟
واذا وحده عندها بحث عن كدا ياريت تقولي ؟؟
واكون شاكرة لكل وحده تساعدني من قلبها؟؟


(9)
lena
lena
حبيبتي هذه بعض المعلومات عن الاباضيه و يارب تفيدك
الاباضيه فرقه من الخوارج منسوبه الى عبدالله بن اباض المري اول ائمتها ولها مذهب خاص فيه بعض اصول المذهب الخارجي، والخوارج 20 فرقه ابرزهم الاباضيه وهي4 فرق ،، واهم شخصيات هذا المذهب امامهم عبدالله بن يحيى الكندي الملقب <طالب الحق> وهو اول امام اباضي عرف بحضرموت وهو صاحب الثوره ضد مروان بن محمد الخليفه الاموي سنة129 هجري وقتل سنة 130 هجري وقد كانت شبام هي مركز قيادة الاباضيه ،حيث بعد ان تمكن له الامر في حضرموت توجه منها قاصدا صنعاء يقود جيشا قوامه 2000 من الشجعان واستولى على صنعاء ثم توجه الى الحجاز بعد ان تم له الامر في عموم اليمن ووصل مكه اثناء الحج واستولى قائده ابوحمزه على مكه وتوجه الى المدينه واستولى عليها بعد قتال عنيف في منطقه تدعى قديد قرب المدينه المنوره ، وقد كان يخطط للتوجه الى الشام للقضاء على الخلافه الامويه ، لكن الخليفه الاموي مروان بن محمد ارسل له جيشا بقيادة عبدالملك بن عطيه السعدي وهزم جيش الكندي وتوجه بن عطيه الى صنعاء لقتال الامام الكندي والتقى الجيشان في منطقه تدعى تباله وانهزمت جيوش طالب الحق الكندي ، بعد قتل عبدالله بن يحيى تولى الامامه بعده عبدالله بن سعيد الحضرمي، كما ان هناك شخصيه اباضيه عرفت بالبساله والزعامه في اواخر القرن الثاني الهجري وهو محمد بن عمرو بن عبدالله الحارثي الحضرمي قاتل معن بن زائده الشيباني كما تفيد بعض المصادر. وفي اوائل واوسط القرن الخامس الهجري لمع نجم ابي اسحاق ابراهيم بن قيس بن سليمان الهمداني الحضرمي وربما سنة 454 هجري ومن زعماء الاباضيه في القرن السادس آل النعمان من بني الدغار امراء شبام او سلاطينها كما يسميهم البعض ومن ابرزهم راشد بن احمد بن النعمان الذي قام بحركات ضد السلطان السني عبدالله بن راشد ثم قتل سنة 605ه

lena
lena
تابع
* ما هو اعتقادهم في الصحابة؟
يتبرأ الاباضية من عدد كبير من صحابة رسول الله ويعدوهم في منزلة البراءة بل ويحاربونهم في كتبهم وخطبهم، ومن هؤلاء الصحابة
عثمان بن عفان
علي بن أبي طالب
الزبير بن العوام
طلحه بن عبيد الله
الحسين
وغيرهم كثير
(أنظر الى كتاب السير والجوابات لعلماء وأءمة عمان)
قسم الولاء والبراء
فيا أولي الالباب
اتصح عقيدة ومذهب أساسه التبرأ من صحابة رسول الله (ص)1
ومن من الصحابة؟
انهم من الصحابة الذين بشرهم رسول الله (ص) بالجنة،
والحسن والحسين يقول عنهما رسول الله (ص) هما ريحانتان من رياحين الجنة
أفبعد هذا التبشير من رسول الله (ص) بالجنة ياتي أقوام من العصور المتأخرة ويعلنون أنهم في منزلة البراة--وقد والله كذبوا وارادوا هدم الدين، وقد والله صح فيهم قول الرسول الكريم أنهم يتركون أهل الاوثان ويطعنون أهل التوحيد والاسلام
فالى كل أخ عنده غيرة على صحابة رسول الله أن يترك عقيدة ومذهب
هؤلاء القوم ويرجع الى المذهب الصحيح باذن الله مذهب أهل السنه والجماعة الذين حملوا الدين وذادوا عنه بدمائهم وأموالهم وحفظوا وصانوا صحابة رسول الله من أن يمسهم أحد بلغو الحديث والتكفير
نداء اخير الى الاباضيه،
اسمعوا قول رسول الله صلى الله عليه وسلم حيث قال: لا تسبوا اصحابي، فوالله لو بذل احدكم مثل الأرض ذهبا ما بلغ ذلك مثله او نصفه
صدق رسول الله صلى الله عليه

lena
lena
تابعالإباضية
التعريف :
الإباضية إحدى فرق الخوارج ، وتنسب إلى مؤسسها عبد الله بن إباض التميمي ، ويدعي أصحابها أنهم ليسوا خوارج ، وينفون عن أنفسهم هذه النسبة ، والحقيقة أنهم ليسوا من غلاة الخوارج كالأزارقة مثلاً ، لكنهم يتفقون مع الخوارج في مسائل عديدة منها : أن عبد الله بن إباض يعتبر نفسه امتداداً للمحكمة الأولى من الخوارج ، كما يتفقون مع الخوارج في تعطيل الصفات والقول بخلق القرآن وتجويز الخروج على أئمة الجور .
أبرز الشخصيات :
¨ مؤسسها الأول عبد الله بن إباض من بني مرة بن عبيد بن تميم ، ويرجع نسبه إلى إباض وهي قرية العارض باليمامة ، وعبد الله عاصر معاوية وتوفي في أواخر أيام عبد الملك بن مروان .
¨ يذكر الإباضية أن أبرز شخصياتهم جابر بن زيد (22-93ه‍) الذي يعد من أوائل المشتغلين بتدوين الحديث آخذاً العلم عن عبد الله بن عباس وعائشة و أنس بن مالك وعبد الله بن عمر وغيرهم من كبار الصحابة ، مع أن جابر قد تبرأ منهم .
¨ أبو عبيدة مسلمة بن أبي كريمة : من أشهر تلاميذ جابر بن زيد ، وقد أصبح مرجع الإباضية بعده مشتهراً بلقب القفاف توفي في ولاية أبي جعفر المنصور 158ه‍ .
¨ الربيع بن حبيب الفراهيدي الذي عاش في منتصف القرن الثاني للهجرة وينسبون له مسنداً خاصاً به مسند الربيع بن حبيب وهو مطبوع ومتداول .
¨ من أئمتهم في الشمال الإفريقي أيام الدولة العباسية : الإمام الحارث بن تليد ، ثم أبو الخطاب عبد الأعلى بن السمح المعافري ، ثم أبو حاتم بعقوب بن حبيب ثم حاتم الملزوزي .
¨ ومنهم الأئمة الذين تعاقبوا على الدولة الرستمية في تاهرت بالمغرب : عبد الرحمن ، عبد الوهاب ، أفلح ، أبو بكر ، أبو اليقظان ، أبو حاتم .
¨ من علمائهم :
- سلمة ين سعد : قام بنشر مذهبهم في أفريقيا في أوائل القرن الثاني .
- ابن مقطير الجناوني : تلقى علومه في البصرة وعاد إلى موطنه في جبل نفوسه بليبيا ليسهم في نشر المذهب الإباضي .
- عبد الجبار بن قيس المرادي : كان قاضياً أيام إمامهم الحارث بن تليد .
- السمح أبو طالب : من علمائهم في النصف الثاني في القرن الثاني للهجرة ، كان وزيراً للإمام عبد الوهاب بن رستم ثم عاملاً له على جبل نفوسه ونواحيه بليبيا .
- أبو ذر أبان بن وسيم : من علمائهم في النصف الأول من القرن الثالث للهجرة ، وكان عاملاً للإمام أفلح بن عبد الوهاب على حيز طرابلس .
أهم العقائد :
· يظهر من خلال كتبهم تعطيل الصفات الإلهية ، وهم يلتقون إلى حد بعيد مع المعتزلة في تأويل الصفات ، ولكنهم يدعون أنهم ينطلقون في ذلك من منطلق عقدي ، حيث يذهبون إلى تأويل الصفة تأويلاً مجازياً بما يفيد المعنى دون أن يؤدي ذلك إلى التشبيه ، ولكن كلمة الحق في هذا الصدد تبقى دائماً مع أهل السنة والجماعة المتبعين للدليل ، من حيث إثبات الأسماء والصفات العليا لله تعالى كما أثبتها لنفسه ، بلا تعطيل ولا تكييف ولا تحريف ولا تمثيل .
· ينكرون رؤية الله تعالى في الآخرة .
· يؤولون بعض مسائل الآخرة تأويلاً مجازياً كالميزان والصراط .
· أفعال الإنسان خلق من الله واكتساب من الإنسان ، وهم بذلك يقفون موقفاً وسطاً بين القدرية والجبرية .
· صفات الله ليست زائدة على ذات الله ولكنها هي عين ذاته .
· القرآن لديهم مخلوق ، وقد وافقوا الخوارج في ذلك ، يقول الأشعري في مقالات الإسلاميين (والخوارج جميعاً يقولون بخلق القرآن) .
· مرتكب الكبيرة عندهم كافر كفر نعمة أو كفر نفاق .
· الناس في نظرهم ثلاثة أصناف :
- مؤمنون أوفياء بإيمانهم .
- مشركون واضحون في شركهم .
- قوم أعلنوا كلمة التوحيد وأقروا بالإسلام لكنهم لم يلتزموا به سلوكاً وعبادة فهم ليسوا مشركين لأنهم يقرون بالتوحيد ، وهم كذلك ليسوا بمؤمنين لأنهم لا يلتزمون بما يقتضيه الإيمان ، فهم إذن مع المسلمين في أحكام الدنيا لإقرارهم بالتوحيد وهم مع المشركين في أحكام الآخرة لعدم وفائهم بإيمانهم ولمخالفتهم ما يستلزمه التوحيد من عمل أو ترك .
· للدار وحكمها عند محدثي الإباضية صور متعددة ، ولكن محدثيهم يتفقون مع القدامى في أن دار مخالفيهم من أهل الإسلام هي دار توحيد إلا معسكر السلطان فإنه دار بغي .
· يعتقدون بأن مخالفيهم من أهل القبلة كفار غير مشركين ، ومناكحتهم جائزة وموارثتهم حلال، وغنيمة أموالهم من السلاح والخيل وكل ما فيه من قوة الحرب حلال وما سواه حرام .
· مرتكب الكبيرة كافر ولا يمكن في حال معصيته وإصراره عليها أن يدخل الجنة إذا لم يتب منها ، فإن الله لا يغفر الكبائر لمرتكبيها إلا إذا تابوا منها قبل الموت .
· الذي يرتكب كبيرة من الكبائر يطلقون عليه لفظة (كافر) زاعمين بأن هذا كفر نعمة أو كفر نفاق لا كفر ملة ، بينما يطلق عليه أهل السنة والجماعة كلمة العصيان أو الفسوق ، ومن مات على ذلك – في اعتقاد أهل السنة – فهو في مشيئة الله ، إن شاء غفر له بكرمه وإن شاء عذبه بعدله حتى يطهُر من عصيانه ثم ينتقل إلى الجنة ، أما الإباضية فيقولون بأن العاصي مخلد في النار . وهي بذلك تتفق مع بقية الخوارج والمعتزلة في تخليد العصاة في جهنم .
· ينكرون الشفاعة لعصاة الموحدين ، لأن العصاة – عندهم – مخلدون في النار فلا شفاعة لهم حتى يخرجوا من النار .
· ينفون شرط القرشية في الإمام إذ أن كل مسلم صالح لها، إذا ما توفرت فيه الشروط، والإمام الذي ينحرف ينبغي خلعه وتولية غيره .
· يتهجم بعضهم على أمير المؤمنين عثمان بن عفان وعلى معاوية بن أبي سفيان وعمرو بن العاص رضي الله عنهم .
· الإمامة بالوصية باطلة في مذهبهم ، ولا يكون اختيار الإمام إلا عن طريق البيعة ، كما يجوز تعدد الأئمة في أكثر من مكان .
· لا يوجبون الخروج على الإمام الجائر ولا يمنعونه ، وإنما يجيزونه ، فإذا كانت الظروف مواتية والمضار فيه قليلة فإن هذا الجواز يميل إلى الوجوب ، وإذا كانت الظروف غير مواتية والمضار المتوقعة كثيرة والنتائج غير مؤكدة فإن هذا الجواز يميل إلى المنع . ومع كل هذا فإن الخروج لا يمنع في أي حال ، والشراء (أي الكتمان) مرغوب فيه على جميع الأحوال ما دام الحاكم ظالماً .
· يرون أن الجد للأب أولي بالحضانة من الجدة للأم خلافاً لأكثر المذاهب ، ويرون أن الجد يمنع الإخوة من الميراث بينما ترى بعض المذاهب الأخرى أن يقتسموا معه .
· لا يجوز لديهم أن يدعوا شخص لآخر بخير الجنة وما يتعلق بها إلا إذا كان مسلماً موفياً بدينه مستحقاً الولاية بسبب طاعته ، أما الدعاء بخير الدنيا وبما يحول الإنسان من أهل الدنيا إلى أهل الآخرة فهو جائزٌ لكل أحد من المسلمين تقاة وعصاة .
· لديهم نظام أسمه (حلقة العزابة) وهي هيئة محدودة العدد تمثل خيرة أهل البلد علماً وصلاحاً وتقوم بالإشراف الكامل على شؤون المجتمع الإباضي الدينية والتعليمية والإجتماعية والسياسية كما تمثل مجلس الشورى في زمن الظهور الدفاع ، أما في زمن الشراء والكتمان فإنها تقوم بعمل الإمام وتمثله في مهامه .
· لديهم منظمة اسمها (ايروان) تمثل المجلس الإستشاري المساعد للعزابة وهي القوة الثانية في البلد بعدها .
· يشكلون من بينهم لجاناً تقوم على جمع الزكاة وتوزيعها على الفقراء ، كما تمنع منعاً باتاً طلب الزكاة أو الإستجداء وما إلى ذلك من صور إنتظار العطاء .
- انشق عن الإباضية عدد من الفرق التي اندثرت وهي :
- الحفصية : أصحاب حفص بن أبي المقدام .
- الحارثية : أصحاب الحارث الإباضي .
- اليزيدية : أصحاب يزيد بن أنيسة : الذي زعم أن الله سيبعث رسولاً من العجم ، وينزل عليه كتاباً من السماء ، ومن ثم ترك شريعة محمد صلى الله عليه وسلم .
الجذور العقائدية :
· الإباضيون يعتمدون على القرآن والسنة – مسند الربيع بن حبيب – والرأي والإجماع.
· ولقد تأثروا بمذهب أهل الظاهر ، إذا أنهم يقفون عند بعض النصوص الدينية موقفاً حرفياً ويفسرونها تفسيراً ظاهرياً .
· وتأثروا كذلك بالمعتزلة في قولهم بخلق القرآن .
· ولكن منهم من استند في كتاباته الفقهية إلى آراء الحنفية والمالكية والشافعية والحنابلة دون تحامل.
· ويعتبر كتاب النيل وشفاء العليل – الذي شرحه الشيخ محمد بن يوسف إطفيش المتوفي سنة 1332ه‍ - من أشهر مراجعهم . جمع فيه فقه المذهب الإباضي وعقائده .
أماكن الانتشار :
· كانت لهم صولة وجولة في جنوبي الجزيرة العربية حتى وصلوا إلى مكة المكرمة والمدينة المنورة ، أما في الشمال الإفريقي فقد انتشر مذهبهم بين البربر وكانت لهم دولة عرفت باسم الدولة الرستمية وعاصمتها تاهرت .
· حكموا الشمال الإفريقي حكماً متصلاً مستقلاً زهاء مائة وثلاثين سنة حتى أزالهم الفاطميون (العبيديون) .
· قامت للإباضية دولة مستقلة في عُمان وتعاقب على الحكم فيها إلى العصر الحديث أئمة إباضيون .
· من حواضرهم التاريخية جبل نفوسة بليبيا ، إذ كان معقلاً لهم ينشرون منه المذهب الإباضي ، ومنه يديرون شؤون الفرقة الإباضية .
ما زال لهم تواجد إلى وقتنا الحاضر في كل من عُمان بنسبة مرتفعة وليبيا وتونس والجزائر وفي واحات الصحراء الغربية وفي زنجبار التي ضمت إلى تانجانيقا تحت اسم تنزانيا.

أحب الخير لي وللغير
أحب الخير لي وللغير
السلام عليكم من جد شكرا الف الف الف مليون الف شكر؟
ربي يسعدك ويحقق لك كل امنياتك يارب قريبا جدا جدا؟؟
بس ياريت تقوليلي من فين هذه المعلومات عشان اوثقها في بحثي؟؟
تسمحيلي اكتب اسمك من ضمن اهدائتي؟لاني وعد نفسي بكذا كل احد يساعدني اكتب اسمه ممكن اكتب اسمك؟؟

lena
lena
اختي الغاليه فراشة التسامح دا شرف لي انك تكتبي اسمي
و جزاكي الله خيرا
و ان شاء الله احاول اجيب ليكي المواقع اللي لقيت فيها هذه المعلومات

أحب الخير لي وللغير
أحب الخير لي وللغير
شكرا لك انك سمحت لي بذلك؟؟ وانا في انتظار اي شئي منك؟؟ لاني من جد تايئه؟بس بسرعه الله يخليك؟

lena
lena
اختي الغاليه فراشة التسامح هذه الروابط اللي جيبت منها الموضوع
http://www.alsaha.com/sahat/Forum2/HTML/005098.html
http://www.alshibami.net/hadramout.html
حبيبتي دي المواقع اللي عرفت احصل عليها
ارجو اكون افادتك في المعلومات

أحب الخير لي وللغير
أحب الخير لي وللغير
حقيقي انا عاجزة عن شكرك ومن جد بدعيلك من كل قلبي وربي يسعدك ويبعد عنك كل هم وضيق ويفرج كل همك وان اشاء الله ما يكون لك اي هم او اي ضيق؟؟
وربي يحقق لكي كل امنياتك قريبا جدا جدا جدا ؟

روضة الجنة
روضة الجنة
مشكوره

بليز فراشاتي ساعدوني ولا تخيبون املي
ارجوا خواتى الفراشات الدخول قوانين قسم البحث العلمى