الفراشة أصبح فتيات Ftayat.com : يتم تحديث الموقع الآن ولذلك تم غلق النشر والمشاركات لحين الانتهاء من اتمام التحديث ترقبوا التحديث الجديد مزايا عديدة وخيارات تفاعلية سهلة وسريعه.
فتيات اكبر موقع وتطبيق نسائي في الخليج والوطن العربي يغطي كافة المجالات و المواضيع النسائية مثل الازياء وصفات الطبخ و الديكور و انظمة الحمية و الدايت و المكياج و العناية بالشعر والبشرة وكل ما يتعلق بصحة المرأة.
حلا وسكر
01-04-2022 - 12:35 am
السلام عليكم..
فراشات وربي محتاجه مقال نقدي ثالث ثانوي..
هو عباره عن شعر او نص نثري نقد من قبل تكفون ابيه لازم السبت.


التعليقات (5)
حلا وسكر
حلا وسكر
وينكم يابنات ثالث الله يفرج عليكم

Lost hope
Lost hope
بنات انا كمان ابي
بليز ساعدونا

كمادات باردة
كمادات باردة
تفضلي هذا مقال انا ما ادري اذا يصلح او لا لاني ثاني ,,
مقال نقدي
"عفوا بني قومي"
شاعر مبدع, عاش حاضره, وخلّد ماضيه واستشرف المستقبل بقصائده وقوافيه..
عهدنا سباقاً وعرفناه بشعره الصادق وكلماته التي تلامس شغاف القلوب المملوءة ألماً وحزناً لتخرج لنا أبياتا علها تداوي أمة مثخنة بالجراح ...
شاعرنا عبد الرحمن العشماوي قرأنا له كثيراً وسمعنا له اتضح في شعره تفتح ذهنه وقوة ملكته البلاغية ..
سخر قلمه للدفاع عن حياض الإسلام وجعل من شعره إعلاما عن صرخات الثكلى وآهات الأيتام . فما تكاد تسمع صرخة مسلم في أقاصي المعمورة إلا وشاعرنا لباها ببيت أو أبيات يمليها عليه قلبه ووجدانه ..
شاعر امتلك موهبة فعرف كيف يستثمرها ويوظفها فيما يعود على أمته بالنفع والنصر , فهو الذي خرج بالشعر الإسلامي من دهاليز الظلام إلى فجر النور , تفرد في مشاعره وأحاسيسه فنأى بنفسه عن أن يكتب بكفه أو يقلي بلسانه مايزيد جرح أمته الغائر أو حتى يخدر بدنها المتهالك .
ومما أعجبني في قصائده التي تسطر بمداد من ذهب قصيدته (عفواً بني قومي ) وقد قالها حينما قيل له : لماذا لانسمع منك إلا شعر الجراح والآلام والأحزان ألا يمكن أن نسمع قصيدة رقيقة تصف فيها وجه ليلى وشعرها!!
فقال :
قالوا أرح عينيك من طول السهر وأرح فؤادك من أنينك والضجر
بدأ الشاعر بالمقولة التي قيلت له وعرض فيها رجاء هؤلاء بأن تنام عينه ويستريح فؤاده من هذه الأنات والزفرات ويتجه إلى أمر آخر وأجمل بالنسبة لهم.
واستمر الشاعر في قصيدته بعرض أقوالهم :
قالوا أقم للشعر مملكة بها من كل غالية منعمة اثر
وارسم لنا من جسم ليلى لوحة تتنافس الألوان فيها والصور
والشاعر هاهنا يرمي إلى مافعله غيره من شعراء هذا الزمان من تسخير الموهبة الشعرية في إجلال الهوى والإفراط فيه فصارت أغراض الشعر عندهم مع الأسف لاتتعدى غزلاً ووصفاُ لهجران المحبوب .
وقد أجاد الشاعر في اختيار بعض الكلمات ومنها لفظة (ازرع) في هذا البيت:
وازرع لنا في كل حرف واحة فيها الندى يهمي فينتعش الشجر
ووجه إجادته في هذه اللفظة أن الزرع ينمو في التربة وما يلبث أن يثمر والكلمات أيضا كذلك فهي تنمو في القلوب وتثمر بالأعمال...
ومازال شاعرنا يصور الهوى بقوله :
علق لنا فيها قناديل الهوى وانثر على الجنبات أطواف الزهر
لقن نجوم الليل أغنية الهوى واسكب رحيق العشق في أذن السحر
ففي وصفه له بأنه كقناديل معلقة و ورود منتشرة ومتفتحة في الحياة وهذا محال بالطبع فالحياة
طبعت على كدر وأنت تريدها صفواً من الأقدار والأكدار
والآن أفصح عن مايراد :
أثخنت شعرك بالجراح كأنما تسعى إلى تغيير ماصنع القد
هذا هو الأقصى ملأت قلوبنا حزناً عليه ولم يزل قيد النظر
هذه ربى لبنان أمحل روضها فهل استعاد الشعر منها ما اندثر
هذا الخليج مضرج بدمائه أترى القصائد سوف تجبر ما انكسر
أتريد أن تحيي رفات إبائنا بالشعر أو ترقى إليك بما انحدر
فهؤلاء القوم لايريدون شعرا ملطخا بالدماء ومثخنا بالجراح من خلال تصويره مآسي الأقصى ولبنان والعراق.
وحين استفهم الشاعر فهو يعبر عن حالة الكثير ويضرب على وتر حساس فالتساؤل الذي ملأ الأذهان وحيرها هل استعاد الشعر ما اندثر ؟ أو أن القصائد تجبر ما انكسر؟ ونقول بأسلوب أعم هل الحديث يفيد ؟؟ أقول وبملء فيّ (نعم ) ولو لم يكن كذلك فلماذا يقول نبينا الكريم صلى الله عليه وسلم (اهجهم وروح القدس معك) فيما معنى الحديث.
ويعود الرجاء مرة أخرى :
خدر مشاعرنا بأنغام الهوى فلقد تعودت النفوس على الخدر
وهذا ما يريدون وما يفعل الكثير من الشعراء أما شاعرنا فلم يحقق لهم ما أرادوا حتى وُصِم كثير من الشعراء بالإرهابيين إن هم تفاعلوا مع الدماء والجراح و أي قلب لا يتفاعل إلا إن كان مخدرا أو ميتاَ...
وهنا يأتي رد الشاعر باعتذاره عن ماطلبوه وبتوضيح منهجه :
عفواً بني قومي فلست بشاعر يملي على الكلمات أمزجة البشر
هذه جراحكم التي أصلى بها اشدوا بها شدواَ يخالطه الكدر
سأظل اعزفها على وتر الأسى حتى أرى في الأفق تلويح الظفر
من أين تبتسم القصائد في فمي والحزن يملؤها بأصناف العبر ؟؟
وهذا الاستفهام حريّ أن يوقف عنده فقد تساءل أنى لحزين أن يبتسم !! وهذا معنى صحيح ويطابق الواقع لكن هناك مقولة جميلة وتبعث على التفاؤل:"إن أجمل ابتسامة هي تلك التي تشق طريقها وسط الدموع ".
فتعذر عليّ الجمع بينهما ولكن لعل الشاعر يقصد أحزانا ومصائب جماعية تحل بالأمة وليست مصاباً فردي..
وبعد أن اعتذر الشاعر لهم أتى بالرد عليهم فقال:
أنا لست زمارا إذا نادى الهوى لبى وان نادى منادي الحق فر
أنا لا أريد لأمتي في دربها إلا سموا عن مهازل من كفر
أنا لا أريد لأمتي إلا مدى رحبا وبعدا عن مضاجعة الحف ر
أنا أيها الأحباب قلبٌ نابض أنا لست تمثالاً ولا قلبي حجر
ومع رد شاعرنا عليهم تزداد منهجيته وضوحاً ونزداد إعجابا ونقف إجلالا لقلمه وشعره وشاعريته وأنا لم اختر هذه الأبيات لنقدها على حد سواء بل لأنها وضحت وبينت منهج شاعرنا ورؤيته للحياة من حوله ومن ثم ترجمتها إلى شعر يُقرأ ويبقى ...
وختاماً أنا لست كفء لنقد الشاعر عبد الرحمن العشماوي ولكن حسبي أنني أعجبت بمنهج و طريقة و أردت تبيينها ...

كمادات باردة
كمادات باردة
وهذا مقال ثاني ,,
طير ابن بُطي ( مقال نقدي ساخر )
ابن بطي لقب لأعرابي لم يوفق كأقرانه في صيد الصقور أو لعله لا يفرّق بين الطير الحرّ وغيره، فاصطاد ذات يوم طيرا من الجوارح،له مخالب حادة ومنقار معقوف فظنّه خير من الصقور التي يتباهون عليه بها، ودرّبه على الصيد، كما يفعلون، ولما اشتاف طيره فرآه يستجيب للتدريب راح يشمت بهم ويتوعّدهم بالغلبة في الصّيد، الحقيقة أنّ الصّيادين قد توجّسوا خيفة من هذا الطائر الغريب الذي لم يكترثوا له، ولما انتهت التدريبات وأطلق كل منهم طائره للصّيد. ويا للأعراب من العقاب ، إنه طائر الجراذين وقد تدرّب كالصقور على الصّيد ، فراح يرمي على أهله مما اصطاد من الجرذان والحيّات، والهوام ، وكل ما وجد من الفطائس .
واسم العقاب الحقيقي( أله) وهو اسم أعجمي معناه بالعربية العقاب وقد قيل إنّ العقاب لا يوجد فيه ذكر بل جميعه أنثى وإنّ الذي يسافده طائر آخر من غير جنسه وقيل أنّ الثعلب يسافده وهذه من الظواهرالعجيبة التي يعرفها الجزريون ولابن عنين الشاعر في هجو شخص يقال له ابن سيده (ما أنت إلا كالعقاب فأمه معروفة وله أب مجهول)
أنظر : (وفيات الأعيان ج 5 ص153)
أما الأعراب ، فلم يظلمهم العقاب بن الثعلب المعروف بطير ابن بطي ،ذلك لأ نهم درّبوه بأيديهم ، فلا هم قادرون على التخلص منه ولا هو يكف بلاءه عنهم.
وراح طيرابن بطي مثلا يضرب بكل من ضرّّ أهله ،و تآمر على وطنه باسم المعارضة الكاذبة والمفتعلة والمشبوهة ، فولى يتسكّّع في العواصم ويقتات من فتات المخابرات وموائد الأحزاب هناك ورأى من مضيفيه ما لم يره في بيت أمه كالدولارات الخضراء والليالي الحمراء، والنسوة الصفراء ، ورقص الجاز، فأذهبوا عقله الذي هو بأساسه ناقصا عندما أدمنوه على مشاريبهم ، وأقضوا له وطره من كل حرام ،فراح يدلي بمعلومات وتقارير كاذبة عن بلده، وكل من يسترق السمع على بلده كالببغاء المخنث ليحظى بلفظة فيجترها ويجرّ بها منافع جلها خسيسة ، كطيرابن بطي ، يلقي بالأفاعي والجرذان على أهله في الوقت الذي كانوا يتوخون منه صيد الحبارى ،والحمام واليمام .
لقد كان العرب في مطلع عصر النهضة يوفدون أبناءهم النجباء إلى بلدان الاغتراب للتخصص في مختلف العلوم ويعودون سالمين غانمين تاركين سير يقتد ى بها ويحتذى حذوها ونقلوا إلى أوربا الشيم والقيم والدين والفضائل فضلا عن الشعر والأدب والآداب ، وعادوا بالعلوم والمعارف، والصّناعة ، والفن ، لقد أغفل أو تغافل هؤلاء الدور الذي لعبه نظراؤهم من المستشرقين في بلداننا، لم يكن أحد منهم كطيرابن بطي على بلده ، بل كانوا صقورا يصطادون حبارينا في عقر دارنا فمنهم من قضى عمره يدرس لغتنا ، وعاداتنا ، وتاريخنا ،وديننا ، ونبش قبور أجدادنا ، منقبا عن الآثار ، والمعادن ، والنفط ،ويرسم الخرائط والسياسات ، وطرق اختراق ثقافتنا ، وتسهيل السبل لغزونا ، فوجد بطيورابن بطي سبيلا إلى التأسيس لانزياح منظومة القيم والأخلاق لصالح منظومة ثقافة الخيانة والغدر والتجسس وزرع الريبة والشك في الرصانات والمبادىء العربية والإنسانية السامية ، وغذوا في نفوس ضعافنا هاجس النزوع إلى الإقتداء بتجارب ونظريات أثبتت فشلها في بلدانها ولا تصلح لأرض لم تزرع بها ، وهواء لم تتنفسه ، وحليب لم ترضعه .
فالواحدية ، والفردانية ، والبراغماتية ، والفوضوية ، والكلبية ، ونفعية السعادة باللذة ، وغيرها ممن يحاول كل طير لابن بطي التقاطها بمخالبه الحادّة ومنقاره المعقوف، ليرميها وبالا على أهله، وخير الكلام ما أغنى اختصاره عن إكثاره. ( واسمع يا شلَّ الصوف ).

حلا وسكر
حلا وسكر
كمادات الله يجزاك الف خير..
ياجعل مثواك الجنه..
الله يسعدك وين ماكنتي.

بحث عن الفراغ العاطفي
تطبيق محاسبة المسؤولية في الوحدات الاداريةبلييز