الفراشة أصبح فتيات Ftayat.com : يتم تحديث الموقع الآن ولذلك تم غلق النشر والمشاركات لحين الانتهاء من اتمام التحديث ترقبوا التحديث الجديد مزايا عديدة وخيارات تفاعلية سهلة وسريعه.
فتيات اكبر موقع وتطبيق نسائي في الخليج والوطن العربي يغطي كافة المجالات و المواضيع النسائية مثل الازياء وصفات الطبخ و الديكور و انظمة الحمية و الدايت و المكياج و العناية بالشعر والبشرة وكل ما يتعلق بصحة المرأة.
سبحوا الله
22-10-2022 - 08:17 am
والصلاة والسلام على من لانبي بعده محمد الهادي الامين
( وإن تعدوا نعمة الله لاتحصوها )
هل فكرتي أختي الغاليه يوماً أن تجلسي بينك وبين نفسك
وتعدي نعم الله عليك...
ولن تقدري هذه النعم حق تقديرها الا اذا عقدتي مقارنه بسيطه بينك وبين من فقدها ...
حينها سترفعين الاكف شاكره حامدة وانتي ترددي
( رب أوزعني أن أشكر نعمتك التي أنعمت علي )
أختاه
لاتكوني محدودة التفكير وتظني أن العيش هو عيش الدنيا فقط ..
لن تجني حين ذاك الا كدر الخاطر ويبدأ الشيطان يكثر عليك الافكار ويجمع
لك الهموم حتى يشغلك بالدنيا وحصر المتاعب والمصائب
..
لاتعلمي أخيه قد يكون وراء تلك المصائب خير كثير .. فلله في كل أمر حكمه
وهو ارحم بعباده من الوالده بوليدها فانتظري خلف كل بليه نعم خفيه
من هذا المنطلق غاليتي
كان هذا الموضوع والذي أحببنا من خلاله ان نضع أيدينا بيدك وناخذك إلى عالم
أفضل و حياة أجمل .
فما الحياة الدنيا
الا متاع الغرور
والآخرة خير و أبقى
لنتابع ---->


التعليقات (9)
سبحوا الله
سبحوا الله
يقول الله تعالى : (وَمَن يَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ فَهُوَ حَسْبُهُ ) ( الطلاق:3 )
(وَتَوَكَّلْ عَلَى الْحَيِّ الَّذِي لَا يَمُوتُ ) (الفرقان:58)
وفي الحديث :
" لو أنكم توكلتم على الله حق توكله لرزقكم كما يرزق الطير تغدو خماصاً و تروح بطاناً "
رواه أحمد و الترمذي و قال: حسن صحيح .
و كان من دعاء رسول الله صلى الله عليه و سلم :
" اللهم أسلمت وجهي إليك و فوضت أمري إليك و ألجأت ظهري إليك رغبة ورهبة إليك لا ملجأ ولا منجى منك إلا إليك ".
رواه البخاري و مسلم
و كان يقول :
" اللهم لك أسلمت و بك آمنت و عليك توكلت و إليك أنبت و بك خاصمت
اللهم إني أعوذ بعزتك لا إله إلا أنت أن تضلني أنت الحي الذي لا يموت
و الجن و الإنس يموتون "
. رواه مسلم
و التوكل من أهم الواجبات على المؤمن
فالتوكل على الله و تفويض الأمر إليه سبحانه ، و تعلق القلوب به جل و علا من
أعظم الأسباب التي يتحقق بها المطلوب و يدفع بها المكروه ، وتقضى الحاجات
و كلما تمكنت معاني التوكل من القلوب تحقق المقصود أتم تحقيق
///
و قال ابن القيم :
نصف الدين و النصف الثانى الإنابة ، فإن الدين استعانة و عبادة ، فالتوكل هو الاستعانة .... و الإنابة هي العبادة
و قال أيضاً :
التوكل من أقوى الأسباب التي يدفع بها العبد ما لا يطيق من أذى الخلق و ظلمهم و عدوانهم
قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه اللّه :
وما رجا أحدٌ مخلوقاً ولا توكل عليه إلا خاب ظنه فيه، فإنه مشرك
وقال بعض السلف :
( توكَّلْ تُسَقْ إليك الأرزاق بلا تعبٍ ولا تكلف ).
وروي أن نبي الله موسى – عليه السلام – كان يقول :
اللهم لك الحمد و إليك المشتكى و أنت المستعان ، و بك المستغاث و عليك التكلان ولا حول ولا قوة إلا بك
و من أسماء رسول الله صلى الله عليه و سلم " المتوكل "
كما في حديث البخارى : " و سميتك المتوكل " .
و إنما قيل له ذلك لقناعته باليسير و الصبر على ما كان يكره و صدق اعتماد
قلبه على الله عز و جل في استجلاب المصالح و دفع المضار من أمور الدنيا و الأخرة
و كل الأمور كلها إليه، و تحقيق الإيمان بأنه لا يعطي ولا يمنع ولا يضر ولا ينفع
سواه ، و لكم في نبيكم أسوة حسنة و قدوة طيبة ، فلابد من الثقة بما عند الله
و اليأس عما في أيدي الناس ، و أن تكون بما في يد الله أوثق منك بما في يد نفسك
و إلا فمن الذي سأل الله عز وجل فلم يعطه ، و دعاه فلم يجبه و توكل عليه فلم يكفه أو وثق به فلم ينجه ؟
إن العبد لا يؤتى إلا من قبل نفسه ، و بسبب سوء ظنه
و في الحديث : " أنا عند ظن عبدي بي ، فليظن بي ما شاء "
- خلاصة الدرجة: صحيح

سبحوا الله
سبحوا الله
حسن الظن بالله عز وجل
هو اعتماد الانسان المؤمن على ربه في أموره كلها وثقته التامه بوعد الله ووعيده
وإطمأنانه بما عند الله وعدم الاتكال المطلق على تدبير نفسه ومايقوم به من أعمال
وان يظن العبد أن الله تعالى راحمه وفارج همه وكاشف غمه وذلك بتدبر الآيات
والأحاديث الوارده في كرم الله وعفوه وما وعد به اهل التوحيد
ولابد من الإشاره الى ان الانسان لايتمكن من بلوغ مرتبة حسن الظن بالله
الا من خلال معرفته بربه ومن الواضح أن لحُسن الظن بالله ومعرفته درجات و مراتب
فكلما زادت معرفة الانسان بالله إزداد حسن ظنه به.
وهو السبب القوي والركن الوثيق الذي يجب على الانسان أن يتوجه إليه ويجعله وسيله للحصول على خير الدنيا والآخره
قال الرسول صلى الله عليه وسلم
يقول الله تعالى : أنا عند ظن عبدي بي وأنا معه حين يذكرني فإن ذكرني في نفسه ذكرته في نفسي
وإن ذكرني في ملإ ذكرته في ملإ خير منهم وإن اقترب إلي شبرا اقتربت منه ذراعا
وإن اقترب إلي ذراعا اقتربت إليه باعا وإن أتاني يمشي أتيته هرولة
خلاصة الدرجة: صحيح
وقوله عليه الصلاة والسلام
(لا يموت أحدكم إلا وهو يحسن الظن بالله )
خلاصة الدرجة: صحيح
فمن احسن الظن بربه وتوكل عليه حق توكله جعل الله في كل أمره يسراً ومن كل كرب فرجاًمخرجاً
فأطمان قلبه وانشرحت نفسه وغمرته السعاده والرضى بقضاء الله وقدره وخضوعه لربه جلا وعلا
كان عبدالله بن مسعود رضي الله عنه يقول
وكان سعيد بن جبير يدعوا ربه فيقول
وقال الحسن البصري :
(إن المؤمن أحسن الظن بربه فأحسن العمل ,وأن الفاجر أساء الظن بربه فأسأء العمل )

سبحوا الله
سبحوا الله
التفاؤل
المؤمنه دائمًا تشتاق للخير والسعادة ويحصل ذلك بحسن الظ ن بالله
ومن تمام الصحة والعافية أن تكون متفائله ومتعلقًه بالرجاء والأمل في الله.
وأول خطوة في الطريق للنجاح
الامل
الذي هو راحة للنفس ولو لأمد محدود حتى ولو وقع البلاء فستكوني قد عشتي لحظات
الأمل والسعادة
والمتفائله أهدأ نفسًا وأعصابًا وأكثر ثباتًا عند الحوادث والنوازل
وأقرب للسعادة والصحة وأكثر إنتاجًا كما أنه يضفي على من حوله روح البشر والبهجة.
إذن لابد من بث وغرس روح التفاؤل لكي تبعث الرضا والطمأنينة والثقة في النفس.
غاليتي كوني متفائله لتحيا حياةً سويةً مليئة بالصحة والنشاط وإياك والتشاؤم
أو اليأس لأن هذا أمر مذموم في القرآن الكريم بل ويصف أصحاب هذه الصفة بالكفر
قال تعالى : ( قُلْ يَا عِبَادِيَ الَّذِينَ أَسْرَفُوا عَلَى أَنْفُسِهِمْ لاَ تَقْنَطُوا مِن رَّحْمَةِ اللهِ
إِنَّ اللهَ يَغْفِرُ الذُّنُوبَ جَمِيعًا إِنَّهُ هُوَ الْغَفُورُ الرَّحِيمُ )
(الزمر: 53)
وقال ايضا : ( إِنَّهُ لاَ يَيْأَسُ مِن رَّوْحِ اللهِ إِلاَّ الْقَوْمُ الْكَافِرُونَ )
(يوسف: 87)
وقال صلى الله عليه وسلم :
" لا عدوى ولا طيره ، ويعجبني الفأل الصالح ، والفأل الصالح : الكلمة الحسنة "
خلاصة الدرجة: صحيح
غاليتي ولك في رسول الله اسوة حسنه كما جاء في قوله تعالى
{ لَقَدْ كَانَ لَكُمْ فِي رَسُولِ اللَّهِ أُسْوَةٌ حَسَنَةٌ لِّمَن كَانَ يَرْجُو اللَّهَ وَالْيَوْمَ الْآخِرَ وَذَكَرَ اللَّهَ كَثِيرًا }
ففي عام الحزن ولما توالت الأحداث عاصفة على رسول الله -صلى الله عليه وسلم-
من فقد الأحبة وتعاظم مشاق الدعوة أنزل الله تعالى عليه
سورة يوسف رحمة و تخفيفاً لآلامه و لتشد من أزره وعزمه
فقال تعالى في محكم تنزيله { وَلاَ تَيْأَسُواْ مِن رَّوْحِ اللّهِ إِنَّهُ لاَ يَيْأَسُ مِن رَّوْحِ اللّهِ إِلاَّ الْقَوْمُ الْكَافِرُونَ }
ولا تيأسوا من روح الله أي لا تقنطوا من فرج الله.
وجاء في كتب التفسير قاله ابن زيد، يريد :
أن المؤمن يرجو فرج الله والكافر يقنط في الشدة
وقال قتادة والضحاك : من رحمة الله
( إنه لا ييأس من روح الله إلا القوم الكافرون )
دليل على أن القنوط من الكبائر، وهو اليأس.
فهل من بصيص ليعيد روح التفاؤل ويبقى الامل نور للحياه ويبقى الامل جنة للسعادة
* الأمل والتفاؤل قوّة
* واليأس والتشاؤم ضعف
* الأمل والتفاؤل حياة
الأمل هو الطريق الطويل المغمور بالطموح المستقبلي عند الانسان
الأمل هو الضوء الذي تراه عندما يستغرق الجميع في الظلام
وهو الابتسامة التي ترتسم على وجهك عندما تتساقط دموعك
وفي الحقيقة
فانّ الأمل يعدّ أمراً طبيعيّاً بالنسبة الى الإنسان المؤمن ، فهو يرى أنّ
السماوات والأرض مطويّة بيد الله تعالى، وقائمة بإذنه، وما من شيء
إلاّ ويسبّح بحمده و يخضع لملكوته .
وهذا هو السبب الواقعيّ للأمل فالامل والاستعانة والثقة بالله
هي الطرق الصحيحة والمختصرة الى التفاؤل
الأمل هو الزاد في طريق العمل هو المؤنس والحبيب في زمن الغربه
الامل هو ثقتنا بأنفسنا وقدراتنا اللامحدوده
الأمل تلك النافذه الصغيرة التي مهما صغر حجمها إلا أنها تفتح آفاقا واسعة في الحياة
هو النافذة التي من خلالها يدخل إليها نور التفاؤل ليضئ لنا
الدروب المعتمة التي قد تخلفها نوائب الدهر
الأمل هو تاج لكل مترقب
الأمل هو نهر رقراق يشق فيافي الدهر ليصل بنبعه السلسبيل
ويصب في سويداء قلوبنا فيغدق عليها التفاؤل
أعلل النفس بالآمال ارقبها .......... ماأضيق العيش لولا فسحة الأمل

سبحوا الله
سبحوا الله
ومما لا شك فيه أن ما عند الله خيرٌ وأبقى :
من هنا تأتي أهمية الاحتساب ، إن للاحتساب أنواعًا أو معاني ، منها :
احتساب الأجر من الله تعالى عند عمل الطاعات التي يُبتغى بها وجهه الكريم سبحانه .
استحضري اخية هذا المعنى العظيم في نفسك عند قيامك بالطاعات فإنه
سيدفع عن نفسك خواطر السوء من السمعة والرياء وطلبة المدح والثناء من
الناس إلى غير ذلك من الآفات التي تحبط العمل أو تنقص الأجر
كما دل عليه قول النبي صلى الله عليه وسلم :
"من صام رمضان إيمانًا و** احتسابًا *** غفر له ما تقدم من ذنبه".
ومن معاني الاحتساب :
طلب الأجر من الله عند الصبر على البلايا والمكاره
إن الناس في هذه الحياة يتعرضون لأنواع من البلايا والأمور التي تكرهها
نفوسهم لا فرق في ذلك بين مؤمن وكافر، إلا من جهة احتساب الأجر بالنسبة للمؤمنين .
يقول رسول الله صلى الله عليه وسلم :
عجبا لأمر المؤمن . إن أمره كله خير . وليس ذاك لأحد إلا للمؤمن . إن أصابته
سراء شكر . فكان خيرا له . وإن أصابته ضراء صبر . فكان خيرا له
صحيح مسلم
والمصائب قد تكون اختبار من عند الله سبحانه و تعالى
فقد قال الله سبحانه وتعالى ( وَنَبْلُوكُمْ بِالشَّرِّ وَالْخَيْرِ فِتْنَةً وَإِلَيْنَا تُرْجَعُونَ )
وإذا كان الله تعالى يبتليك بالنعم ليختبرك أتشكرين أم تكفرين فكذلك
يبتليك بما يضاد ذلك ليختبرك أتصبرين أم تجزعين و تسخطين .
ولتعلمي أن المسلم يمرض ويموت أحباؤه و أقرباؤه ، وكذا الكافر
لكن ثمة فرقًا مهمًا بينهما؛ ألا وهو ما يرجوه المؤمن من الأجر إن هو صبر واحتسب ورضي
قال الله تعالى : ( وَلا تَهِنُوا فِي ابْتِغَاءِ الْقَوْمِ إِنْ تَكُونُوا تَأْلَمُونَ
فَإِنَّهُمْ يَأْلَمُونَ كَمَا تَأْلَمُونَ وَتَرْجُونَ مِنَ اللَّهِ مَا لا يَرْجُونَ )
.
وانظري إلى جزاء المحتسبين في المصائب و الشدائد
يقول الرسول صلى الله عليه وسلم :
" إن الله لا يرضى لعبده المؤمن إذا ذهب بصفيه من أهل الأرض فصبر و
** احتسب *** و قال ما أمر به بثواب دون الجنة ".
واستمعي إلى أم المؤمنين أم سلمة رضي الله عنها وهي تقول:
سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول :
" ما من مسلم تصيبه مصيبة فيقول ما أمره الله: إنا لله وإنا إليه راجعون، اللهم
اؤجرني في مصيبتي واخلُف لي خيرًا منها، إلاَّ أخلف الله له خيرًا منها". قالت: فلما
مات أبو سلمة قلت : أي المسلمين خيرٌ من أبي سلمة؟ أول بيت هاجر إلى رسول الله
صلى الله عليه وسلم، ثم إني قلتها فأخلف الله لي رسول الله صلى الله عليه وسلم...
" الحديث .
وقد كان السلف يراجعون أنفسهم ويستحضرون النوايا الصالحة ويتواصون بالاحتساب طلبًا للأجر والثواب.
هذا الفاروق عمر بن الخطاب رضي الله عنه يقول :
"أيها الناس! احتسبوا أعمالكم؛ فإن من احتسب عمله كتب له أجر عمله وأجر حسبته".
وأخيرا
اعلمي أن المصائب من الأمراض والهموم لن تدوم فإن دوام الحال من المحال
بل ستزول عاجلا أو آجلا لكن كل ما امتدت ازداد الأجر والثواب
إن احتسبت الأجر عند رب العباد
ولتذكري قوله تعالى ( فَإِنَّ مَعَ الْعُسْرِ يُسْرًا * إِنَّ مَعَ الْعُسْرِ يُسْرًا )

سبحوا الله
سبحوا الله
الصبر
الصبر نصف إلايمان وخلقاً فاضلاً من أخلاق النفس
وقائداً للنفس إلى طاعة الله صارفاً لها عن معصيته
فنسأل الله تعالى أن يرزقنا الصبر على طاعته، الصبر عن معصيته
والصبر على قضائه وقدره ان ه ولي ذلك و القادر عليه .
كثير من الناس يغفلون دعاء المصيبة في المال أو النفس أو الاهل أو .. أو ..
وقد ورد في سورة عظيمة مباركه سورة البقرة :
" الذين اذا أصابتهم مصيبة قالوا إنا لله وإنا اليه راجعون " ما هو الجزاء يارب ؟
" أولئك عليهم :
1- صلوات من ربهم
2- ورحمة
3- وأولئك هم المهتدون "..
تدبري هذه الكلمات الثلاث العظيمة السابقة ..
أحد السلف مات ابنه ، فلما جاءوا يعزونه .
قال أخذ مني واحد واعطاني ثلاثة ( صلاة علي ، رحمة ، هداية ) .. !
انظري لفقههم رحمهم الله ..
قال الله تعالى
" إنا لله وإنا اليه راجعون "
قال السعدي رحمه الله في تفسيره : ( انا لله ) :
اي نحن ملك لله مدبَّرون تحت أمره وتصريفه فليس لنا من أنفسنا وأموالنا شيء
فإذا ابتلانا بشيء منها فقد تصرف ارحم الراحمين بمماليكه وأموالهم ، فلا
اعتراض عليه ، بل من كمال عبودية العبد علمه بأن وقوع البلية من المالك
الحكيم الذي ارحم بعبده من نفسه ، فيوجب له ذلك الرضا عن الله والشكر له
على تدبيره لما هو خير لعبده ، وان لم يشعر بذلك ومع اننا مملوكون لله
( فانا اليه راجعون )
يوم المعاد فمجازٍ كل عامل بعمله ، فإن صبرنا واحتسبنا وجدنا أجرنا موفورا
عنده وإن جزعنا وسخطنا لم يكن حظنا الا السخط وفوات الاجر فكون العبد لله
وراجع اليه من اقوى اسباب الصبر )
أ.ه رحمه الله .
قال الرسول صلى الله عليه وسلم
(ما من مسلم يصاب بمصيبة فيفزع إلى ما أمر الله به من قوله إنا لله وإنا إليه راجعون
اللهم عندك احتسبت مصيبتي فأجرني فيها وعوضني منها إلا آجره الله عليها وعاضه خيرا منها )
خلاصة الدرجة: صحيح
فضل الصبر
للصبر فضائل كثيرة منها:
أن الله يضاعف أجر الصابرين على غيرهم ، ويوفيهم أجرهم بغير حساب
فكل عمل يُعرف ثوابه إلا الصبر
قال تعالى: إنَمَا يُوَفَى الصَابِرُونَ أجّرَهُم بِغَيرٍ حِسابٍ
وأن الصابرين في معية الله ، فهو معهم بهدايته ونصره وفتحه
قال تعالى : إنّ الله مَعَ الصّابِرينَ
قال أبو على الدقاق:
( فاز الصابرون بعز الدارين لأنهم نالوا من الله معية ).
وأخبر سبحانه عن محبته لأهله فقال : وَاللّهُ يُحِبُ الصّابِرِينَ
وفي هذا أعظم ترغيب للراغبين.
وأخبر أن الصبر خير لأهله مؤكداً ذلك باليمين فقال سبحانه:
وَلَئِن صَبَرتُم لَهُوَ خَيرٌ لِلصَابِريِنَ
وجمع الله للصابرين أموراً ثلاثة لم يجمعها لغيرهم وهي:
الصلاة منه عليهم
ورحمته لهم
وهدايته إياهم
قال تعالى:
وَبَشّرِ الصّابِرينَ (155) الّذِينَ إذَآ أصَا بَتهُم مُصِيَبَةٌ قَالُوا إنّا للهِ وَإنّآ إلَيهِ راجِعُونَ (156)
أُولئِكَ عَلَيهِم صَلَواتٌُ مِن رّبِهِم وَرَحمَةٌ وَأولئِكَ هُمُ المُهتَدُونَ
أنواع الصبر
أنواع الصبر ثلاثة كما قال أهل العلم وهي:
* صبر على طاعة الله
* وصبر عن معصية الله
* وصبر على أقدار الله.
ومرجع هذا أن العبد في هذه الدنيا بين ثلاثة أحوال :
بين أمر يجب عليه امتثاله
وبين نهي يجب عليه اجتنابه وتركه
وبين قضاء وقدر يجب عليه الصبر فيهما
أمور تقدح في الصبر
الشكوى إلى المخلوق، فإذا شكا العبد ربه إلى مخلوق مثله
فقد شكا من يرحمه ويلطف به ويعافيه وبيده ضره ونفعه
إلى من لا يرحمه وليس بيده نفعه ولا ضره
- ومما ينافي الصبر ما يفعله أكثر الناس في زماننا عند نزول المصيبة من شق الثياب
ولطم الخدود، وخمش الوجوه، ونتف الشعر، والضرب بإحدى اليدين على الأخرى
والدعاء بالويل، ورفع الصوت عند المصيبة
ولهذا برىء النبي صلى الله علية وسلم ممن فعل ذلك.
- ومما يقدح في الصبر إظهار المصيبة والتحدث بها.
وقد قيل: ( من البر كتمان المصائب والأمراض والصدقة ). وقيل أيضاً: ( كتمان المصائب رأس الصبر ).
- ومما ينافي الصبر الهلع، وهو الجزع عند ورود المصيبة والمنع عند ورود النعمة
قال تعالى : إِنْ الإِنْسَانَ خُلِقَ هَلُوعاً (19) إذا مَسَهُ الشَرُ جَزُوْعاً (20) وَإذا مَسَهُ الخَيَرُ مَنُوْعاً
.
فيا من تأخر عن الانجاب او الزواج او حل بك هم او غم قولي بيقين المؤمنه
( إنا لله إنا إليه راجعون. اللهم اجرني في مصيبتي وأخلفني خيراً منها )

سبحوا الله
سبحوا الله
غاليتي
فلتعلمي أن الأمل موجود وأن الحلم سيتحقق بإذن الله
ولتتأكدي أنه سيأتي اليوم الذي ستفرحين بتحقيق ما تمنيت فهو القادر الكريم
وكل شيء سيكون جميلا بوقته ما عليك إلا الانتظار والدعاء والأمل بأن القادم أجمل
وها أنا أقص لك قصص بعض الأخوات حتى تتأكدي أنه مازال هناك أمل
ولتتأكدي أنها قصص حقيقية لبعض الأخوات وليست من نسج الخيال
فوالله الذي لا إله إلا هو إني لأعرف أي واحدة من اللواتي سأذكر قصتهن
وسأبدأ
مع تلك التي صبرت حتى نالت عشت قصتها منذ بدايتها فهي إحدى المقربات مني كانت من اللواتي يحببن الأطفال إلى حد الجنون
نعم كانت حنونة وعطوفة كانت تموت على ما يسمى طفلا كنا ونحن صغار ندعوها بماما نور بالرغم أن اسمها ليس نور
ولكن كنا ندعوها بهذا الاسم لأننا أطفال ارتبطت بمخيلتنا تلك الشخصية الحنونة العطوفة بإحدى برامج الأطفال وكان اسمها نور
المهم صار عمر تلك الفتاة عشرون عاما وجاء الوقت الذي تزف فيه إلى بيت الزوجية حلم كل فتاة
وفعلا تزوجت من شخص بمنتهى الاحترام فله الحمد وله الفضل وما أن مرت بعض الأشهر إلا أن السعادة بدأت تذهب عن تلك المسكينة
فما بعد الزواج إلا تمني الأطفال وخاصة هي وما لهم في قلبها من حب فمهما قلت لا استطيع أن أقول إلا جزء يسير عن هذا
مرت السنة والسنتين ولكن دون فائدة بدأ الألم يتسلل قلبها والشوق والحنين للطفل طاف على حياتها
وبدأت مراحل العلاج ولكن لا نتيجة مرت الثالثة والرابعة من دون أطفال حتى صار معها حليب في الصدر من حنانها وشوقها
وكما هو معروف عندما يكون هناك حليب في الصدر لا تحمل المرأة و هيهات ما كان ينشف الحليب كلما نشف يعاود من جديد
حتى أصبح العلاج يعمل لها سمنة فتركت العلاج نهائيا واتكلت على رب العباد ومرت السنوات ولم تحبل بعد
وطوال هذه الفترة لم تقل لأحد لا لأبيها ولا أمها ولا أي إنسان ما أسباب عدم الحبل ومن أين المشكلة
فهي سعيدة مع زوجها وشكرت الله سبحانه وتعالى على كونه معها فهو يعوضها عن الأطفال وغيره
وكانت في الفترة الأخيرة تسافر إلى مكة في العشر الأخير من رمضان للعمرة وصبرت بالرغم أن قلبها يتفطر ألما
وخاصة أن كل من تزوج بعدها أصبح لديه أولاد إلا هي حتى أبناء أخواتها سبحان الله كلهم رزقوا بالأولاد إلا هي
وجاءت الساعة المنتظرة على غير موعد لها فبعد سبع عشر سنة أراد الله سبحانه وتعالى أن يرزقها الولد
كانت بزيارة في منزل أهلها وكانت تقول لأمها ما يحدث معها فقالت لها لتكوني حامل فقالت وأين لي بالحمل وتركت الموضوع
وفي مساء ذاك اليوم كانت عند صديقتها وكانتا تتكلمان ومن ثم قالت لها صديقتها لتكوني حامل
ولم تكذب خبرا فجميعنا ينتظر سماع مثل هذا أرسلت ابنها إلى الصيدلية ليحضر كاشف للحمل وأجرت لها الاختبار ويا للمفاجأة إذ هي حامل
الفرحة لم تسعها وما أن كان الصباح حتى ذهبت إلى الطبيبة لتتأكد من ذلك وفعلا له الحمد والفضل إذ هي حبلى
أتت والدها و والدتها وأخبرتهما بالخبر فبكى والدها فكان بشوق كبير لأبنائها كان ينتظر هذا الخبر
يريد أن يطمأن عليها قبل ان يأتي القدر فلقد رأى أبناء أبناءه وأبناء أبناء أبناءه إلا هي لم يرى لها شي وهي الحبيبة والغالية على الجميع
ولله الحمد رزقت بولد جعله ربي لها من الصالحين وأقر عينها به وحفظه الله وحماه من كل مكروه .
فهل بعد سماع هذا تيأسين من إنجابك للطفل فهاهي بعد سبع عشرة عام رزقها الله
ونعلم من رزقت بأكثر من هذه المدة فهو القادر على كل شيء وهو الذي إن أراد شيئا قال كن فيكون..
أما تلك التي تزوجت وعمرها حوالي الرابعة عشر أخذها قريب لهم كان يحبها حب الجنون وكانت فرحته لا توصف بأنه نال على حبيبة القلب
ولكن حبه لها كان يجعله يغار بشكل غير معقول بشكل جنوني فكان يضربها دائما ضربا مؤذيا كانت تهرب من بين يديه لمنزل أهلها غضبانة
لا تريد الرجوع إليه ويبدأ هو بإرسال الأقارب ويبدأ بالتعهد والتوسل يريدها ترجع لمنزله فهو يحبها ويموت عليها لا يستطيع العيش من دونها
وكانت ترجع معه حتى أكملت تقريبا ثلاث أو أربع سنوات معه على هذه الحال وفي النهاية ذهبت لمنزل أهلها ولكن دون عودة هذه المرة
لا تريد الذهاب إلى الجحيم مرة أخرى هو تألم لفراقها حتى يقال أنه قتل نفسه بعدها لحبه والله أعلم به
المهم انه كان لديها ابنة منه عندما عادت إلى منزل أهلها تركتها عند أهل زوجها هم يربونها أملا بأن تتزوج لاحقا بمن هو خير
ولكنها انتظرت طويلا ولم يأذن الله بزواجها حتى أن ابنتها كبرت وتزوجت وأنجبت
ومن ثم أراد الله أن يرزقها بالزوج الصالح وقد تجاوز عمرها الخامسة والأربعون
وها هي الآن بفضل من الله وكرمه تعيش مع زوجها سعيدة سعادة لا توصف
فها أنا أنقل جملتها التي ترددها دائما تقول :
الآن عرفت الحياة الآن عرفت طعم السعادة فلقد جاء زوجي هذا وعوضني عن الأيام الماضية كلها فأنا أعيش ملكة الآن.
سبحان الله انتظرت وطال انتظارها ولكن في النهاية أسعدها الباري وعوضها خير من السابق
أما الأخرى لم يمض على زفافها إلا شهر وبعض الأيام وإذ ترجع إلى منزل أهلها تطلب الطلاق
وكان لها ما أرادت سبحان الله مازالت عروس ولكنها رفضت الاستمرار معه طلبت الطلاق
وطُلقت وبعد سنة تقريبا رزقها المولى بخير من السابق وله الحمد الآن سعيدة
مع زوجها الجديد ورزقها الله سبحانه وتعالى الولد وله الحمد والفضل.
وأما تلك التي قضت عمرها في الدعوة إلى الله لم يعوقها عدم زواجها ولم يحبط من عزيمتها
بل سارت إلى الأمام ولم تجعل الزواج أكبر همها بل عملت بجد حتى أصبحت من المربيات الفاضلات
مضت الأعوام حتى أصبح عمرها أربعون عاما وهي على هذا تدعو إلى الله تعمل بكل إخلاص وجد
لم تتوقف لم تخف عزيمتها بل لم تكن تلتفت إلى الوراء ولا تصغي لوساوس النفس والشيطان
ومن ثم أراد ربي أن يرسل من يطرق بابها ليتزوجها فلقد أراد أن تتزوج وكان ذلك
هاهي الآن سعيدة مع زوجها ولديها طفلتين مثل القمر وبالرغم من أنها تأخرت كثيرا بالزواج
لكنها في النهاية تزوجت وأصبحت أمّا رائعة فله الفضل وله الحمد
فياأخيتي يا من وضعت الحزن نصب عينيك وجعلت الزواج أكبر همك انظري إلى الأمام يرعاك الله
ولتعلمي أن رزقك لن يأخذه أحد سواك ولو أن الله أذن لك بالزواج ستتزوجين قريباً أم بعيداً
فاشغلي نفسك بما ينفعك بارك الله فيك واعلمي أن الله خبير بعباده وهو اختار لك الخير أينما كان
( أَلَا يَعْلَمُ مَنْ خَلَقَ وَهُوَ اللَّطِيفُ الْخَبِيرُ )
واذكري قوله تعالى
( وَعَسَى أَنْ تَكْرَهُوا شَيْئًا وَهُوَ خَيْرٌ لَكُمْ وَعَسَى أَنْ تُحِبُّوا شَيْئًا وَهُوَ شَرٌّ لَكُمْ وَاللَّهُ يَعْلَمُ وَأَنْتُمْ لَا تَعْلَمُونَ )
ولتعلمي أنه مهما كانت تلك الظروف التي تعيشيها سواء كنت مطلقة أم أرملة أم لم تتزوجي بعد أو تنجبي
إنها ستنجلي يوما بإذن الله وبأن الله قادر كريم فلا تجعلي هذه الظروف تكبل يداك
حتى تصبحين عالة على نفسك حبيسة الهم والحزن لا تستطيعي العطاء ولا العمل
فها هي القصص أمامك وهناك أمثلها العشرات بل الآلاف وهي قصص واقعية وصحيحة
فبإذن الله ستفرج عليك من أبواب الله الواسعة وسيتحقق لك ما أردت
وسأنهي كلامي بقصة تلك الأخت التي عاشت مع زوجها اسعد أيامها فجميعنا كان يعلم ما هو لها وكيف كان يحبها وتحبه
ويعلم الله كم كان لها من زوج رائع غمرها بحبه وحنانه واكتملت سعادتهما بالأبناء حيث كان لديه من البنات ثلاث ومن الصبيان واحد
و به ازدادت سعادتهما كان أباً عطوفا رحيما حنونا وزوجا رائعا رحمه الله وغفر له وأسكنه فسيح جناته فلقد جاء القدر وهو بريعان شبابه
وأراد الله أن يتوفاه وكان يبلغ من العمر تقريبا الخامسة والأربعين وعاشت تلك المسكينة حياتها تملأها الحزن والألم
فهو الحبيب الغالي ولقد ترك في حياتها الفراغ الكبير
ولكن ومع ذلك ما أن مضى سنة من وفاته إلا أن الله رزقها بزوج صالح
نسأل الله أن يكون خير أب لهؤلاء الأولاد وهي الآن تعيش معه سعيدة هانئة مطمئنة النفس .

سبحوا الله
سبحوا الله
أختي الغاليه
ابحري في أعماق نفسك وفجري مالديك من مواهب فما أنتي الا حيث تضعين نفسك
لاتفتحي مجالاً لذلك الاحباط والهم أن يتوغل داخلك فما الحزن الا سلاح من أسلحة الشيطان
يبدأ به فمإ إذا تمكن من قلبك استطاع النيل منك
لذا
اشغلي نفسك بالطاعه وبالاعمال المباحه التي تجدين نفسك بها من مواهب وهوايات
ستسعدين بهذا الانجاز وتنتصري على الشيطان
ولنا في هذا الموضوع
مسابقة ترفهيهة يميزها روح المنافسه والعطاء
ولكم يسعدنا متابعتك لها وانتظار دورك فيها
]
[
..
و لاننسى اخيرا كلمة شكر لكل من كان له يد من قريب أو بعيد بإتمام هذه المسابقة
والشكر الجزيل لمشرفات القسم الأرامل والمطلقات والمتأخرات عن الزواج
وأخص الغالية صدى السعودية
ومشرفتنا القديرة ماما ميرندا
ولإستاذتنا الغاليه دوما قائدة المسيره
دانة الدنيا على الرعايه والاهتمام
فلها منا كل الاحترام
::
:

بيـآض الغيـم
بيـآض الغيـم
\
ماشاء الله تبارك الله رائع
أخواتي الغاليات
أسأل الله سبحانة وتعالى أن يكتب لكم الاجر والثواب

ღ دمـعة موحـد ღ
ღ دمـعة موحـد ღ
بارك الله فيكن أخواتي
وجعل ما تقدمن في موازين حسناتكن

مات توام روحي في يوم ولادتي
تبين تتزوجين والله دعيتلك تفضلي لله يحيك