- دق التليفون وبسرعة ردت سراب !
- ألو:سلام وعليكم السلام حبيبتي أعطيني أمك!
- وإحناماعندنامناسبه
- قالت إيوه أعرفه
- قالت العمه تعرفي ولده مراد راح تتزوجينه!
- عمي عمي بسرعه قوم قوم!
- وعلى الرغم من شكوك سراب إلاأن الأم خففت عنهاشوي
- أبيضت الحياه في وجه سراب ونسيت معهامراد
- "بناتكم شاطرات بس شقيات ومشاغبات"
- كانوا كل مايلتقون بمعلمه تقول نفس الكلام
- قويت العلاقه بين ميسون وسراب وأسماء وداليا
السلام عليكم...
كيف الحلوين؟؟..
هذي قصة كتبتها صاحبتي الغالية على قلبي...قصة تتكلم فيها عن حياتها وكيف تزوجت..وطلبت مني انزلها على منتدانا الغالي منتدى الفراشة وتبي تشوف ردودكم وتعليقاتكم عليها...
الله الله بالردود الزينة..
اتمنالكم وقت ممتع مع قصة....((((سراب))))....
:ق0
)...........سراب............
دق التليفون وبسرعة ردت سراب !
ألو:سلام وعليكم السلام حبيبتي أعطيني أمك!
كانت نبرة صوتها تدل على إنها مستعجله وبدون ماتعطي سراب أي اهتمام نادت أمها كانت الحرمة تبغى توصي الأم على ولدهاإللي بيجي يختبرعندهم لأنه سوى حادث وماعنده سياره وجلست توصي لدرجة إن الأم تفاجأت لماشافته فكرته صغيروإنحرجت لأنهابس متحجبه بدون ماتغطي وجهها!
راحوا البنات للولدوجلسوا يلعبوا معه ماعدا سراب اللي ترددت كثيروبعدها قررت ماتروح علشان تسلم من تهزيء أخواته اللي ماتعجبهن حركاتها وإنهادايما مع الأولاد!ظل الولد(مراد)أسبوعين والبنات يلعبون معاه والمسكينه جالسه وراء باب المجلس ومقهوره وخاصه إنه أهم شي في حياتهااللعب والمرح والضحك!وكل هذي التضحيه علشان أخواته يرحمونهامن الشتايم !
كانت سراب في أول متوسط يعني بديهي تكون لعابه ومتفائله ومخها باقي نظيف من التفكير!
ذات يوم شدإنتباههاتصفيق أخواتهاوإللي كل وقتهن عندمراد في المجلس!ووقفت عندباب المجلس وكانوا البنات باقي على التصفيق ومراديغني لهن(شعري طويل ياماما نازل للبيرياماما)
زاد شوق سراب للمشاركه وكل ماقربت تدخل تذكرت أنهافي تحدي ولازم تنجح فيه!
أنتهت الأسبوعين على خيروراح مراد وأرتاحت سراب !
وأخيرا:قابلت أخواته وأكدت لهن إنهامالعبت مع الأولاد هذي المره وخاصه مراد واللي كان أكثرواحديلعب لها!
وكانت في أشدالحماس وهي تحكي لهن!
وكانت ردودالفعل مختصره في كلمه وحده بس وبسخريه!(شاطره)
ماتت سراب قهروتندمت على اللي سوته!
مرت الأيام وسافرت سراب مع الأهل وخاصه إنهم في عطله فلازم يروحوا لجدهم أبوأبوسراب!
وأجتمعوا الحريم ولبست سراب فستان هادي ولايق لعمرها وكان هديتهامن عندأمهاوجلست تمشط في شعرهافجافي بالهالوتخلية مسترسل وبدون تظفير!
دخلت المشط في الشنطه فحصلت روج وببراءه حطت خفيف على شفايفها!
دخلت على الحريم وفي جوملي بالمديح والإطراء وسراب في قمة الوناسه وماسكه بخصلات من شعرهاالكستنائي الطويل وكأنهاواقفه على خشبة المسرح والجمهوريشجعها!وهي تناظرهم بعيونهاالصافيه النقيه اللامعه
كانت الجدة أخت الجدتتوسط الحظوروأشرت بعصاتهالسراب حتى أنتبهت لهاوقالت تعالي ياعروستناوجلستهاجنبها
الكل يعلق ويضحك غيرأن سراب مافهمت شي وأعتبرت مديح الجده لهاإعجاب فقط!
وفي المساء الكل راح ينام بقيت سراب وعمتهاسماح واللي كانت تدرس في معهدالمعلمات!
نادت سراب وقالت أبغاك تنامين معي طبعافرحت سراب
وجهزت فراشهاوتمددت عليه وحطت يدتحت راسهاوالثانيه على صدرهاوألتفتت عمتهاوقالت سراب ليش اليوم كاشخه وحاطه روج!
وإحناماعندنامناسبه
وسراب تطالع لهابفرح وبشقاوة الأطفال قالت أمي أشترت لي فستان ولماشفت الحريم قلت أروح ألبسه علشان يعجبهن وفتحت شنطة أمي علشان أخذت مشطهاوبرجعه لقيت روج وأستخدمته ولأني عارفه إن أمي بتستحي من الحريم وبتسكت!هاهاها
قالت العمه:بس علشان كذا كشختي ؟
كانت عمتهاتستمع لسراب وهي مكذبتهافحاولت تستدرجها!
قالت سراب:أكيدعلشاني نجحت!
أرتفع ظغط سماح وفكرت لوتظربهاعلى راسهابالمخده حتى تترك لعب العيال وتتكلم زين!
بس حاولت تتماسك وتحافظ على هدوئهاورجعت تسألها!
" سمعتي جدتك إش قالت؟"
" إيوه قالت تعالي ياعروستنا؟"
سماح: عروسة مين؟
سراب: علشاني كاشخه مافهمتي؟
أرتفع الظغط زياده وصارت تبغى تنهي عليهاوجلست بسرعه وفي عيونهاالغضب وقالت:
لاياغبيه موعلشان كذا ولحدكذا وكفايه بلى إستهبال ولاتقولين أمي ماقالت لي!
جلست سراب وقربت من عمتهاو
"والله العظيم موفاهمه شي!"
حست سماح إن البنت بريئه وماتدري عن شي!
" يعني أمك ماقالت لك شي خاص!"
سراب:أبدا
أمانه عمتي إش الموضوع
حست سماح بمسؤولية اللي راح تقوله وخافت إن الأهل مايبغوا سراب تعرف شي وقالت:لابس أمزح معاك مجرد إختبار!
عرفت سراب إن فيه موضوع وكانت إذا بغت شي لازم تحصل عليه فجلست تلح عليها حتى قربت منهاأكثروأخذت منهاوعدماتقول لأحد وقالت:
تعرفي ولدجدتك الشيخ طبعا!
قالت إيوه أعرفه
قالت العمه تعرفي ولده مراد راح تتزوجينه!
رجعت سراب على الفراش وحست الدم توقف من عروقها وشخصت بعيونهافي السقف ودموعهاتنزل بغزاره وبدون أي صوت وحركه!وصوت الجده يملى الغرفه وهي تردد كلمتها(عروستنا)وكرهت سراب نفسهاكل ماتذكرت دلعهاوتمخترها عندالحريم وحقدت على جدتهاأشدالحقد!
وبدأت تتناثرعليهاالأسئله ليش أمي وأبوي ماقالوا لي وليش يبغوا يتخلصوا مني وليش ماأختاروا إلاأنا؟
وليش ينكدون علي وأناماأبغى أصيرحرمه ؟
بس أناماأعرف أطبخ ولاأعرف أغسل بس أناأبغى أدرس وأتعلم أناماأبغى غيربيتنا!
وطول عمري أحب أبوي وأمي ليش يكرهوني
سراب تبكي وتسأل نفسهاأسئله ماتدري فين إجاباتهاوعمتهاأعطتهاالخبرونامت
وظنت إن سراب حتعيش أحلام ورديه وسعاده!
وماعلمت إنهانزعت السعاده من حياتهاوسلبت لهاضحكتهاوأحلامهاالطفوليه وأدخلتهافي عالم كئيب ومخيف وأدخلت كلمة زواج في قاموسهاواللي كانت تعتقدإنه أكتمل بالمفردات!
)أسدل الليل ظلامه الكاحل وحجب نورالقمرمثل ماأنحجبت سعادة سراب وتحطمت أحلامها لم تتوقف دموعهاولاأسئلتهاالبريئه!وخوفهاالشديدمن المستقبل الملئ بالمفاجئات صارأكبرهمها!
أشرقت الشمس ووقفت سراب على الشباك حتى تشم الهواء وتريح أعصابها!وصحيت عمتهاولحقتهاوسألتها:كيفك اليوم ياعروسه!
زادقهرسراب وحزنهاوناظرت عمتهابعيون أهلكتهاالدموع وزادهاالسهر:عمة أرجوك أرجوك لاتكرريها!
عمتها:آهي علي هاالحركات تعالي بروح أصلح الفطورونسولف هناك قالت إيش لاتكرريها!يادلع!
دخلن المطبخ وجلست سراب على طاولة دولاب المطبخ!فهي دائما تكتفي بالنظربدون المساعده لأنهالاتفقهه شيئافي المطبخ!تناظرالعمه وفكرهامشغول وجهزت العمه الفطوروطلبت من سراب إنهاتصحي أعمامها!
راحت لعمهافارسواللي كان أصغرمنهابسنه !وصديقهاالمقرب ورفيقهافي مغامراتهاولعبها!وضعت يدهاعلى كتفه وهزته !
عمي عمي بسرعه قوم قوم!
كان عمهامرح جدا ومحبوب عندالجميع والكل مايعرف الغلط منه!وكان أكثروقته مع سراب وهي تشاركه في كل شي كانوا يشجعوا فريق الحسان!
وماينزل شريط فيه نكت ومقالب إلاويشتريه وينسخ واحدلسراب!وكانوا دايمامع بعض فارسوسراب ودلال بنت خالهاولأن فارس أمه غيرأم أبوسراب فهي تعتبرأخت أم سراب يعني فارسعمهاوولدخالتهاودلال بنت خال سراب وفارسوفي نفس الوقت أم دلال أخت فارسمن أبوه وأخت أبوسراب من أمه وأبوه يعني بنت عمة سراب وبنت أخت فارس!
حب فارسيطفش سراب كعادته بس المره هذي سراب مورايقه ولافاضية للمزح وتنادية وتشيل اللحاف عن وجهه وهوماسكه بقوه صاحت سراب بقوه فيه فارسقوم!
عرف فارسمن صوت سراب إن فيهاشي وبسرعه أبعداللحاف وجلس وأبعدغرة سراب عن وجههاواللي حالهايشكي السهر !ناظرعيونهاوعرف إن فيه شي صاير!تغيرت ملامح وجهه وسئلها:سراب إش فيك؟
سراب:بعدالفطور راح أقول لك بس عجل أناأنتظرك في مكانناالمعروف!لأني ماأبغى فطور
راحت سراب في المزرعه الصغيره واللي كانت تتخبى فيهامع فارس إذا سرقوا حاجه على سماح واللي كانت مسؤوله عن البيت وكانت تستلم مكافئه من المعهدوتشتري أشياء على حسابهاوخاصه إن المعلمات كانوا يحبوهاويزوروها فلازم تكون مستعده لأستقبالهن في أي وقت لأن ماكان فيه تليفون عندها!وكانت تشتري البيتفوروالحلويات والمكسرات وتقفل عليهاوماتدري إن فارس لازم يضيف سراب على حسابه وسماح ماتحس فيه!
جلست فيهاسراب وأسندة ظهرهاعلى شجرة الرمان وتذكرت مقالبهم ولعبهم وأنهارت دموعهامن جديد
"خلاص بأترك هذا المكان ؟ماراح نلعب ولانضحك؟بصيرحرمه خلاص؟"
كانت تضرب بكفهافي التراب وتملي يدها تراب وترميه
فارسجلس مع الأهل وأفطروطلع بسرعه يدورعلى سراب وجلس عندها!
فارس:سراب إش فيه وليش الدموع هذي خوفتيني ماقدرت أفطرأخذت لقمتين وجيت طاير!
سراب:ألحقني يافارس بيزوجوني كله من عمتك العجوز(جدتي)
فارس:وش دخل العجوزومن بيزوجونك؟
سراب:ولدالشيخ ياحظي!
فارس:مراد؟
سراب:إيوه
سكت فارسوحس بالحزن وأنه راح يفقدها
فارس:طيب متى؟
سراب:ماأدري!بس دورلناخطه تكره العجوزفيه وتلغي الزواج هذا؟
فارس:كيف؟بعدين أكيدأبوك أعطاهم كلمه!
سراب:إنت تعرف جدتي تحب البنات العاقلات والهاديات ولي يكرفون مثل الحريم!
وأنابطفشهاوأكرههافي!
فارس:أحلى تذكرت علشان كذا كنت تاخذي نادية أختك وتقولي بروح أسلم على جدتي نادية تبكي تبغاهاوتروحي وتمثلي دورالعاقله حتى ترشيك !
سراب:آه ياالقهروأناإش عرفني كله مني لوشغلت مخي صح!
فارس:خلاص مسحي دموعك وقومي نروح مكان ثاني بسمعك شريط جديد راح يموتك من الضحك!
وقف وسحب سراب بيدهاوراحت معه وكان فارسيحاول يخفف عنهاويبين لها اللي صارشي عادي!
ظل فارسمع سراب حتى جاوقت النوم!
وشاف التعب عليهاوإنهاماتقدرتتحمل!
فارس:يلاروحي نامي!
أناتعبان اليوم وأبغى انام
سراب:وأنامايحتاج يلاتصبح على خير!
وضعت راسهاعلى المخده وأغمضت عيونهاوشافت جدتهاوهي تأشربعصاتهاوتناديها!
فتحت عيونهاورجعت تتذكركل شي وتتخيل نفسهافي الشرعه فهطلت دموعهامن جديد!
ظلت سراب طوال الصيفيه عندجدهاوكانت دلال تزورهم مع أهلهابين فتره وأخرى وعرفت بقصتهاوكانت تخفف عنهاوتنسيها!
وأماسراب فكانت فعلاتنسى لحدماتتمدد على فراشهاترجع الهموم من جديد!
وأماالجده فجننتهاسراب وأستغربت لحركاتهم!كانت سراب تعمل ظفيرتين وتجي تركض من عندها!
وكان فارسيمسكهامع سيقانهاويرفعهافوق ويمشي بها من عندالعجوز!
وكانوا يلعبوا بالكوره وإذا جلسوا على سفره وحده يعملوا مقالب ويستهبلون!
وإذا جت دلال تصيح فين سوسو فتطلع سراب وتصيح دلال ويعانقون بعض!
وماتركوا شي ماصلحوه بينماالعجوزكانت تسرق نظرهافيهم تاره وتكمل سوالفهامع الحريم!بدون أي تعليق!
جاوقت الدراسه وحان وقت الوداع سراب بتفارق دلال وفارس وبترجع للمدينه!
فارس:لاأوصيك راسليناكل ماجاناأبوك
سراب:لاتوصي حريص
فارس:أنابأرسل لك الأشرطه وآخرالأخبار!
سراب:لاأوصيك على العجوز!
وتعالت ضحكاتهم وأتجهت سراب للسياره فتحت باب المعاون وهومكانهاالمعتادوين ماراحت فأبوهامتزوج حرمتين يجلسوا في المقاعدالخلفيه!
وقفت عندالباب وتذكرت غضبهاعلى أبوهاواللي سواه فيهافرجعت ركبت وراء أستغرب الوالدوناداها
"سراب ليش ماتطلعين عندي"
سراب:ماأبغى نعسانه وأبغى أتمدد ورا
وصلت سراب للبيت وبدأت تجهز للمدرسه
ألتقت بصديقاتهاوحكوا لهافين قضوا الإجازه وكيف كانوا مستانسين غيرإن سراب أكتفت بالصمت!
إنتهى الأسبوع الأول من الدراسه وصاروقت الراحه لأن كان فيه تعب جايين من سفروعلى طول تجهيزات حتى يوم الخميس!
)فتحت الشباك وشافت أخواتهايلعبون في الحوش!ونطت فتحت الباب وراحت تركض ومرت من عندالمطبخ وشافتهاأمهاونادتها
سراب صارت جافه معاملتهامع أمهاولاتجلس معهاولاتحكيهازي زمان !وإذا سألتهاتجاوبهاعلى قدالسؤال ومن غيرتفاصيل
سراب سراب
"نعم"
"فين إن شاءالله"
"بروح ألعب"
"من اليوم ورايح مافيه لعب"
"ليش"
"إنت خلاص كبرتي وخميس وجمعه تدخلي المطبخ "
"خلاص ألحين بروح ألعب وإذا رجعت أسوي اللي تبغين"
"أقول لك لعب مافيه إنت خلاص كبرتي لازم تشتغلين وبماإن عندك دراسه ماراح أشغلك إلاخميس وجمعه حتى تعطلين "
"بس أناماأحب أشتغل خاصه المطبخ"
"وموعلى كيفك بكره بيصيرمعك بيت بتفضحينا"
زادت سراب قهروألم ودخلت مع أمهاتعلمهاومره تضربهاومره تعاقبها
أنهت سراب إختباراتهافي الصف الثاني متوسط وكانت نتيجتهاغيرمرضيه لأنهاكانت دايمامتفوقه بس السنه هذي أخذت تقديرجيد! ولأول مره والكل أستغرب وكان السبب أمهاوأبوها!
الأب لماشاف النتيجه هز براسه بدون أي كلام!
أماأمهافعاقبتهابالمطبخ بدون ماتساعدهاعلى طول العطله!
وفي كل مره تدخل الأم المطبخ لازم تلاقي شي وتزيدالعقاب!
وهذي المره أرتفع ضغط الأم وماعادتتحمل إستهبال بنتها! ونادتها
"إنت إش فيك ماتفهمين ولاكأني أشرح وأتعب إش في مخك قلي لي"
"إنت قلي لي ليش تبغين تشغليني "
"كل وحده تصيرفي عمرك لازم تشتغل بإستثناء إنت ودلال والكل يتشمت فيكن و كأنكن أولاد"
كانت الأم تكلم سراب وعيونهاتنطق بالغضب كانوا جاراتهادايمايوصونها إنتبهي لبنتك ولازم تعلمينهاولاتخليهاتلعب برا وإذا طلعت خليهاتتغطى
وفي كل مره يوصنهاتزيد مخاوف الأم وقلقهاوخوفهامن فشل بنتها
"أناماأبغى أشتغل لأنكم تكرهوني"
"إش الكلام هذا ومن قال إنانكرهك"
سراب تتكلم وكلامهامومفهوم من شدة البكاء ورجعت أمهاتكرر نفس السؤال ظلت سراب ساكته أكثرمن سنه!
وحان الوقت إنهاتتكلم!تماسكت وحاولت تهدي نفسهاحتى تقدر تتكلم
"لوماتكرهوني كان مازوجتوني"
ظنت الأم إن سراب ماتعرف عن الموضوع وخاصه بعدماشدد الأب أنهاماتعلمهالأن بنته صغيره ومايبغاها تشيل هم من بدري
"إنت من قال لك"
"عرفت وبس"
حست الأم بالذنب وحاولت تدور طريقه تفهم فيهاسراب أوعلى الأقل ماتجلس تفكر
"إلى الآن ماصارشي مجردكلام"
"كلام ؟خلاص بتفتكون مني ؟"
"الولدألحين في أول سنه له في الجامعه يعني بتخلصين الثانوي وأنت عندي تطمني"
وعلى الرغم من شكوك سراب إلاأن الأم خففت عنهاشوي
في وقت الدراسه كان فارسدايمايراسل سراب وكمان دلال واللي ماتخلى رسايلهامن الشباصات والعطوروالكورالصغيره والفقاعات!المرفقه معها
بدأت العطله وسافروا الأهل إلى جدهم وأجتمعوا الأقارب اليوم الثاني دخلوا البنات وسلموا على الحريم وكانت جدتهاتتوسط الحاظرات حاولت سراب تدخل في زحمة البنات والحريم حتى ماأحدينتبه إنهامرت ماسلمت على العجوز وبالفعل ماأحدأنتبه إلاالعجوزإللي مسكت أم سراب وقالت لهاوأحرجتها!
"سراب ليش ماسلمتي على جدتك"
"إش العجوزهذي مخرفه أناسلمت عليهامع البنات"
"أولاأستحي وهذي جدتك وبعدين جدتك ذكيه ونبيهه وماقالت لي إلاوهي متأكده روحي سلمي عليهاوأعتذري لها"
ضحكت سراب بسخريه فحقدها لجدتهاوصل أعلى درجاته
"طيب"
قالتها تبغى تتخلص من أمهاوراحت مع البنات سوالف وضحك بدون ماترجع تسلم أوتعتذر
صارت سراب عايشه في عالم كئيب تبحث عن كلمه حلوه أوضمه حنونه كرهت اللي حوليهاوكرهت حتى نفسهاماطولت سراب وأهلهاعندجدهم وراحوا لأهل أمهاوألتقت بصديقة عمرهادلال!
كانت دلال في إنتظارسراب على أحرمن الجمرعلاوة على شوقهاالكبيرلها عندهامفاجئه حتغيرمن حياة سراب !
"بسرعه إش هي المفاجئه؟"
"لحظة أشوف أحدبرا"
،يلاتعالي"
وقفوا عندسيارة حسان أخودلال واللي يدرس مع مراد في الرياض وتأكدت دلال إن مافيه أحديراقبهن وفتحت باب الراكب ودخلتهاوأشرت لهاعلى الدركسون!
"إش فيه؟"
"شوفي زين"
كان فيه كتابة ( قلب مطعون بسهم في راسه حرف H وفي آخره حرف Sطالعت سراب في دلال بتعجب
"مافهمت"
"حبيبتي حسان يحبك"
"كيف؟ وإش دراك"
حست سراب بقشعريره في جسمهاوشي إنقبض فيها
"أكتشفته حصلت دفترشعركله عنك ألأستاذمغرم فيك"
"طيب فين الدفتر"
"لازم أدورطريقه آخذه لأنه لوبيكتشفني بيذبحني"
"أقول لك خليه في الليل"
أخيرا أخذوا الدفتروتقفلوا في الغرفه وجلست سراب تقرأ وهي تتخيل نفسهابين أبيات الشعر خلصت الدفتربسرعه وبعضه فهمته والبعض الثاني لا
وألتفتت لدلال وقالت
"دلال أناماأبغى أتزوج أنت عارفتني"
"أناعارفه بس مادام أهلك بيزوجونك تاخذين أخوي علشان تعيشين معناوأنت عارفه إن أبوي يموت فيك ومدلعك "
"والله فكره بس يصبرلحدماأتخرج من الجامعه وأرتاح سنه"
"أكيدمادام يحبك بيصبروبيلبي كل طلباتك"
ولأول مره حست سراب بقيمتهاوأنهاسماح وفيهاصفات حلوه ماأكتشفتهاإلافي شعرحسان ماتقدرتحكم إذا راح تحبه أولا بس يكفيهاإنهاراح تعيش مع دلال وخالها!
أبيضت الحياه في وجه سراب ونسيت معهامراد
قضت سراب ودلال أجمل اللحظات وأروعها !وفي مره من المرات دخلن المطبخ وغسلن المواعين وعشان يمدحونهن الحريم قررن يعجنن عجينة خبز.فقالن لازم نغيرملابسناعلشان نعرف نشتغل فلبسن سراويل إسترتش طويله سوداء ونزلن التنانير.عجنن عجينتهن وصارالمطبخ ياسلام وصارت أشكالهن تضحك الملابس مليانه طحين وحتى الشعرطلعت سراب من المطبخ ونسيت تلبس التنوره ووقفت في السيب اللي بجنب المطبخ وأخذت نفس عميق بعدالتعب وفجأه لفت إلاوحسان واقف يتفرج فيهاصاحت ورجعت المطبخ ودلال تضحك عليهاوتقول"ياترى المره هذي إش بيكتب فيك؟"
"الله ياخذإبليسك ليه ماذكرتيني التنوره"
خلصن شغلهن ونامن أماالأمهات جوللمطبخ وجلسن ينظفن فيه من الطحين والعجين! وبدل مايشكرونهن طاحن فيهن تهزئ بسبب الحوسه اللي سووها!
بكره بتودع سراب دلال و بتسافر وترجع لأدراج الدراسه من جديد وترجع أيام الرسايل لحين مايلتقون،
صارت سراب أكثرتفاؤل من قبل وأكثرشغب هي وصديقتهاداليامن (اليمن)
ورمت الهموم ورا ظهرها!
سنه مرت فيهاالذكريات الحلوه والرائعه
)بدأت سنه أخرى أكثرحيويه ونشاط وكانت أروع سنه دراسيه بالنسبه لسراب فهي ألحين في أول ثانوي وكانت خمسه فصول لطالبات أول ثانوي!فيهاعددكبيرمن المشاغبات و"الأطفال"
كانت سراب ودالياإذا خرجت معلمة أي ماده يخرجون على طول وراهاويلتقون بالأخريات في السيب وتجلس بنت ويمسكونهابنتين بيدينهاويزحلقون بهامع الأسياب والباقيات يشجعون ويصيحون!
عجزوا المعلمات معهن!أتفقت أمهات دالياوسراب يسألوا عن بناتهم وأول ماألتقوا بالمديره
"جينانسأل عن دالياوسراب "
"هم أخواتكم"
تبسمت أم سراب اللي كانت أكثرخجل من أم دالياواللي ردت عليهم
"لا أمهاتهن"
"بناتكم شاطرات بس شقيات ومشاغبات"
كانوا كل مايلتقون بمعلمه تقول نفس الكلام
ماعدا أبله ميسون كانت تعجبهاحركاتهن وتقول خلوهم يعيشوا حياتهم أبله ميسون مدرسة إنجليزي وكانت حصصها أكثرنشاط وضحك وكأن عمرهامثل أعمارهن وأبله أسماءمدرسة رياضيات واللي كانت تعجب داليابفلسفتهاوكلماتهاالمعقده!
قويت العلاقه بين ميسون وسراب وأسماء وداليا
سراب وداليايحبن الكتابه سواء قصص أوخواطرأوشعر ولكل منهن أسلوبهن الخاص سراب تعتمدالخيال والبساطه ودالياالفلسفه والجديه!
وكانوا يكتبون من ثاني متوسط كانت سراب في كل مره تكتب تشجعهاميسون فتزيدحماس حتى في التعبيررغم إنه موإختصاصها بس كانت بارعه في الكتابه وكذالك أسماء اللي كانت تفهم أسلوبهاداليا رغم تعقيده وترد عليه بنفس الأسلوب
حان وقت الأختبارات النهائيه وهذه الفتره الثانيه وكان إختبارتعبير تأخرت سراب ودالياعن الإختبارلأنهم ماسمعوا الجرس بقي تقريبانص ساعه عن وقت إنتهاء الإختبار وبعدالتهزي دخلن قاعة الإختبار،وعبرن صفحه واحده بس لضيق الوقت،وكانوا خايفات من النتيجه وخاصه إنهن كبروا خطوطهن واللي تميزن بنفس الخط والحجم!
ويكتبن سطرويتركن سطرحتى تمتلي الورقه !دق الجرس وسلمن الأوراق والخوف على وجيههن!
بعديومين ألتقن بمعلمة التعبير
سراب"كم جبناخلص الوقت وماقدرنا نكتب إلاصفحه وبسرعه"
داليا"أهم شي نضمن النجاح نعرف ماحنجيب درجه حلوه "
ناظرتهم المعلمه شويه وخوفتهم بنظراتها
"أنتم صح كتبتن صفحه وحده بس كانت صفحه صفحه دسمه"
صاحت دالياوسراب وعانقوا بعض وجابوا أمتياز في الماده!
أنتهت السنه الدراسيه بنتيجه طيبه وبدأت العطله،
أرسلت دلال رساله لسراب كاتبه فيهاإنهابتجي مع أهلهاعندهم حتى يخطبون رسمياوعلى طول بيصلحوا الملكه وأنه لازم تكون مستعده لأنهابتروح مع أمهاوحسان يختاروا الفستان!
حست سراب بقلق وتوتروعدم إستقرارلقراراتها وماتدري إذا توافق أولا!
بس دلال كيف تعيش بعيده عنها!
أحتارت سراب وحكت لأمهاوسألتهامن تختاري!
"لاتجيبي سيرة مراد"
"ليه سامعه عنه شي"
"لاني سامعه ولاشي بس ماأبغاه"
"رغم إن حسان ولدأخوي إلاأني أفضل مراد عليه"
"ماأدري ،خايفه ياأمي خلود سألتني وأقنعتني بحسان وكلهم عرفوا موافقتي"
خلود تصيرأخت حسان الكبيره واللي متخرجه من معهدالمعلمات لهاسنتين،وكانت دايماتحاول تقنع سراب وإن مراد أبوه أختارها له وهومو راضي وإنهم ناس متشددين في كل شي
الأم"الله يكتب اللي فيه الخير"
جوا أهل دلال وناقشوا أبوسراب في الموضوع وسراب على أحرمن الجمرتنتظرأبوها ياخذ رأيهاويسألهاوكيف تقدرتجاوبه وهي محرجه منه!
كانت خلود رايحه جايه حتى أخذت الأخباركلها وسراب طفشت وهي تنتظرفراحت تغسل المواعين ومعهادلال إللي جالسه تحكي عن مغامراتهافي المدرسه ونادرا ماتجيب سيرة حسان !
دخلت عليهن خلود ووقفت جنب سراب وق