الفراشة أصبح فتيات Ftayat.com : يتم تحديث الموقع الآن ولذلك تم غلق النشر والمشاركات لحين الانتهاء من اتمام التحديث ترقبوا التحديث الجديد مزايا عديدة وخيارات تفاعلية سهلة وسريعه.
فتيات اكبر موقع وتطبيق نسائي في الخليج والوطن العربي يغطي كافة المجالات و المواضيع النسائية مثل الازياء وصفات الطبخ و الديكور و انظمة الحمية و الدايت و المكياج و العناية بالشعر والبشرة وكل ما يتعلق بصحة المرأة.
شغوووبة
18-10-2022 - 05:20 am
صبآح الخير << ايش عندها ذي مع الصباح
طبعا انا احب الاثارة والسياسة والي يقربلها
فقبل شفت برنامج عن التجسس ومرة عجبني
واليوم تذكرته وقلت يالله نزليه وخلي البنات يعرفو ايش هوا التجسس
مستعدين لاتخافون مافي عمليات تجسس في الفراشة
يعني خوذو راحتكم
1 2 3 انطلاق : (:
×××
تآريخ التجسس
تعتدّ دوائر الاستخبارات في جميع أنحاء العالم بأن مهنة الجاسوس هي ثاني أقدم مهنة في العالم.
ولا تفتقر هذه الدوائر إلى الحجة لدعم ذلك. إن إحدى مهمات الحكام- منذ عهد الفراعنة حتى الدول الجديدة- هي مهمة نسج شبكة من عملاء يُسهِّلون لهم الإعلام الضروري
لمجابهة أعدائهم . هذا وتُلخص دائرة الاستخبارات الاسبانية (CEDlD) الوظيفة للتجسس بالعبارة
"العلم من أجل الغلبة"
×××
كتب الفيلسوف الصيني سون- تزو SUN-TZU في القرن السادس قبل الميلاد مؤلَّفهَ
"رسالة فن الحرب".
وقد وصف فيه المعارف الاستراتيجية التي تتيح للملوك والحكام الحصول على السلطة
أو المحافظة عليها. وركز- من بين الأجهزة التي أشار إليها للحصول على ذلك- على الجواسيس والخونة، حيث قال:
  • "ليس هناك فن أسمى من فن القضاء على مقاومة الخصم من دون اللجوء إلى العنف المسلح(...). اتّبعْ هذه النصائح تسيطر على العدو :

ثبِّطْ الشجاعة في بلد الخصم وعطلها، وعَقِّدْ رُسُل القوى الرئيسة بتصاميم إجرامية،
واحفر تحت موقع المنافس، ولطّخْ سمعته في جميع المناطق، وعرّضْ حكامه إلى السخرية أمام رعاياهم".
×××
شهدت العصور الأولى للتجسس
تقدماً تقانياً بطيئاً
كان التجسس أحد الثوابت منذ العصور القديمة. كان الحكام قبل قرون كثيره من كتابة
الفيلسوف الصيني لمؤلفه يقومون بكل ما يمكن لمعرفة أسرار أعدائهم.
ومع ذلك لم يكن الإعلام المبحوث عنه هو نفسه، ولا الطريقة هي نفسها ولو من أجل هدف موضوعي بداية.
مرت على التجسس عدة آلاف من السنين،
بدءاً من الخائن البسيط الذي يتجسس الأخبار ثم يأتي بها غيره مقابل بضعة نقود
من الذهب، إلى التوابع الأكثر سفسطة.
×××
يرى باستور بتي العالم الاسباني بالتجسس أن بالإمكان تلخيص تاريخ العملاء السريين في ثلاث مراحل كبيرة:
  • المرحلة الأولى: منذ القدم إلى النصف الأول من القرن التاسع عشر، التي تميزت

بالتقدم التقاني البطيء للوسائل التي يستخدمها الجواسيس.
  • المرحلة الثانية: منذ 1850م حتى نهاية الحرب العالمية الثانية مستغرقة مئة عام،

عاشت الدول خلالها حمى حقيقية لاختراق أسرار الخصم.
  • المرحلة الثالثة: التي لا نزال نعيشها، تتضمن الحرب الباردة، ونهايتها، والقلق الحالي

للحكومات من انبثاق القوميات وحروب التطرف الدينية والسياسية.
ثلاث مراحل تميزت بثلاثة أشكال مختلفة من التجسس:
في الأولى كان يُبحث عن معرفة عدد الجنود والفرسان لدى العدو، والطرق التي يسلكها
في تقدمه، وكيف كانت أسلحته... مرت قرون مارس التجسسَ فيها سفراءُ وتجار
وعملاء متنكرون في زي مهرجين وشعراء متغزلين ورهبان.
وكانت الرسائل فيها تنقل بقرع النواقيس، وبالحمام الزاجل، وبضروب من حبر بدائي لا
يُرى، وبرسائل مُجَفَّرة (مرمّزة أو مشفّرة) أو بسهام ربُطت بها رقوق.
تتناول كتبُ التاريخ أمثلة عديدة على ما كان فناً بدائياً ومازال بعيداً عن البراعة الحالية.
وهكذا تروي لنا كيف أن الفرعون رمسيس الثاني، الذي دام ملكه 67 عاماً بين القرنين
الثالث عشر والثاني عشر قبل الميلاد قد استخدم كثيراً هيئة الجاسوس؛
وأن تقنيةً مرتبطة بالتجسس الذي كان يستخدمه المصريون والآشوريون والبابليون
تطورتْ في اسبرطة القديمة:
الكتابة السرية أو
كتابة نص مرموز؛
وأن عواهل الأخمينيين الذين سيطروا على بلاد الفرس بين القرنين السادس والقرن
الرابع قبل الميلاد تمكنوا من التحكم بامبرطوريتهم برجال موثوقين عُرفوا باسم "آذان
الملك".
عَرَّف الفيلسوف الصيني سون تزو SUN-TZU التجسس في القرن السادس قبل
الميلاد بأنه "فن القضاء على العدو من دون اللجوء إلى العنف المسلح".
×××
وردت في العهد القديم حالات
عديدة من التجسس العسكري
ما كان الرومان ليتمكنوا من تأسيس امبراطوريتهم المترامية الأطراف لولا الإعلام الذي
قدمه لهم جواسيسهم الذين عُرفوا بالاسم "عملاء بالألغاز". وقد اعتمد عليهم سقيبون
SCIPIOON الأفريقي، أحد العسكريين الرومان اللامعين لمعرفة كيف حرك جيش
حعنيبعل جنوده مع الفيلة. واستخدم يوليوس قيصر الشهير الكتابة السرية كيلا تُفهم
رسائله إذا ما وقعت في أيدي أعدائه.
فألفرد الكبير ملك انكترا في القرن التاسع توصل إلى تحويل نفسه إلى جاسوس في حربه
ضد الدانيمارك. فقد دخل معسكر العدو في زي شاعر متجول متسلحاً بقيثار، وتآخى مع
الجنود المتمردين. وهكذا علم مقدماً كيف ومتى ستجري هجمات الخصم.
واشتهر العاهل المسلم عضد الدولة في مملكته على شواطئ بحر الخزر (قزوين)، بأن
"كل كلمة تُلفظ كانت تصل إلى مسامعه".
×××
لقد بلغ فن التجسس من التعقيد ما أجبر الحكام على زيادة المخصصات من ميزانياتهم
لهذه الغاية. وقد كان جورج واشنطن، الجنرال الأمريكي الشمالي وأول رئيس للولايات
المتحدة، يخصص 11% من الميزانية العسكرية من أجل الإنفاق على شبكة المخبرين
في الحرب ضد الجنود الانكليز.
وكان الفرنسي جوزيف فرشِه وزير الشرطة في فرنسا ما بعد الثورة- بما لا يدع مجالاً
للشك فيه- رائد دوائر الاستخبارات الكبرى الحالية، فقد خصص مبلغاً مثيراً للقشعريرة
وقدره 3350000 فرنك في السنة للحفاظ على شبكة كثيفة من المخبرين في فرنسا
بأكملها، وفي المدن الأوربية الرئيسة.
وقد ذهب فوشه بتحكمه بعيداً جداً إلى درجة توصل معها إلى معرفة حتى ما كان يفكر فيه
نابوليون نفسه، ذلك أن جوزفين كانت إحدى عملائه وتتقاضى منه راتباً.
كما أن اسبانيا لم تَسْلَمْ من هوس التجسس. لقد اعتمد فيليب الثاني على سباستيان دُ
أبيثو من محافظة نافارّا كي يحاول اعتراض أعدائه الخارجيين .
بلغت تقنيات التجسس في الحرب العالمية الثانية والحرب الباردة اللاحقة مصاف علم دقيق.
في الوقت الذي كان فيه الجنود يقاتلون في الخنادق كان العملاء السريون يشنون
معاركهم هناك متجاوزين خطوط دفاع البلدان المتحاربة
(( ماتا هاري خوزفينا الفارث جرتود بل ، بولو باشا إيفا دُ بور نونفيل جورج
أستونمارث ريشارد ، مارث ماك كنّا ماروسيا دسترل كارل غوستاف ارنست ))
كانت لائحة الجواسيس الذي أظهروا مقدراتهم خلال الحرب العالمية الأولى واسعة جداً.
ولم تبق القائمة الثانية في الخلف:
((رالف ماتيوس ، ميشيل هولند جاكوب غولوس جوزفين بيكر إريك إريكسون
رينهارد غلن هاري غولد ))
مكروفونات خفية، عملاء مزدوجون
×××
العصر الذهبي للتجسس
ومع ذلك قد يأتي العصر الذهبي بعد ذلك بقليل مع الحرب الباردة حيث بدأت المرحلة العظمى الثالثة:
المكروفونات المخبأة في السفارات،
والعملاء المزدوجون،
والحرب النفسانية،
وتَطوّر طائرات وتوابع التجسس
كانت جميع هذه الأسلحة وحروب الكيد والخداع أحد الثوابت في سنوات أنتجت أحداثاً
مشهدية جداً كالتجسس الذري على الاتحاد السوفياتي، من قِبلَ الولايات المتحدة، بما في
ذلك إسقاط طائرة تجسس U2 على أراض سوفياتية، أو أزمة الصواريخ عام 1962م
في كوبا التي انطلقت نتيجة لتقديم صور جوية إلى الرئيس كندي تُحْرِجُ الاتحاد
السوفيات وتعرضه للخطر.
وقد سجلت في الألمانيتين الشرقية والغربية
اختطافات، وانتحارات، واغتيالات، وسرقات أسرار
وجاءت حالات:
((أوتوجون واسطيفان بانديرا وغونثر غيّوم وماركوس ولف وارنست ولوبر))
لتزيد التوتر على جانبي جدار برلين. ولم تكن شبكة الجواسيس العاملين لصالح السوفيات في بريطانيا العظمى
التي رأسها كيم فيلبي والمعروفة بالاسم "الخمسة العظام" سوى رأس الجبل الجليدي
لضروب تسريب الإعلام باتجاه الاتحاد السوفياتي الذي عانت منه بريطانيا. وفي الوقت
الذي كانت فيه الولايات المتحدة لا تزال تعاني من "اقتناص الساحرات"، الذي أثاره
السناتور ماك كارتي لاقى فيه الزوجان إثل وجوليوس روزنبرغ حتفهما على الكرسي
الكهربائي متهمين بتسريب إعلام إلى السوفيات.
وهروب عشرات من العملاء إلى الاتحاد السوفياتي :(( شفشنكو غورديفكسي)) تسللوا
إلى الجانب الآخر من الستار الفولاذي،
حاملين أسراراً ومعلومات كانت سنوات وصلت فيها ميزانيات دوائر المخابرات إلى
امتصاص 12% من النفقات العسكرية الاجمالية.
كما كان العصر الذهبي للسينما وأدب الجواسيس مع أسّها الأعظميّ: العميل(007).
بلغت الحرب الباردة غايتها بسقوط جدار برلين.
وغدت المبارزة الخالدة بين ال KGB وال CIA ذكرى
بعد أن حَلَّتْ المخابرات السرية السوفياتية نفسها عام 1991م.
وترتب على عديد من العملاء يقدر ب 200000، حسب بعض التقديرات، إعادة تدويرهم أو (رَسْكَلَتِهم)(7) مهنياً.
وانتقل كثيرون منهم نحو التجسس الصناعي المربح. تبدو القوى العالمية العظمى
الرئيسية وقد اعتراها مزيد من القلق بسبب انبعاث القوميات وضروب التطرف الديني،
والتحكم بتقانة الاستخدام المدني والعسكري المزدوج، والمصادر الطاقية، والتقانة
الحيوية... أكثر مما اعتراها من صورايخ العدو.
وكما يقترح فرناندو مارتينث لينث في كتابه "الجواسيس الذين هَزّوا القرن": "إن
حاضر التجسس لا يزال راقداً في الكمدة والخفاء انتظاراً لمن يخرجه إلى النور".
×××
تعاطوا الحب خلال الحرب
لم يتردد كثير من الجواسيس في استخدام الجنس للحصول على إعلام ما .
كانت (( ماتا هاري)) عميلة سرية حصلت على غاياتها بين مداعبة وأخرى. إنها لم تكن الوحيدة؛
فخلال حرب الانفصال في الولايات المتحدة استخدمت كثيرات من أمثال: (( بل بويد
وروز غرينهاو)) محاسنهن في هذا الجانب أو في الجانب الآخر.
كما أن النبيلة الإيطالية ((فيرجينيا دِ كاستيغليونه)) جعلت من نفسها في تلك السنين
عشيقةً لنابوليون الثالث وذلك لتوريطه في عمل عسكري مما أتاح لبيامونته استعادة
أراض عندئذ تحت سلطة الامبرطورية النمساوية الهنغارية.
وخلال الحرب العالمية الثانية أسهمت بيوت دعارة رفيعة المستوى من أجل استطلاع
أسرار ومعلومات الزبائن بالاحتيال عليهم. وكان أشهر هذه المواخير صالون كيتي في برلين .
أقيم هذا الماخور بالتعاون مع نساء مخلصات للنظام النازي، وكان هناك في فيينا صالون
مماثل، ودعي في اليابان (صالون الملذات العظمى).
غير أن الأمر لم يقتصر على النساء اللاتي حصلن على إعلام عبر الجنس.
ذلك أن ((غونفر غالتونغ هافيك)) أمينة سر وزير الخارجية النرويجي تحولت خلال 30
سنة إلى عميلة لموسكو بوقوعها في حب جندي روسي قديم. وقد اكْتُشِفَتْ عام 1977م،
وماتت بعد أزمة قلبية قُبيل تقديمها للمحاكمة.
وتوصل جاسوس سوفياتي إلى إغراء ((مرغريت هوك)) أمينة سر رئيس ألمانيا
الفيدرالية بين الأعوام 1959م و 1985م. وهو لم يُكْتَشف مطلقاً. أما هي فقد تم القبض
عليها عام 1987م، وحكم عليها بالسجن عدة سنوات.
أما ((برنارد بورسيكوت)) فكان موظفاً في وزارة الخارجية الفرنسية عندما ألقي القبض
عليه عام 1986م، بتهمة تسريب أسرار إلى الصين. وقد أكد أَنَّهُ قام بذلك لوقوعه في
حب مواطنة تدعى ((شي بي بو)) واستمرا على علاقة عاطفية خلال 19 سنة.
والأكثر إدهاشاً في الأمر هو أن ((شي بي يو)) لم تكن امرأة كما كان يعتقد، بل رجلاً
نجح في إخفاء جنسه بالخداع. وقد حاول بورسيكوت الانتحار لما علم بالخدعة.
يتبع


التعليقات (6)
شغوووبة
شغوووبة
اشهر الجواسيس
1
لمشاهدة المقطع هنآ
المعلق :
المظلة الواقية في سيارتي متوقفة، أهي خطأ غير مقصود أم إشارة بأن المعلومات جاهزة؟
تصادم بالصدفة، أم حرفة جاسوسية مثيرة؟ تمرير لرسالة سرية، عمال التمديدات الهاتفية، هل يصلحون الخطوط أم يتنصتون؟
وخلف هذه الستائر أتوجد أسرة عادية أم هو مخبأ لأحد العملاء المزدوجين؟
يتعامل اللاعبون في لعبة التجسس بالحيلة، والخديعة، والإغراء، والخيانة.
متحدث:
يجب أن يمتلك الجاسوس ميزات الشرطي والعسكري، وأن يتميز بقوة الإقناع، وذلك ليستطيع أن يكسب إلى جانبه شخصاً من الطرف الآخر.
المعلق:
هذا الرجل هو أحد القلة الناجين من هذه اللعبة.
كان أولجو ديفسكي عميلاً للمخابرات الروسية لكنه تجسس للغرب أيضاً.
أولجو ديفسكي :
تمكنت بكل سهولة من وضع كمية من وثائق ال"KGB" الفائقة السرية في جيبي، حيث أخرجتها من مكتب للمخابرات الروسية وأخذتها لاجتماع سري في شقة أخرى مستأجرة، حيث كانوا يصورونها مباشرة وكانت مهامتي إعادة هذه الأوراق بشكل آمن، وبكل مرة كنت أصاب بتوتر شديد، فإذا أمسكني أحدهم وهذه الأوراق في جيبي، فإن هذا سيعني الموت.
المعلق :
أولجو ديفسكي، رجل متعدد الأقنعة، فهو لا يستطيع العودة إلى روسيا حيث سيلاقي حكماً بإعدامه، لكنه سينقلنا إلى عالم الجاسوسية، هذه اللعبة المميتة، الأغرب من الخيال، والتي تُلعب منذ القدم، وبأعلى المخاطر.
موسكو: هذا هو القسم الأجنبي للمخابرات الروسية، للاتحاد السوفيتي سابقاً.
متحدث:
كانت ال"KGB" منظمة قاسية ووحشية وغير إنسانية، فقد قتلت أبناءها ووضعت الملايين خلف القضبان، وأعدمت الكثيرين بغض النظر عن جنسياتهم أو مواقفهم السياسية.
أولجو ديفسكي :
كانت هناك نشاطات استخبارية كتجنيد العملاء السريين في الدول الأجنبية، وكان يطلب قدر عالٍ من المعرفة في هذه الدول الغربية، كان الأمر تحدياً فانضممت إلى ال"KGB".
المعلق :
من مركزها في سجن لوبيانكا بموسكو امتدت عمليات ال"KGB" الاستخبارية لجميع أنحاء العالم، وساهمت في أجواء الخداع، لكن لعبة ال"KGB" التي جرت طوال القرن العشرين لعبة بدأت منذ آلاف السنين.
الجاسوسية قديمة كقدم التاريخ، قد يصنع أو يدمر التجسس إمبراطوريات بأكملها.
في القرن الثاني قبل الميلاد، وفي براري قرب البحر الأسود كان هناك طفل في الحادية عشر من عمره، يتدرب لأن يصبح أول أستاذ في التجسس.
كان ميثرودوتس وريث عرش بونتي في المنفى بعد أن طردته والدته، فقرر الانتقام.
متحدث:
كانت نشأته غريبة للغاية، وانتهى به الأمر متجولاً في تركيا الحديثة لعدة سنوات يتجسس في هذه الأرض لحين تمكنه من العودة لإقصائها وربما لتلاقي ميتة رهيبة.
المعلق :
تعلم ميثرودوتس مهنة التجسس في صغره، وطبق دروسها بوحشية، فلجأ للخداع، حيث اخترق البلاط الملكي متنكراً ثم اعتلى السلطة، بعدها استخدم ذكاءه في احتلال القرى المجاورة، ثم لجأ للاستبداد بتوظيف الشرطة السرية للمحافظة على السلطة.
متحدث:
لدينا أسطورة تدعى ميثرودوتس الملك الذي يرى كل شيء، كان يخرج بنفسه ليتجسس على الجميع، فجاءت فكرة الملك الذي يتنكر ثم يتسلل ليلاً قافزاً عن الجدران، وقد يتحدث لرجل كهل في السوق، وفي اليوم التالي يأتي به إلى القصر ليقطع رأسه ؛ لأن المكل شخصياً هو من تحدث إليه.
المعلق :
بعد تعزيزه لقاعدته السلطوية استخدم ميثرادوتس الاستخبارات العسكرية لتوسيع إمبراطوريته.
قام بغزو أوكرانيا ثم تقدم إلى اليونان وأطلق حملة لطرد الرومان الأقوياء من آسيا الصغرى.
متحدث:
ما إن اصطدم بالرومان، حتى بدا أن جميع فتوحاته التالية نفذت بواسطة التواصل مع الناس في المدن الإغريقية وجزرها، والتي كانت جميعها متعاطفة مع فكرة طرد الرومان، ولذلك فإن ضرباته لم تكن عشوائية، بل بدا أنها حملة ذات تنظيم دقيق وجيد.
المعلق :
أحد مخاطر عالم التجسس هو أن المتآمرين قد يتعرضون للخداع في النهاية، وهذا ما حدث مع ميثرودوتس عندما كان يعد لغزو إيطاليا، فقد قاد ابنه ثورة ضده.
انتهت إمبراطورية مثرودوتس فهل خلف بالتأكيد إرثاً مخيفاً تمثل في المجتمع الذي أنشأه، وفي استخدام الاستخبارات في غزواته؟
هذه مهنة أستاذ التجسس الذي يرأس الجاسوسية الحديثة.
في عام 1917 سيطر البلاشفة على السلطة في روسيا، وشعرت معها الولايات السوفيتية بجنون الارتياب، وصممت على سحق أعدائها.
قاد المعركة ضد قوى الثورة المضادة أشد ضباط لينين تعصباً وهو فيلكس جيرزنكسي.
من مركزه الرئيسي في موسكو في سجن لوبيانكا خطط فيلكس الحديدي أسلوب ال"KGB" الذي يرفض المساومة مع أعدائه السياسيين داخل وخارج الوطن.
أولجو ديفسكي :
نشرت منظمة يمينية في إيطاليا في بداية الخمسينيات كتاباً عن معسكرات الإبادة والسخرة في الاتحاد السوفيتي آنئذٍ تمكنت ال"KGB" في إيطاليا وبمساعدة عملاء سريين من تدمير المكاتب التي كانت تملك الكتاب المطبوع حديثاً والجائزة للبيع، وقد دمر بواسطة سكب سائل سام ذو رائحة كريهة عليه في عملية تعتبر الأكثر إثارة لكنها لم تكن سارة .
المعلق :
كما فعل ميثرودوتس من قبله استخدم فيلكس الاستخبارات، وتوسع خارجياً أيضاً.
أصبحت ال"KGB" خبيرة في تجنيد العملاء الأجانب لتشجيع الأهداف الشيوعية.
أولجو ديفسكي:
كانت هناك ثلاثة أساليب فقط، كان أولها التقارب الأيدلوجي والثاني المصالح المادية التي تعني مجرد المال فقط، والثالث هو العامل النفسي ومنطقه الذي هو مجازي للابتزاز.
المعلق : لاقى مجندو ال"KGB" نجاحاً باهراً.
كيم فيلبي الدبلوماسي حلقة الوصل مع الاستخبارات الأمريكية والرئيس المحتمل للمخابرات البريطانية، شيوعي فر إلى الاتحاد السوفيتي عام 63.
آرنت راهولد عضو مناصر للحكومة النرويجية والذي خان أسرار أنظمة دفاع النيتو وباعها للروس.
آلدريت إيمز جاسوس المليون دولار، والموظف الكبير السابق في المخابرات الأمريكية، والذي سيمضي بقية حياته في السجن.
أولجو ديفسكي:
كان وغداً ساخراً وفعل ذلك من أجل المال، وزود عدة أشخاص بالمعلومات، من بينهم أنا، وعدد آخر من العملاء الأمريكيين أعدموا جميعاً باستثنائي.
المعلق:
من ضمن الذين خانهم أولدريش كان عالم الصواريخ السوفيتي الذي كان يمرر أسرار الصواريخ للغرب، وأعدمه ال"KGB".
لكن ال"KGB" تجاوزت حدود تجنيد الجواسيس المفردين، فقد علم فيلكس جوزينكسي دائرة شرطته السرية إدارة اللعبة على مستوى واسع.
مع نهاية الحرب العالمية الثانية حول حلفاء الغرب أعينهم عن الألمان، فقد ظهر الاتحاد السوفيتي لنشر الشيوعية عبر أوروبا، وكانت وكالات التجسس الغربية بحاجة لعملاء يخترقون الكريملن لكشف مخططات ستالين.
اتجهوا إلى دول البلطيق مثل لادفيا، لتوانيا، وأستونيا، حيث كان مقاتلو الحرية يبحثون عن الدعم للنضال ضد موسكو.
متحدث:
كان علينا القتال لنسترد حريتنا وكان هذا هو هدفنا الأقصى.
المعلق :
نقل دائرة الاستخبارات البريطانية السرية هؤلاء الانفصاليين من البلطيق إلى لندن، ليتم تدريبهم كعملاء، كما أعادتهم إلى الاتحاد السوفيتي للنضال من أجل أهدافهم، ولجمع المعلومات عن الغرب.
لكن البريطانيين لم يدركوا بأن هؤلاء العملاء كانوا سيقعون في فخ واضح في لعبة كبيرة من الخداع لا تضاهيها أعظم روايات الجاسوسية.
أدركت ال"KGB" نية بريطانيا، فقامت بنسج خيوط عملية معقدة للإيقاع بجواسيس الأعداء في الشرك.
سمة الجاسوسية ترتكز على أن لا شيء ولا أحد يبدو على ما هو عليه، كما أن عملاء الاتصال الذين تم تجنيدهم والوثوق بهم من قِبَل البريطانيين لم يبدوا بالتأكيد على صورتهم ذاتها.
أولجو ديفسكي:
كنت عميلاً لل"KGB" وكانت مهامتي تتعلق بإقناع العملاء البريطانيين بأنني قومي وبأنني أحب قادتي المنظمة القومية في ريدا، وقد نجحت تماماً في ذلك.
المعلق:
كانت الأجهزة التي يستخدمها العملاء البريطانيون تحت سيطرة ال"KGB"، وحركات المقاومة التي انضموا إليها كانت من طلائع ال"KGB"، والمعلومات التي كان العملاء يرسلون بها إلى بريطانيا تعرضت للتلاعب على يد ال"KGB".
متحدث:
أثناء إقامتنا في الغابة كنا نبقى على اتصال يومي مع ال"KGB" باستخدام حفر مخفية للرسائل، كنا نمر يومياً على هذه الحفر لإرسال التقارير إلى موسكو عن نشاطاتنا، ولتمرير الرسائل التي استلمناها من لندن، وكنا نتلقى أيضاً المعلومات التي سنبعث بها إلى "MI 6" بهذه الطريقة استطعنا تشويش معلومات بريطانيا.
كانت إحدى حفرنا هنا حيث يسهل تمويهها بعد استخدامها.
المعلق :
استمرت لعبة الخداع والتلاعب ستة أعوام، وحتى بداية الخمسينيات، تم التحايل على البريطانيين لقبول معلومات ال"KGB" الخاطئة دون نقاش.
أولجو ديفسكي:
كان يسمح لي بإعطاء معلومات ضئيلة القيمة فقط، معلومات سخيفة يصعب تصديقها.
المعلق :
كانت عملية البلطيق لو أن ال"KGB" لم تتشابك مصالحها، فمن بين المعلومات التي أرسلتها إلى لندن، كانت عينة من المياه مأخوذة من نهر بالقرب من المفاعل النووي السوفيتي، كانت المياه كثيفة الإشعاع، أثارت شكوك البريطانيين، فقام البريطانيون بإنهاء العملية مخلفين عملاءهم الذين قتلوا أو سجنوا.
متحدث:
وقعت دون إدراك مني في شباك الاستخبارات السوفيتية، لكن لماذا كانت هذه المخاطرة؟
المعلق :
كانت لسعة البلطيق نتاج عبقرية فيلكس جونزنكسي في الجاسوسية.
متحدث:
ما زالت صوره معلقة في مكاتب دائرة الأمن والمخابرات الروسية، وما زالت أعماله البطولية تدرس في المدارس الروسية الخاصة.
المعلق:
هل كان سيرمانس فيلد أعظم الجواسيس على الإطلاق؟ هل كان الأكثر تنظيماً بين أساتذة الجاسوسية في العالم؟
لكن لدن بلانش كانت إحدى عملياته التي رأت النور، ورغم صورته الرائعة إلا أن البريطانيين لم يعلنوا إلا القليل عن غموضها.
هناك إحدى الروايات التي تكشف عن هذه المنظمة القادرة على الانقلابات الجاسوسية.
بدأت القصة من الدانمرك عام 74 وفي أحد نوادي كوبن هاجن الرياضية عندما قام العميل البريطاني مايكل بإجراء أول اتصال مع مصدر هام وجديد للمعلومات.
اتخذ ضابط ال"KGB" أولج جوديسكي قراراً بخيانة الاتحاد السوفيتي.
قام جوديسكي ولمدة عشرة أعوام بتسليم المئات من وثائق ال"KGB" من سفارات الاتحاد السوفيتي في كوبنهاجن ولندن، وكان يلتقي مع ضابط الاتصال البريطاني مخاطراً بحياته.
جوديسكي :
ما كنت أفكر فيه، هو أنني وأثناء تناولي للغداء في شقة آمنة، رتبتها المخابرات البريطانية، وبحوزتي تلك الوثائق التي استعرتها أن هناك رجل في مركزنا مسؤول عن السيطرة على كل شيء، ومن بينها الوثائق السرية لل"KGB"، وبإمكانه أن يقوم بتفتيش مفاجئ فقد كان يتمتع بصلاحيات القيام بمثل هذا التفتيش على جميع مكاتب الضباط.
ومن ضمنها الأدراج والخزائن الحديدية، وسوف يكتشف اختفاء اثنتي عشرة وثيقة، وسيكون السؤال هنا هو انتظار من سيقوم بإعادتها داخل الخزنة، وهذا ما كنت أتوقعه في كل مرة.
المعلق: في عام 85 تحقق كابوس أوليج جوديسكي عندما استدعي فجأة إلى موسكو فقد أخبر جاسوس سوفيتي داخل وكالة المخابرات الأمريكية ضابطاً في ال"KGB" بأن لديهم عميلاً مزدوجاً.
متحدث:
في قضية السيد جوديسكي، كنت أعلم بأن "SIS" تملك مصدراً جيداً، لقد تمكنت من تجميع بعض الملاحظات، مما سمح لنا بمعرفة شخصيته.
في النهار كان يتم تخدير جوديسكي للتحقيق معه داخل مركز ال"KGB"، وأثناء الليل كان داخل منزله تحت المراقبة، وحاول البريطانيون تهريبه عبر الحدود الفنلندية.
جوديسكي :
خلال فترة هربي لم أكن لأصدق نفسي ولا عيناي، وكنت أقوم بكل ذلك وأنا أشعر بأنني أصور فيلماً، كان يفترض بي الذهاب إلى زاوية أحد الشوارع أحد الشوارع في موسكو وأن أقف هناك تحت عمود الإنارة لخمس دقائق حاملاً كيساً بلاستيكياً للتسوق في يدي، وبعد بضعة أيام، وفي موقع محدد من الطريق بين لينين جراد، وهو شارع سانت بيتر سبورج الآن، وبين الحدود الفينلندية ستأتي سيارتان بريطانيتان في الساعة الثانية لمرافقتي.
تمكنت من مراوغة المراقبة في يوم الجمعة، وأخذت القطار من موسكو إلى لينين جراد، وفي صباح اليوم التالي، وكم كنت سعيداً عند رؤيتي للموقع المحدد، فلم أكن قد شاهدته أبداً في حياتي، بعد ذلك أمضيت بعض الوقت وفي الثانية من بعد الظهر وبعد تأخير لمدة ثلث ساعة، وصلت السيارتان البريطانيتان، فقفزت داخل إحداهما، واختبأت بداخلها، أوقفت السيارة خمس مرات، وكنت أشعر بتوتر شديد، لكننا في النهاية غادرنا الأراضي السوفيتية ووضع السائق شريط موسيقى فيلندية.
المعلق :
كان جوديسكي واحداً من الذين لعبوا لعبة العميل المزدوج المميتة بين الشرق والغرب، ونجا منها، لكن حصوله على الشهرة، كان بسب أهمية مساهماته، فقد كان هو من هرب المعلومات التي ساعدت مايكلو تاتشل على فتح صفحة العلاقات الودية مع الزعيم السوفيتي جوربت شوف عام 85.
لكن هناك جزء آخر من قصة جوديسكي فبعد فراره جاء إلى أميركا للقاء المخابرات المركزية عندما قابله وحقق معه الرجل الذي خانه، أولدريش إيمز.
أولجو ديفسكي:
الشخص الذي كان في الاستخبارات الأمريكية المركزية والذي اعتبرته شخصاً لطيفاً ومهذباً من بين جميع الموظفين هناك، كان ينظر في عيني وربما كان يقول بداخله: أيها الأحمق لماذا لم تمت عندما قمت بتسليمك.
2
لمشاهدة المقطع هنآ
المعلق:
هذا واحد من أجمل المباني في لندن، والذي يطل على نهر الديمز بحداثته وتحصينه المكثف، وهو مركز دائرة الاستخبارات السرية البريطانية.
هذا المبنى المتطور تكنولوجيا يكذب أصول المنظمة المتواضعة والغريبة الأطوار.
بدأت الجاسوسية البريطانية كهواية عند الرجال الذين كانوا يتجولون بين بقاع العالم، حاملين دفتر الملاحظات السرية بين أيديهم.
متحدث:
كان المدنيون الوطنيون وضباط الجيش وحتى أفراد الكشافة، وخصوصاً رئيس الكشافة السير روبرت بادن باول يذهبون إلى أرجاء العالم يستمتعون ويجمعون المعلومات ويرسلونها إلى مكتب الحربية بعد عودتهم.
المعلق:
كانت أعداد الجواسيس في الروايات الخيالية أكثر بكثير من الواقع، أما الجواسيس الحقيقيون فكانوا يعيشون حياة رائعة، فكان من بينهم سيدني رايلي.
متحدث:
كان سيدني رايلي من أنجح المحاتلين الموثوق بهم، وأيضاً من أكثر الجواسيس موهبة في القرن العشرين.
متحدث:
كان مفلساً عندما بدأ عمله لدى البريطانيين، وربما حصل في مهامته الأولى على أجور مواصلاته فقط، وفي طريق عودته صادف وزير الديانة البريطاني، وزوجته الشابة، وكان من الواضح أن الوزير يحمل بعض النقود، فاهتم به رايلي في طريق العودة للندن، وبعد ذلك بفترة قصيرة، كان من الواضح أنه قتله بالسم وتزوج من أرملته.
المعلق:
قاد سيدني رايلي سلسلة من العمليات لحسابه الشخصي ضد روسيا، لكنه مزج بين قدرة جيمس بوند على التنكر والإغواء والاختراق، وبين خياله الطفولي.
في النهاية واجه سيدني رايلي فيليكس جوزنسكي ووقعت خيالاته المستهترة ضحية خيال قاتل.
متحدث:
الجاسوس المخادع الأكبر خدعه الاتحاد السوفيتي فقد أنشأت ال"KGB" منظمة وهمية سرية مناهضة للبلشوفية، ثم طلبوا من سيدني مساعدتهم فوافق لكنه اعتقل وتم التحقيق معه، وتلقى رصاصة في رأسه بعد ذلك بوقت قصير.
المعلق:
كان على بريطانيا بأكملها أن تستفيق من أحلام خيال الجاسوسية بعد تهديدها بالحرب.
بعد تزايد قوة ألمانيا العسكرية في بدايات عام 1900 اجتاحت حمى الجاسوسية بريطانيا العظمى، واعتقد الناس بأن العملاء الألمان يتنكرون على هيئة عمال مطاعم، أو مصففي شعر أو سياح، حتى إن الحكومة البريطانية أجبرت على إنشاء أول دائرة استخبارات محترفة في العالم.
وكان أول رؤسائها جاسوس سابق، هو ضابط البحرية والطيار، وهاوي سباق السيارة السيرس مانسفيلد كامنج المعروف ب"سي".
متحدث:
لقد كان بريطانياً رائعاً، وشديد الذكاء، وغريب الأطوار، لقد أحب جميع أشكال الجاسوسية، وتعلق بالأحبار السرية، كان لديه مختبر سري لاختبار جميع الأحبار السرية.
المعلق:
عام 1909 انضم أوائل المجندين إلى مدرسة الجاسوسية البريطانية في وايت هوت كوت وسط لندن، احتفظ أحدهم بدفتر سري للمذكرات مما سمح لنا بإعادة مشهد تمثيلي لعملية تدريب العلماء البريطانيين.
متحدث:
مهامة الآسر الرئيسية هي استخلاص أكبر قدر من المعلومات منكم مهما كان ذلك مؤلماً.
العبرة في هذا كئيبة في الغالب، وهي أن تكون منطقيًا بدرجة متشددة فيما يختص بموتك، وأن تمنحه أقصى درجات التفكير، هناك رجال شجعان لا يستطيعون تقريب السكين من أجسادهم، لكنهم لن يترددوا في استخدام المسدس، وهناك آخرون لا يستطيعون مواجهة إبرة السيانيم لكنهم سيبتلعون القرص بكل سرور.
ستوقعون على وثيقة تبرز استعدادكم لتنفيذ إحدى هذه الطرق إذا وعدتم باستخدامها في أفضل الظروف، فالموت خيار قابل للتطبيق.
المعلق:
في عام 1914 أصبح التهديد الألماني حقيقاً وانطلق البريطانيون الآن إلى الحرب.
نشبت الحرب العالمية الأولى من الخنادق، في محاولة دموية للاستيلاء على المواقع، وبالنسبة لقواد الحلفاء، فإن المعلومات الخاصة بمواقع القوات الألمانية كانت هامة.
متحدث:
أصحبنا أفضل كثيراً في فك الشيفرات وفي التحقيق مع سجناء الحرب، وفيما أصبح يدعى بالاستخبارات التصويرية وهي التي تحصل عليها من الطيران فوق قوات العدو، رغم أننا لم نتقدم كثيراً خلف الخطوط الأمامية في تلك الأيام.
ومع اقتراب نهاية الحرب العالمية الأولى، كنا متفوقين في شبكة الجاسوسية التي أقمناها في شمال فرنسا المحتل، وبلجيكا، وكانت تسمى "لادان بلانش" أو السيدة البيضاء.
المعلق:
أنشئت السيدة البيضاء على يد أشد عملاء سي ذكاءً وهو الكابتن هيري لاندو الذي أشرف على المراقبة الدقيقة للقوات الألمانية.
نُظم علماؤه على شكل خلايا منفصلة معرفين بواسطة قلادات سرية تحمل أسماءهم الحركية.
نساء لادان بلانش كن من بين بطلات الجاسوسية، وعلى النقيض من متاهاري فقد ساعدن فعلياً في الفوز بالحرب.
متحدث:
احتفظنا بخريطة استخباراتية عن تنظيم القوات الألمانية، وفي يوم الهدنة في تشرين الثاني عام 18 كانت لدينا مواقع مائة وست وثمانين فرقة ألمانية كان موقعان منها فقط خاطئين.
المعلق:
سبرنج فيلد ماسجتوسيلس في أحد مكاتب المدينة يجلس روبرت ميري بولد لمتابعة عمله الخاص في صندوق دعم تعليم الأطفال.
متحدث:
أملك اعتقاداً راسخاً بأنني وأخي الشخصان الوحيدان في التاريخ الأمريكي اللذان أعدم والداهما بواسطة الحكومة.
المعلق:
كان والداه جوليوس وراتن روزن بورج شيوعيين من نيويورك، ولم تثبت إدانتهما بسرقة أسرار القنبلة النووية.
أنهى قذف مدينتي هيروشيما وناجازاكي الحرب العالمية الثانية في المحيط الهادئ، ووضع أميركا كأعظم قوة عسكرية على الأرض، لكن عام 49 شهد ما لم يكن في الحسبان.
فجر الروس قنبلتهم.
شعرت أميركا بتزايد القوة الروسية وازدادت حدة المخاوف من الاختراقات الشيوعية، والتي أبرزت سؤالاً: من الذي أعطى الروس أسرار القنبلة النووية؟
تركزت التحقيقات على نيوميكسكو والمختبرات السرية في لوس ألاموس.
حيث صممت القنبلة لكن أول انطلاقة جاءت عبر المحيط الأطلسي.
كُشف عن أول خيوط شبكة للتجسس بعد اعتقال جاسوس عالم مشروع منهاتن السابق، كلاكس فوكس.
متحدث:
أمسكته المخابرات السوفييتية ثانية في نيويورك وطلبت منه الذهاب إلى الجانب الشرقي منها، حاملاً كرة التنفس في يده، وأن ينتظر قدوم ضابط اتصال سوفيتي يدعى هاري جولد، والذي سيكون مرتدياً لقفازين وحاملاً لزوج آخر من القفازات، هكذا تم الاتصال بينهما.
المعلق:
اعترف هاري جولد وقاد الشرطة الفيدرالية إلى ديفيد كريملاس الذي كان يعمل مع زوجته روت.
قاد جرين جلاس بدوره الشرطة إلى شقيقتهما وزوجها إيثيل وجوليوس روزن بيرج.
متحدث:
كانت قضية الحكومة ضد والدي بسيطة تتعلق بسرقة أسرار القنبلة النووية حيث أعطاها والدي ديفيد جرين جلاس لجاسوس ناقل يدعى هاري جود.
لقد اعترف كل منهما بأنهما التقيا في ألبا كوركي بنيو ميكسكو في حزيران عام 45.
ولقاء مبلغ خمسمائة دولار أعطى جرين جلاس هاري جولد تلك الرسومات اليدوية التي شكلت أسرار القنبلة النووية.
المعلق:
استمع المحلفون لدليل يفيد بأن جوليوس وإيثيل روزن بورج هما قائدا مؤامرة شريرة.
متحدث:
لم يكن هناك دليل مادي ضد والدي، كانت مجرد شهادة شفهية، فهناك مجموعة من الشهود أفادوا بأن سلسلة من المحادثات جرت عمل فيها إيثيل وجوليوس ر

شغوووبة
شغوووبة
فيديو
أدوات التجسس
القتلة والمخربون
كشف الجواسيس

شغوووبة
شغوووبة
«ميتال غير سوليد 3: سابسستانس ليميتد إيديشن».. لعبة تجسس رائدة
تتيح للاعبين وسائل للتخفي وتغيير مظهر شخصيّة اللعب وتحريك كاميرا التصوير في أيّ اتجاه
سلسلة ألعاب ميتال غير Metal Gear لشركة كونامي Konami كانت دائما السلسلة الرائدة في ألعاب التجسس، والفضل يرجع إلى قصّة رائعة مليئة بالمفاجآت التي غالبا ما تكون عكس ما يتوقعه اللاعب. وأيّ إصدار في هذه السلسلة كان دائما ينافس جميع ألعاب السنة التي يتمّ فيها طرح هذه اللعبة، بل ويصبح مقياسا لجميع الألعاب التي تطرحها الشركات الأخرى من هذا النوع من الألعاب. وقامت شركة كونامي اخيرا بطرح إصدارين من هذه السلسلة أسمتهما ميتال غير سولد 3: سابسستانس وميتال غير سولد 3: سابسستانس ليميتد إيديش :Metal Gear SolidS Subsistence Limited Edition وMetal Gear Solid 3: Subsistence على قرصين وثلاثة أقراص دي في دي. ويحتوي إصدار ميتال غير سولد 3: سابسستانس ليميتد إيديشن على جميع ما هو موجود في إصدار ميتال غير سولد 3: سابسستانس بالإضافة لقرص يحتوي على فلم طويل لعبة. وميتال غير سولد 3: سابسستانس ليميتد إيديشن تحتوي على لعبة ميتال غير سوليد 3: سنيك إيتر Metal Gear Solid 3: Snake Eater (اللعبة الأفضل لعام 2004)، بالإضافة لنوعيّات لعب جديدة مع الأصدقاء على الإنترنت، ومراحل تحدّ جديدة، وقتال كبار الأعداء في وقت قياسيّ، ومشاهد سينمائيّة إضافيّة، والجزءين الأوّلين الكاملين من السلسلة نقلا عن جهاز إم إس إكس MSX الذي تمّ طرحهما عليه، بالإضافة لعدّة مستويات صعوبة جديدة و20 نوعا من الملابس التي يمكن استخدامها للتخفي والاندماج في البيئة ووسائل التخفي المتنوعة الأخرى، والقدرة على تحريك كاميرا التصوير في أيّ اتجاه يريده المستخدم عوضا عن الوضعيّة الثابتة الموجودة في الأجزاء السابقة (هذه الخاصّية كافية لتحويل لعبة ميتال غير سوليد 3: سنيك إيتر إلى لعبة جديدة).
* قرص سابسستانس
* القرص الأوّل من هذه اللعبة اسمه سابسستانس Subsistence، وهو عبارة عن لعبة ميتال غير سوليد 3: سنيك إيتر كاملة بالإضافة لبضعة تعديلات وإضافات جديدة، مثل القدرة على الاختيار من بين 6 أنواع لمستويات الصعوبة فور البدء باللعب. أحد هذه المستويات هو مستوى يوروبيان إكستريم ****pean Extreme والذي ينهي اللعبة فور مشاهدة أحد الأعداء لشخصيّة اللعب سنيك Snake.
هذا المستوى سيتحدّى قدرات أفضل اللاعبين نظرا لضخامة اللعبة وكثرة الأعداء وذكائهم فيها. ولمن قاموا بتسجيل مواقع لعبهم على شريحة الذاكرة لأجهزتهم في لعبة ميتال غير سوليد 3: سنيك إيتر الأصليّة، لا في هذا الإصدار، فإنّهم سيفاجأون بأنّ هذا الإصدار لن يقبل تشغيل هذه التسجيلات، لجعل اللاعبين القيام بلعب هذه اللعبة المطوّرة من بدايتها. التعديل الأهمّ في هذا الإصدار هو القدرة على تحريك كاميرا التصوير في أيّ اتجاه يريده اللاعب. لعبة ميتال غير سوليد 3: سنيك إيتر الأصلية كانت تحتوي على كاميرا ثابتة، الأمر الذي حدّ من طريقة لعب اللعبة بعض الشيء. أمّا الآن، فإنّ باستطاعة اللاعب تحريك الكاميرا في جميع الاتجاهات للحصول على أفضل زاوية تصوير للمنطقة من أجل التسلل داخل مقرّ الأعداء. وإن أراد اللاعب، فإنّه يمكنه الرجوع إلى نظام التصوير القديم بضغطة زرّ واحدة. وهناك أيضا إضافة جديدة تتمثل في إيجاد مسرح للمشاهد السينمائيّة الموجودة في مختلف مراحل اللعب، والتي يمكن مشاهدة أحدها أو مشاهدة مجموعة منها، بل ويمكن العثور على مشهد سريّ لا يمكن تصديقه إلا بمشاهدته. اسم هذه الخاصّية هو ديمو ثيتر Demo Theater. والجميل في هذه الخاصّية هو القدرة على تغيير مظهر شخصيّة اللعب في أيّ مشهد، وذلك عن طريق تغيير تصميم وألوان رسومات التخفي على وجهه أو تغيير ملابسه العسكريّة (يمكن تغيير زيّه العسكريّ إلى طقم رسميّ Tuxedo أو رداء عالم). القدرة على تغيير مشاهد اللعبة هي أمر غريب وجميل في الوقت نفسه، وتضيف جوّا جديدا من المتعة لعبة.
* قرص بيرسستانس
* القرص الثاني في اللعبة المسمّى بيرسستانس Persistence هو جوهر لعبة ميتال غير سوليد 3: سابسستانس، ويزيد من كماليّة هذه اللعبة بشكل كبير إذ أنّه يحتوي على الكثير من أنواع اللعب والمزايا الإضافيّة التي سترضي محبّي هذه السلسلة واللاعبين الجدد على حد سواء. أحدّ أهمّ هذه المزايا الجديدة هو إضافة لعبة ميتال غير وميتال غير2: سوليد سنيك Metal Gear 2: Solid Snake. الجدير ذكره هو أنّ الجزء الثاني من هذه اللعبة يختلف تماما عن جزء ميتال غير: سنيكس ريفنج Metal Gear: Snake"s Revenge والذي لم يكن جزءا جيّدا على الإطلاق. الجزء الأوّل تمّ طرحه في اليابان وأوروبا في عام 1987 ويروي قصّة شخصيّة سوليد سنيك، العميل السريّ الجديد لمنظمة تدعى فوكس هاوند FoxHound. ومهمة سنيك الأولى هي إنقاذ عميل آخر تمّ أسره ومن ثمّ تدمير سلاح دمار شامل في منطقة ذات حماية وحراسة شديدتين (المنطقة اسمها آوتر هيفن Outer Heaven)، ومن ثمّ يعلم اللاعب بأنّ السلاح السريّ هذا ما هو إلا سلاح التدمير المسمّى ميتال غير والذي يقوم بصنعه عدوّ لا يتوقعه سنيك على الإطلاق. إن لم تلعب هذا الجزء بعد، فإنّ الكثير قد فاتك، وهي ما تزال تعتبر لعبة رائعة على الرغم من رسوماتها القديمة بمقاييس الرسومات في عصرنا الحاليّ. الجزء الثاني من اللعبة اسمه ميتال غير2: سوليد سنيك وتمّ طرحه في اليابان فقط في عام 1990. تدور قصة هذا الجزء حول إعادة منظمة فوكس هاوند لسنيك من التقاعد لاختراق أرض شديدة التحصين اسمها زانزيبار Zanzibar لإنقاذ عالم تمّ اختطافه لتطوير مصدر طاقة جديد لاحتلال العالم. وبينما يقوم سنيك بإنقاذ العالم هذا، يكتشف بأنّ العدوّ الأخير في الجزء الأوّل ما زال على قيد الحياة وهو يقوم بالتحكم بسلاح ميتال غير جديد. هذه اللعبة ممتازة جدّا وهي من أفضل ألعاب تلك الفترة، واللعب بها بعد كلّ هذه السنوات هو أمر رائع.
ويوجد في هذا القرص أيضا نوعيّة لعب جديدة اسمها ديول مود Duel Mode حيث يقوم اللاعب بخوض أفضل اللحظات أثناء قتال أقوى الأعداء في لعبة ميتال غير سوليد 3: سنيك إيتر. وكمثال، فإنّه بمقدور اللاعب قتال الأعداء في منطقة راسفيت Rassvet أو قتال أحد أعضاء منظمة كوبرا Cobra. ولكنّ اللاعب لا يقاتل في نوع اللعب هذا للتقدم في اللعب، بل يقاتل ضدّ الوقت وللحصول على أفضل نتيجة ونقاط. ويتمّ احتساب النقاط حسب الوقت الذي أخذه اللاعب لإنهاء القتال وعدد المتفجرات والذخيرة المتبقيين لدى اللاعب بعد إنهائه القتال، بالإضافة لعوامل أخرى عديدة. هذا النوع من اللعب ليس ممتعا فقط، بل يساعد اللاعب على استنباط تكتيكات واستراتيجيّات جديدة لقتال الأعداء قبل اللعب باللعبة الكاملة.
ويمكن تصميم المراحل التي يتمّ فيها القتال، وعمل سلسلة من المراحل المتتالية من القتال لغاية 15 مرحلة، يقوم فيها اللاعب باختيار من هم الأعداء الذين سيقوم بقتالهم (عناصر المخابرات الروسيّة كي جي بي KGB أو أوسيلوت Ocelot أو غيرهم)، ونوعيّة الأسلحة المتوفر في الخريطة للاعب (يمكن استخدام السكين أو القتال المباشر Closed Quarters Combat CQC فقط إن أراد اللاعب تحدي نفسه)، ويمكن أيضا اللعب بشخصيّات أخرى غير شخصيّة سنيك.
ويستفيد اسلوب اللعب المتعدّد مع لاعبين آخرين كثيرا من القدرة على تحريك كاميرا التصوير في منتصف المبارزة مع الأصدقاء، ولا يتأثر معدّل الرسومات Frames Per Second معدّل الرسومات هو عدد المشاهد التي تظهر على الشاشة في كلّ ثانية، ويصل إلى 60 رسمة في الثانية في الوضع المثاليّ. وينخفض مع ازدياد الضغط على معالج الرسومات نظرا لزيادة الطلب على معالجة بيانات رسوميّة. وغالبا ما ينخفض المعدّل عند زيادة عدد الشخصيّات في الشاشة الواحدة أو ازدياد حجم الشخصيّات، أو كثرة المؤثّرات الخاصّة في الشاشة الواحدة) في اللعبة بعدد اللاعبين في المبارزة الواحدة وبغضّ النظر عن ما يقومون بفعله، بل ويمكن مشاهدة أوراق الأشجار والحشائش تتحرّك حينما يقوم اللاعبون بالتحرك قربها. ولا يوجد أيّ تأخير في نقل المعلومات على الإنترنت (هذه الخاصّية تعتمد على سرعة الإنترنت لدى اللاعب ولدى مقدم الخدمة) إن كان اللاعب يستخدم خدمة إنترنت سريعة.
* أنماط اللعب
* وتحتوي طريقة اللعب هذه على 5 أنماط للعب، مثل ديث ماتش Deathmatch وتيم ديث ماتش Team Deathmach التي يمكن فيها لعب 12 خريطة تعتمد على أجواء لعب لعبة ميتال غير سوليد 3: سنيك إيتر، ولكنّ هذه الخرائط ليست أجزاء منسوخة من اللعبة، بلّ خرائط جديدة مقتبسة من مراحل اللعبة. ويمكن أيضا اللعب لإنقاذ بعض الشخصيّات أو التسلل داخل مواقع ذات أهميّة استراتيجيّة، أو خطف شخصيّات معيّنة. نمط لعب التسلل يتمثّل في وضع سنيك في موقف يتطلب منه أخذ فيلم صغير به أسرار حربيّة والتسلل هربا من المنطقة المحصنة، حيث يقوم جميع أصدقاء اللاعب بأخذ أدوار الحرّاس الذين يجب عليهم أن يمنعوا سنيك من الهرب. أمّا نمط لعب الاختطاف فهو مبني على اختطاف شخصيّة معيّنة وإبقائها في مكان محدّد لوقت معيّن من دون أن يستطيع العدوّ أخذها من سنيك.
ويحتوي هذا القرص على نمط اللعب الغريب الذي يقوم فيه سنيك بملاحقة وإمساك قرود لعبة إيب إيسكيب Ape Escape، الأمر الذي يضيف جوّاً من المرح على ذلك المقطع الغريب. أيضا يحتوي هذا القرص على المشاهد التسعة المضحكة التي صنعها مصمّموا اللعبة أثناء برمجتهم لعبة ومن ثمّ قامول بطرحها على الإنترنت، بالإضافة إلى 8 مشاهد إضافية مضحكة. أمّا من يقوم باللعب لما مجموعه 50 ساعة أو أكثر على الإنترنت، فإنّه سيحصل على هديّة تتمثل في قدرة اللاعب على اللعب بشخصيّتي رايكو Reiko وديكسي Dixie من سلسلة ألعاب رامبل روزز Rumble Roses وهما اللتان تستطيعان استخدام حركاتهما الخاصّة في القتال، ليصبح هناك حلبة مصارعة في داخل أرض المعركة!
* قرص إكزستانس
* القرص الثالث إكزستانس Existence في هذه المجموعة موجود فقط في الإصدار المحدود لهذه اللعبة، وهو يحتوي على كلّ المشاهد الموجودة في لعبة ميتال غير سوليد 3: سنيك إيتر، ولكنّ تحريرها معاد حيث أصبحت عبارة عن ملحمة سينمائيّة واحدة طويلة تحتوي على تعليق جديد وأكثر من 3 ساعات ونصف من المشاهد بزوايا جديدة للكاميرا وموسيقى تصويريّة مثيرة مع القدرة على اختيار ترجمة إنجليزيّة أو اسبانيّة أثناء مشاهدة الفيلم.
ويُعتبر هذا الفيلم الرؤية الكاملة منظور مخرج اللعبة، هيديو كوجيما Hideo Kojima. وكهديّة إضافيّة، فإنّ هذا القرص يحتوي على دعاية لعبة ميتال غير سولد 4: غانز اوف ذا بيتريوتس Metal Gear Solid 4: Guns Of The Patriots، والتي سيتمّ طرحها على الجيل الجديد من أجهزة الفيديو غيمز. إنّ إعادة تنسيق المشاهد السينمائيّة على شكل فيلم واحد هي فكرة ممتازة، ولكنّ هناك بعض الأفكار التي لم تكن مطروحة على شكل مشهد سينمائيّ في اللعبة، ولذلك فإنّ القصّة ستبدو متقطعة بعض الشيء، إلا أنّ هيديو كوجيما فكّر بهذا وقرّر تصوير الأفكار هذه أثناء لعب اللعبة ومن ثمّ وضعها في الفيلم لوصل المشاهد بعضها ببعض. والميّزة الأهم في هذا القرص هي ميّزة ديمو ثيتر، حيث يمكن عمل نسختك الخاصّة من مشاهد لعبة ميتال غير سوليد 3: سنيك إيتر. هذه الميّزة موجودة فقط في الإصدار المحدود لهذه اللعبة، وهي هامّة لمن يريد إخراج مشاهد اللعبة. إنّها ميّزة جميلة، ولكن إن لم تستطع العثور على الإصدار المحدود من اللعبة، فإنّ الإصدار العاديّ (سابسستانس) ممتاز. الجدير ذكره أنّه هنالك متاجر معيّنة على الإنترنت تقوم بمنح قرص رابع مجانيّ لهذه اللعبة يحتوي برنامج وثائقيّ عنها مدته 35 دقيقة، ويحتوي أيضا على مقابلات مع مصمّم اللعبة هيديو كوجيما يقدّم فيها أفكاره عن السلسلة ككل. اسم هذا القرص ميتال غير ساغا فوليو وان Metal Gear Saga: Vol. 1.
ميتال غير سولد 3: سابسستانس ليميتد إيديشن هي واحدة من أفضل ألعاب جهاز بلايستيشن 2 التي تمّ برمجتها إلى الآن. ولا يجب أن يتوقع اللاعب بأنّ هذا الإصدار الخاصّ سيكون أسهل من الإصدارات السابقة. والمشاهد ممتازة لأقصى الحدود، وتشبه مستوى مشاهد الأفلام. المزايا الجديدة لهذه اللعبة كثيرة، وتقدم روحا ومذاقا جديدين لعبة، وطريقة التحكم الجديدة في الكاميرا تطرح حياة جديدة في لعبة عمرها عامان. اللعب مع الأصدقاء على الإنترنت ممتع جدّا، ويقدم الكثير من ساعات اللعب الممتع، ولا توجد أيّة مشاكل تقنية على الإطلاق. الموسيقى ممتازة وتقارب موسيقى أفلام المغامرات والتجسس وتستخدم توزيع دولبي برو لوجيك 2 Dolby Pro Logic II للصوتيّات، ومايكروفون للدردشة مع الأصدقاء أثناء اللعب الجماعيّ. وبفضل المزايا الجديدة هذه، فإنّ اللاعب سيعود للعب اللعبة مرّات عديدة. والحصول على الإصدار العاديّ على الأقلّ هو أمر مهم لعشاق هذه اللعبة، حتى ولو كانوا قد أنهوا لعبة ميتال غير سولد 3: سنيك إيتر عدّة مرّات، ويمكن اعتبارها أفضل لعبة لعام 2006 على جهاز بلايستيشن 2.
* معلومات عن اللعبة
* الشركة الناشرة: كونامي
الشركة المصنّعة: كوجيما بروداكشنز Kojima Productions
صفحة اللعبة على الإنترنت:
http://www.konami.jp/gs/game/mgs3_su...ica/index.html
نوع اللعبة: حركة Action
أجهزة اللعب: بلاي ستيشن2 Playstation2
تاريخ الإصدار:3/2006 تقييم مجلس برمجيّات الترفيه ESRB:
لمن أعمارهم 17 سنة أو أكثر «+17M »
عدد اللاعبين : من 1 إلى 8 لاعبين

شغوووبة
شغوووبة
وآخيرا خلصنآ
ها بشرو عجبتكم المهنة انا خلاص قررت قرار
مافي رجعة بعده
راح اصير جاسوسة لو في النيبال
اهم شي يجي جنب اسمي
ج / شغوبة
(ج)<< ترمز للجاسوسة
^_^
انتضرك ردودكم

n00ny
n00ny
ههه
يسلمو

.....خـــربـــشـــاتـــ.....
.....خـــربـــشـــاتـــ.....
الله يعطيك العافية بصراحة موضوع رائع و يشد
و شامل على كل شيء ما شاء الله
و ننتظر جديدك
^^ بنوته كوول^^

لسنا وحدنا في الكون
الكفيف انسان صاحب خيال لا محدود