الفراشة أصبح فتيات Ftayat.com : يتم تحديث الموقع الآن ولذلك تم غلق النشر والمشاركات لحين الانتهاء من اتمام التحديث ترقبوا التحديث الجديد مزايا عديدة وخيارات تفاعلية سهلة وسريعه.
فتيات اكبر موقع وتطبيق نسائي في الخليج والوطن العربي يغطي كافة المجالات و المواضيع النسائية مثل الازياء وصفات الطبخ و الديكور و انظمة الحمية و الدايت و المكياج و العناية بالشعر والبشرة وكل ما يتعلق بصحة المرأة.
دلع المملكه
22-03-2022 - 07:39 pm
  1. إن هذه الطريقة تعلمنا ما يلي :

  2. و صلى الله و سلم على نبينا محمد و على آله و صحبه أجمعين

  3. مشكلة قضم الأظافر


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته اختي احلى بنوته هذي مقالات التعبير اللي قلتلك عنه اناالمت الجارح غيرة اسمي ذحين راح احطلك المقلات واتمنى اني اكون قدمة الشىء اللي تبغيه مقالان اجتماعيان
الشباب وتنظيم الوقت
ورد عن علي بن ابي طالب (رضي الله عنه)
( للمؤمن ثلاث ساعات : فساعةٌ يناجي فيها ربه ، وساعة يرمُّ فيها معاشه ، وساعة يخلّي بين نفسه وبين لذّتها فيما يحل ويجمل ) .
وأضافت بعض الأحاديث ساعة اُخرى للقاء الأخوان الثقاة الذين يعرّفوننا عيوبنا ، وعلّقت – الأحاديث – على ساعة الملذّات بالقول : ( وفي هذه الساعة تقدرون على تلك الساعات ) .
ومع أن هذا التقسيم يعطي لحاجات الإنسان الأساسية أوقاتاً معينة لا يصح أن تُغفل أو تهمل ، إلا أنه ليس وصفة جامدة ، فقد تتعدد احتياجات الإنسان وتزيد على ذلك .
لكن الغاية من تقسيم الوقت تنظيمه ، فلا يطغى عمل على عمل ، أو يستهلك العمل كل الوقت ، وتبقى الأعمال الأخرى من غير إنجاز أو نصف منجزة .
فالعمل لكسب لقمة العيش مطلوب كحاجة مادية ، والتقرّب إلى الله بالعبادة والذكر مطلوب كحاجة روحية ، واللقاء بالأخوان مطلوب كحاجة اجتماعية ، وساعة الملذات مطلوبة أيضاً كحاجة نفسية .
ويمكن أن تكون إلى جانب هذه الساعات ساعة مهمة أخرى لطلب العلم ، كالتلبية للحاجة العقلية والفكرية .
فالمهم أن يكون هناك توازن بين هذه الأوقات بحيث لا تستغرق أوقاتنا أعمال الدنيا فتنسينا أعمال الآخرة ، والحكيم فينا من يجعل أعماله كلها طاعة لله سبحانه وتعالى حتى الدنيوي منها .
فتنظيم الوقت في مواقيت الصلاة ، ومواعيد الصيام والإفطار ، وأيام الحج المعدودات ، يقدم لنا الفوائد التالية :
1 - سعة وبركة في الوقت .
2 - يطرد عنّا التشويش الذي نعيشه في تداخل الأوقات والتقصير في بعضها .
3 - يمنحنا شخصية اجتماعية محترمة .
4 - يجعلنا نعيش حالة من السعادة الذاتية .
5 - يجعلنا نتحكّم بالوقت ولا نترك الوقت ليتحكّم بنا .
( برنامج العمل ) :
بإمكان كل واحد منا أن يضع له ورقة العمل ، وذلك حتى يدرج فيها برنامج عمله اليومي ، مع ضرورة استشعار الجدية في الالتزام ببنود البرنامج وإلا يصبح حبراً على ورق .

إن هذه الطريقة تعلمنا ما يلي :

1 - تنظيم الوقت ، فلا يتبعثر في الاستطرادات ، والنهايات السائبة ، والاستغراق في عمل واحد بحيث يؤثر في النتيجة على باقي الأعمال .
2 - الورقة المذكورة تعمل عمل المفكرة التي تذكرك بأن ثمة أعمالاً تنتظرك ، وعليك إنجازها ، وعدم تأجيلها ، لأن الغد سيحمل لك قائمة أعمال أخرى جديدة ، وأي توانٍ في برنامج اليوم سيزحف بتأثيره على برنامج الغد .
3 - يمكن إعطاء وقت أوَّلي لكل عمل ، وقد يبدو هذا متعذراً لأن بعض الأعمال لا يمكن تقدير وقتها بالضبط والدقة ، لكن ذلك مع الأيام سيصبح عادة جميلة نعتادها ونتذوقها .
4 - لا بأس بترك وقت نصطلح عليه ب ( الوقت الحر ) تحسباً للطوارئ من الأمور غير المتوقعة .
ولما كانت مسؤوليتنا – كمسلمين – غير منحصرة في أعمالنا الدنيوية ، فإن برنامجنا الإسلامي الذي لا يُعد – كما ذكرنا – برنامجاً منفصلاً عن برنامجنا المعتاد ، إلا في بعض الفرائض ، فيمكن أن يُنظَّم على النحو التالي المذكور في أحد الأدعية :
( ... ووفِّقنا في يومنا هذا ، وليلتنا هذه ، وفي جميع أيامنا لاستعمال الخير وهجران الشر ، وشكر النعم ، واتِّباع السُّنن ، ومجانبة البدع ، والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر ، وحياطة الإسلام ، وانتقاص الباطل وإذلاله ، ونصرة الحق وإعزازه ، وإرشاد الضال ، ومعاونة الضعيف ، وإدراك اللهيف ) .
ورغم أن هذا البرنامج حافل بالأعمال الصالحة ونبذ الأعمال السيئة ، لكنه ليس بالضرورة أن يكون ليوم واحد .
فإنه برنامج مثالي و نموذجي يحتاج إلى توفيق وتسديد من الله تبارك وتعالى أولاً ، وإلى هِمَّة وعمل منا ثانياً .
وكما أن الملاحظ على هذا البرنامج بشقيه ( الإيجابي ) و ( السلبي ) وجود حالة من التوازن في حركة الشبان المسلمين هادمة للمساوئ وبانية للخيرات ، ولذا جاء في وصف المؤمن :
( الخيرُ مِنهُ مَأمولٌ والشَّرُّ مِنهُ مَأمُونٌ ) .

و صلى الله و سلم على نبينا محمد و على آله و صحبه أجمعين

مشكلة قضم الأظافر

قرض الأظافر من اضطرابات الوظائف الفمية مثل عدم الاحساس بالطعم او عدم القدرة على البلع وغيرها ، واغلب الاطفال يقرضون اظافرهم قلقون ويقضم الطفل عادة اظافره ليتخفف من حدة شعوره بالتوتر وتظهر المشكلة واضحة عند الاطفال قرب الرابعة والخامسة من العمر ويستمر لفترات متقدمة تصل الى سن العشرين .
اسباب هذه المشكلة :
1- سوء التوافق الانفعالي فيقوم الطفل بقضم الاظافر رغبة في ازعاج الوالدين ويحدث تثبيت تلك العادة نتيجة ممارسته المتكرره ورغبته الملحة في ازعاج الاهل متصورا ان في ذلك عقابا لهم .
2-عقاب الطفل لنفسه نتيجة شعوره بالسخط على والديه وعدم استطاعته تفريغ شحنته فيهم فتتجه تلك المشاعر العدوانية التي يكنها تجاههم نحو نفسه (ذاته ).
3- طموح الاهل الزائد الذي يفوق امكانيات الطفل فيشعر بالخوف من تحقيق أي شيء فينعكس هذا الخوف في صورة قلق وتوتر ويكون من مظاهر هذا القلق قضم الاظافر.
4- وجود نموذج يقلده الطفل اما في المنزل او في المدرسة فيقلد الطفل ذلك الشخص وتتأصل عنده كعادة .
ونقترح لعلاج المشكلة :
1-تقليم اظافر الطفل اولا بأول وعدم تركها تطول.
2-توفير الجو النفسي الهادئ للطفل وابعاده عن مصادر الازعاج والتوتر .
3-وضع مادة مره على اظافر الطفل بشرط تعريف الطفل بالهدف من ذلك .
4-مكافأة الطفل ماديا ومعنويا في تعزيز عدم قرض الأظافر فالثواب يفيد اكثر من العقاب .
5-مناقشة الطفل ولفت نظره بضرورة اقلاعه عن هذه العادات المنبوذه من قبل الأخرين .
6-استخدام اجهزة التسجيل مثلا تسجيل كلمة " لن اقضم اظافري " على شريط واسماعه الطفل قبل النوم او اثناء النوم .
7-اشغال الطفل بأنشطة مختلفة تمتص الطاقة والتوتر كألعاب العجين وطين الصلصال والعاب الرمل والماء مع شغل الطفل بالنشاط اليدوي .
8-الابتعاد عن عقاب الطفل وزجره او السخرية منه.
[
اتمنى انه يعجبك يااختي وللامانه تراه منقول:d7:


التعليقات (3)
بيت الناس متعاطفة
بيت الناس متعاطفة
ممكن مقال اجتماعي عن الصديق
محتاجته الحين
تقبلوا مروري

دلع المملكه
دلع المملكه
اختي بيت الناس متعاطفة هذا طلبك مقال اجتماعي عن الصديق المقال منقول
الصداقة علاقة من أسمى العلاقات الإنسانية والاجتماعية تنفع الأصدقاء في الدنيا قبل الآخرة وقد ينتج عنها رباط قوي بين الأصدقاء وإن تباعدت أنسابهم يفوق رباط النسب والقرابة.وما أجمل الصداقة إذا بنيت على الحب الخالص المبرأ من المنافع الشخصية القائم على أساس من التعاون على البر والتقوى لا على الإثم والعدوان وهذا النوع من الصداقة يجلب للأصدقاء رضى الله تعالى ورحمته.أما الصداقة التي تبنى على حب المنافع الشخصية أو على عامل إفساد مشترك فهي نوع من التعاون على الإثم والعدوان التي تجلب المضرة والحسرة في الدنيا والآخرة قال تعالى "الأخلاء يومئذ بعضهم لبعض عدو إلا المتقين"{67: الزخرف}وبعد هذه العداوة الظاهرة يأتي الندم غير النافع والحسرة غير المفيدة في هذا المقام "يا ويلتي ليتني لم أتخذ فلاناً خليلا"{28:الفرقان}.
وأمر سيدنا رسول الله واضح في هذا المجال حيث قال صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم :"المرء على دين خليله فلينظر أحدكم من يخالل" وقال عدي بن زيد :
عن المرء لا تسأل وسل عن قرينه فكل قرين بالمقارن مقتدي
وصاحب أولي التقوى تنل من تقاهم ولا تصحب الأردى فتردى مع الردي
والصديق المخلص في صداقته نادر جداً في هذا الزمان فعلى من ظفر به أن يتمسك به ولا يفرط فيه .ومن الحكم المنسوبة للإمام علي كرم الله وجهه ورضي عنه "ابذل لصديقك كل المودة ولا تبذل له كل الطمأنينة وأعطه من نفسك كل المواساة ولا تفض له بكل الأسرار" ومن حكمه الشعرية أيضاً:
هموم أناس من أمور كثيرة وهمي من الدنيا صديق مساعد
نكون كروح بين جسمين قسمت فجسماهما جسمان والروح واحد
وقال ابن المقفع:الأخ نسيب الجسم والصديق نسيب الروح.
وقال أفلاطون عندما سئل عن معنى الصديق: هو أنت إلا أنه غيرك.
وقال أرسطاطاليس:الصديق قلب تضمن جسمين.
وعلى العاقل إذا كثر أصدقاؤه أن يكون له منهم صفوة من ذوي العقول الراجحة والأخلاق الحميدة وليحذر أهل اللؤم والخسة إذا تأكد من لؤمهم وخستهم ولا يندم على ما فات من صحبتهم ويكفيه حسن النية في مدة صحبتهم وليسرع بالفرار منهم فرار السليم من الأجرب
يقول الشاعر: احذر مصاحبة اللئيم فإنه يعدي كما يعدي الصحيح الأجرب
ودع الكذوب فلا يكن لك صاحباً إن الكذوب يشين حراً يصحب
يلقاك يقسم أنه بك واثق وإذا توارى عنك فهو العقرب
يسقيك من طرف اللسان حلاوة ويروغ منك كما ويروغ الثعلب
ولغيره:
مالي أرى الشمع يضوي في مزاويه من صحبة النار أم من فرقة العسل
ما لم تجانسه فاحذر أن تجالسه ما ضر بالشمع إلا صحبة الفتل
كما أن عليه أن يصبر على هفوات من اصطفاهم لأن الإنسان مهما كان يعتريه النقص ولكن سرعان ما يعود إلى طبعه الأصيل أما إذا صار النقص له حالاً صارت صحبته محالاً.
وهناك فرق بين الصداقة والمعاملة العامة للناس والمطلوب من المرء أن يحسن الظن بالجميع ويعامل الناس بما عنده من خير لا بما يظهرونه من شر ومن جيد الشعر في هذا المجال
ارض من المرء في مودته بما يؤدي إليك ظاهره
من يكشف الناس لم يجد أحداً تصح منهم له سرائره
وقال آخر:
يكفيك من قوم شواهد أمرهم فخذ عفوهم قبل امتحان السرائر
فإن امتحان القوم يوحش بينهم وما لك إلا ما ترى في الظواهر
وإنك إن كشفت لم تر طائلا وأبدى لك التكشيف خبث الضمائر
وأخيراً:
من عاشر الأشراف عاش مشرفاً ومعاشر الأنذال غير مشرف
أو ما ترى الجلد الخسيس مقبلا بالثغر لما صار جلد المصحف.
.bl {background: url(
) 0 100% no-repeat #eeeeee; } .br {background: url(
) 100% 100% no-repeat} .tl {background: url(
) 0 0 no-repeat} .tr {background: url(
) 100% 0 no-repeat; padding:10px} .clear {font-size: 1px; height: 1px}

عبوره الاموره
عبوره الاموره
لضمائ

لكل من تحتاج تحقيق صحفي لصف الثالث متوسط
أفيدوني في مرحلة التمهيدي