- نشاط همزة القطع و الوصل المذكورة في القرآن الكريم
نشاط همزة القطع و الوصل المذكورة في القرآن الكريم
الأسماءالمبدوءة بهمزة وصل :والأسماء الواردة في القرآن الكريم التي تقع فيها همزة الوصل مكسورة في الابتداء تسعة أسماء هي : ١ مصدر الفعل الماضي الخماسي نحو {افترى افتراء} كما في قوله تعالى في سورة الأنعام الآية (١٤٠) {قَدْ خَسِرَ الَّذِينَ قَتَلُوا أَوْلادَهُمْ سَفَهًا بِغَيْرِ عِلْمٍ وَحَرَّمُوا مَا رَزَقَهُمْ اللَّهُافْتِرَاءً عَلَى اللَّهِ قَدْ ضَلُّوا وَمَا كَانُوا مُهْتَدِينَ} .٢- مصدر الفعل الماضي السداسي نحو {استكبرا استكباراً} كما في قوله تعالى في سورة فاطر الآية ( ٤٣) { اسْتِكْبَارًا فِي الأَرْضِ وَمَكْرَ السَّيِّئِ وَلا يَحِيقُ الْمَكْرُ السَّيِّئُ إِلا بِأَهْلِهِ} .٣ {ابن} كما في قوله تعالى في سورة هود الآية ( ٤٥) {وَنَادَى نُوحٌ رَبَّهُ فَقَالَ رَبِّ إِنَّ ابْنِي مِنْ أَهْلِي وَإِنَّ وَعْدَكَ الْحَقُّ وَأَنْتَ أَحْكَمُ الْحَاكِمِينَ} .٤- {ابنه} نحو كما في قوله تعالى في سورة التحريم الآية (١٢) {وَمَرْيَمَ ابْنَتَ عِمْرَانَ الَّتِي أَحْصَنَتْ فَرْجَهَا فَنَفَخْنَا فِيهِ مِنْ رُوحِنَا وَصَدَّقَتْ بِكَلِمَاتِ رَبِّهَا وَكُتُبِهِ وَكَانَتْ مِنْ الْقَانِتِينَ} - وفي سورة القصص في الآية (٢٧) {قَالَ إِنِّي أُرِيدُ أَنْ أُنكِحَكَ إِحْدَى ابْنَتَيَّ هَاتَيْنِ عَلَى أَنْ تَأْجُرَنِي ثَمَانِيَةَ حِجَجٍ} .٥ {امرأ} كما في قوله تعالى في سورة مريم الآية (٢٨) {يَا أُخْتَ هَارُونَ مَا كَانَ أَبُوكِ امْرَأَ سَوْءٍ وَمَا كَانَتْ أُمُّكِ بَغِيًّا} - وفي سورة النور الآية (١١) {لِكُلِّ امْرِئٍ مِنْهُمْ مَا اكْتَسَبَ مِنْ الإِثْمِ وَالَّذِي تَوَلَّى كِبْرَهُ مِنْهُمْ لَهُ عَذَابٌ عَظِيمٌ} ، و كما في قوله تعالى في سورة النساء الآية (١٧٦) { إِنْ امْرُؤٌ هَلَكَ لَيْسَ لَهُ وَلَدٌ وَلَهُ أُخْتٌ فَلَهَا نِصْفُ مَا تَرَكَ وَهُوَ يَرِثُهَا إِنْ لَمْ يَكُنْ لَهَا وَلَدٌ }. ٦ {امرأة} كما في قوله تعالى في سورة النساء الآية (١٢٨) {وَإِنْ امْرَأَةٌ خَافَتْ مِنْ بَعْلِهَا نُشُوزًا أَوْ إِعْرَاضًا فَلا جُنَاحَ عَلَيْهِمَا أَنْ يُصْلِحَا بَيْنَهُمَا صُلْحًا وَالصُّلْحُ خَيْرٌ} - و كما في قوله تعالى في سورة البقرة الآية (٢٨٢) {وَاسْتَشْهِدُوا شَهِيدَيْنِ مِنْ رِجَالِكُمْ فَإِنْ لَمْ يَكُونَا رَجُلَيْنِ فَرَجُلٌ وَامْرَأَتَانِ مِمَّنْ تَرْضَوْنَ مِنْ الشُّهَدَاءِ أَنْ تَضِلَّ إِحْدَاهُمَا أَنْ تَضِلَّ إِحْدَاهُمَا فَتُذَكِّرَ إِحْدَاهُمَا الأُخْرَى}. ٧ {اثنين} كما في قوله تعالى في سورة النحل الآية (٥١) {وَقَالَ اللَّهُ لَا تَتَّخِذُوا إِلَهَيْنِ اثْنَيْنِ إِنَّمَا هُوَ إِلَهٌ وَاحِدٌ فَإِيَّايَ فَارْهَبُونِ} - وفي سورة التوبة الآية (٣٦) {إِنَّ عِدَّةَ الشُّهُورِ عِنْدَ اللَّهِ اثْنَا عَشَرَ شَهْرًا فِي كِتَابِ اللَّهِ يَوْمَ خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ مِنْهَا أَرْبَعَةٌ حُرُمٌ ذَلِكَ الدِّينُ الْقَيِّمُ فَلَا تَظْلِمُوا فِيهِنَّ أَنْفُسَكُمْ} . ٨ {اسم} كما في قوله تعالى في سورة الأعلى الآية (١) {سَبِّحْ اسْمَ رَبِّكَ الأَعْلَى}.من امثلة الأفعال المبدوءة بهمزة الوصل :١ الفعل الماضي الخماسي نحو {انطلق} كما في قوله تعالى في سورة ص الآية (٦) { وَانطَلَقَ الْمَلأُ مِنْهُمْ أَنْ امْشُوا وَاصْبِرُوا عَلَى آلِهَتِكُمْ إِنَّ هَذَا لَشَيْءٌ يُرَادُ} .٢ الفعل الماضي السداسي نحو {استكبر} كما في قوله تعالى في سورة ص الآية (٧٤) {إِلا إِبْلِيسَ اسْتَكْبَرَ وَكَانَ مِنْ الْكَافِرِينَ} .٣ أمر الفعل الماضي الثلاثي نحو {اضرب} كما في قوله تعالى في سورة الكهف الآية (٣٢) { وَاضْرِبْ لَهُمْ مَثَلاً رَجُلَيْنِ جَعَلْنَا لأَحَدِهِمَا جَنَّتَيْنِ مِنْ أَعْنَابٍ وَحَفَفْنَاهُمَا بِنَخْلٍ وَجَعَلْنَا بَيْنَهُمَا زَرْعًا} .٤ أمر الفعل الماضي الخماسي نحو {انطلق} كما في قوله تعالى في سورة المرسلات الآية (٢٩) { انطَلِقُوا إِلَى مَا كُنتُمْ بِهِ تُكَذِّبُونَ} .٥ أمر الفعل الماضي السداسي نحو {استغفر} كما في قوله تعالى في سورة التوبة الآية (٨٠) { اسْتَغْفِرْ لَهُمْ أَوْ لا تَسْتَغْفِرْ لَهُمْ إِنْ تَسْتَغْفِرْ لَهُمْ سَبْعِينَ مَرَّةً فَلَنْ يَغْفِرَ اللَّهُ لَهُمْ ذَلِكَ بِأَنَّهُمْ كَفَرُوا بِاللَّهِ وَرَسُولِهِ وَاللَّهُ لا يَهْدِي الْقَوْمَ الْفَاسِقِينَ} .
مع العلم أن همزة الوصل لا تقع في الفعل المضارع ولا في الماضي الثلاثي أو الرباعي ولا في أمر الماضي الرباعي .حكم البدء بالأفعال التي توجد فيها همزة الوصلهي على التفصيل الآتي : ١ إن كان ثالث الفعل مضموماً ضماً لازماً تضم همزة الوصل وجوباً سواءً كان الفعل ماضياً أو أمراً نحو {اضطر} كما في قوله تعالى في سورة البقرة الآية (١٧٣) {فَمَنْاضْطُرَّ غَيْرَ بَاغٍ وَلا عَادٍ فَلا إِثْمَ عَلَيْهِ إِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَحِيمٌ} و {ادع} كما في قوله تعالى في سورة النحل الآية (١٢٥) { ادْعُ إِلَى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ وَجَادِلْهُمْ بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ إِنَّ رَبَّكَ هُوَ أَعْلَمُ بِمَنْ ضَلَّ عَنْ سَبِيلِهِ وَهُوَ أَعْلَمُ بِالْمُهْتَدِينَ} .٢ وإن كان ثالث الفعل مفتوحاً أو مكسوراً يبدأ فيه بكسر همزة الوصل نحو ( اذهب) كما في قوله تعالى في سورة طه الآية (٢٤) { اذْهَبْ إِلَي فِرْعَونَ إِنَّهُ طَغَى} -و ( ارجع ) كما في قوله تعالى في سورة النمل الآية (٣٧) { ارجع إليهم فلنأتينهم بجنود لا قبل لهم}
٣- ضم ثالث الفعل الذي يبدأ فيه بضم همزة الوصل لا بد أن يكون ضمه لازماً أما إن كان مضموماً ضماً عارضاً فإنه يبدأ فيه بكسر همزة الوصل نحو (اقضوا) كما في قوله تعالى في سورة يونس الآية (٧١) {وَاتْلُ عَلَيْهِمْ نَبَأَ نُوحٍ إِذْ قَالَ لِقَوْمِهِ يَا قَوْمِ إِنْ كَانَ كَبُرَ عَلَيْكُمْ مَقَامِي وَتَذْكِيرِي بِآيَاتِ اللَّهِ فَعَلَى اللَّهِ تَوَكَّلْتُ فَأَجْمِعُوا أَمْرَكُمْ وَشُرَكَاءَكُمْ ثُمَّ لا يَكُنْ أَمْرُكُمْ عَلَيْكُمْ غُمَّةً ثُمَّ اقْضُوا إِلَيَّ وَلا تُنْظِرُونِ} والدليل على أن ثالث الفعل هنا مضموم ضماً عارضاً أنك إذا خاطبت المفرد في مثل هذا تقول : "امش اقض"بكسر ثالث الفعل وهو الأصل فلما خاطبت الجماعة جاءت الواو فضم ثالث لها ضماً عارضاً .الحروف المبدوءة بهمزة الوصل١ أل الشمسية والقمرية نحو ( الشمس والقمر ، الأرض والسماء ) . ٢ ( أيم الله ) في القسم على القول بحرفيتها . - حكم همزة الوصل في ( أل ) الفتح وجوباً ، وقد سبق الكلام على همزة ( أيم الله ) بالكسر . وإذا وقعت همزة الوصل بعد همزة الاستفهام ، وجب حذف همزة الوصل إذا لم يكن بعده لام تعريف ، وقد وقع ذلك في سبع كلمات لحفص : ١ (أتخذتم) كما في قوله تعالى في سورة البقرة الآية (٨٠) {وَقَالُوا لَنْ تَمَسَّنَا النَّارُ إِلا أَيَّامًا مَعْدُودَةً قُلْ أَتَّخَذْتُمْ عِنْدَ اللَّهِ عَهْدًا فَلَنْ يُخْلِفَ اللَّهُ عَهْدَهُ أَمْ تَقُولُونَ عَلَى اللَّهِ مَا لا تعلمون } .٢ (أطلع )كما في قوله تعالى في سورة مريم الآية (٧٨) { أطلع الغيب أم اتخذ عند الرحمن عهداً} .٣-( أفترى) كما في قوله تعالى في سورة سبأ الآية (٨) { أَفْتَرَى عَلَى اللَّهِ كَذِبًا أَمْ بِهِ جِنَّةٌ بَلْ الَّذِينَ لا يُؤْمِنُونَ بِالآخِرَةِ فِي الْعَذَابِ وَالضَّلالِ الْبَعِيدِ} .٤-( أصطفى) كما في قوله تعالى في سورة الصافات الآية (١٥٣) { أَصْطَفَى الْبَنَاتِ عَلَى الْبَنِينَ} .٥- اأتخذناهم) كما في قوله تعالى في سورة ص الآية (٦٣) { أَتَّخَذْنَاهُمْ سِخْرِيًّا أَمْ زَاغَتْ عَنْهُمْ الأَبْصَارُ} .٦ (أستكبرت) كما في قوله تعالى في سورة ص الآية (٧٥) {قَالَ يَا إِبْلِيسُ مَا مَنَعَكَ أَنْ تَسْجُدَ لِمَا خَلَقْتُ بِيَدَيَّ أَسْتَكْبَرْتَ أَمْ كُنتَ مِنْ الْعَالِينَ} .٧ (أستغفرت) كما في قوله تعالى سورة المنافقون الآية (٦) {سَوَاءٌ عَلَيْهِمْ أَسْتَغْفَرْتَ لَهُمْ أَمْ لَمْ تَسْتَغْفِرْ لَهُمْ لَنْ يَغْفِرَ اللَّهُ لَهُمْ إِنَّ اللَّهَ لا يَهْدِي الْقَوْمَ الْفَاسِقِينَ}.
وقد جمعها بعضهم في هذه الأبيات : بالقطع استكبرت استغفرت مع قل اتخذتم افترى واطلع اتخذناهم كذاك اصطفى لكنه في الآخرين اختلفا وحفصهم ممن تلا بالقطع فكن على نصح قويم النفعمواضع مجيء همزة القطعهمزة القطع :لا تكون همزة الوصل إلا في أول الكلمة المبتدأ بها ، وتتحرك بالحركات الثلاث بالفتحة نحو (الأرض) كما في قوله تعالى سورة البقرة الآية (١١) {وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ لا تُفْسِدُوا فِي الأَرْضِ قَالُوا إِنَّمَا نَحْنُ مُصْلِحُونَ} - والكسرة نحو (اقرأ) كما في قوله تعالى في سورة العلق الآية (١) { اقْرَأْ بِاسْمِ رَبِّكَ الَّذِي خَلَقَ} - والضم نحو (ادع) كما في قوله تعالى في سورة النحل الآية (١٢٥) { ادْعُ إِلَى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ وَجَادِلْهُمْ بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ إِنَّ رَبَّكَ هُوَ أَعْلَمُ بِمَنْ ضَلَّ عَنْ سَبِيلِهِ وَهُوَ أَعْلَمُ بِالْمُهْتَدِينَ} ولا تقع في وسط الكلمة أو طرفها . همزة القطع : فتقع في أول الكلمة نحو ( أعطيناك ) كما في قوله تعالى في سورة الكوثر الآية (١) {إِنَّا أَعْطَيْنَاكَ الْكَوْثَرَ} - ووسطها نحو (قرءان) كما في قوله تعالى في سورة البروج الآية (٢١) {بَلْ هُوَ قُرْآنٌ مَجِيدٌ} - وطرفها نحو ( شاء) كما في قوله تعالى في سورة التكوير الآية (٢٨) {لِمَنْ شَاءَ مِنْكُمْ أَنْ يَسْتَقِيمَ} وتتحرك بالحركات الثلاث في جميع أحوالها كما تقع ساكنة إلا في حالة الابتداء بها فلا تقع ساكنة لأنه لا يبدأ بساكن كما تقدم وتقع همزة الوصل في الاسم والفعل والحرف مطلقاً . وأما همزة القطع فتتحقق دائماً حيث وقعت بعد همزة الاستفهام نحو ( ءأنذرتهم })كما في قوله تعالى في سورة البقرة الآية (٦) {إِنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا سَوَاءٌ عَلَيْهِمْ ءَأَنذَرْتَهُمْ أَمْ لَمْ تُنذِرْهُمْ لا يُؤْمِنُونَ} ، إلا ما فيها من التسهيل لبعض القراء كما أن كلمة (ءاعجمي ) كما في قوله تعالى في سورة فصلت الآية (٤٤) {وَلَوْ جَعَلْنَاهُ قُرْآنًا أَعْجَمِيًّا لَقَالُوا لَوْلَا فُصِّلَتْ آيَاتُهُ ءَاعْجَمِيٌّ وَعَرَبِيٌّ} .
الطالبات :أماني فؤاد بردي لارا فؤاد بردي غيداء الزهراني