الفراشة أصبح فتيات Ftayat.com : يتم تحديث الموقع الآن ولذلك تم غلق النشر والمشاركات لحين الانتهاء من اتمام التحديث ترقبوا التحديث الجديد مزايا عديدة وخيارات تفاعلية سهلة وسريعه.
فتيات اكبر موقع وتطبيق نسائي في الخليج والوطن العربي يغطي كافة المجالات و المواضيع النسائية مثل الازياء وصفات الطبخ و الديكور و انظمة الحمية و الدايت و المكياج و العناية بالشعر والبشرة وكل ما يتعلق بصحة المرأة.
سفيرة الغد
04-10-2022 - 09:32 am
  1. تقسيم فيولا

  2. تقسيم كرتشمر

  3. لمحة تاريخية.

  4. (هوميروس)

  5. كتاب معرفة الناس (Précis de l’art de connature hommes).

  6. لمن تحب من الفراشات الاطلاع اكثر حول الموضوع

  7. و الآن الخطوط العريضة لتحليل الشخصية من خلال شكل الوجه .

  8. الجبهة :

  9. انف وفم كبيران

  10. 2 - دراسة قسمات الوجه:

  11. ج- العينان

  12. 2 -وجود الدوائر السوداء حول العين:

  13. د- الخدان


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اخواتي الكريمات
ها انا اخذكن برفقتي نحو عالم جميل وفريد من نوعه
عالم مليء بالمعلومات والذكاء والنباغة وسرعة البديهة
هذا العالم ما اذ اكتشفتيه واتقنتيه فأنك حتما ستعرفين الطريق الذي تسرين فيه والى اين تتجهين
كأبسط مثال من الصديقة التي تناسب ومن التي لا تستحق
فمرحبا بكن جميعا
تعريف علم الفراسة:
هو علم تعرف منه أخلاق الناس من أحوالهم الظاهرة من الألوان والأشكال والأعضاء وبالجملة الاستدلال بالخلق الظاهر على الخلق الباطن‏.‏
1- دراسة شكل الوجه.
2- دراسة قسمات الوجه.
الجبهة الانف
الحاجبان الشفتان
العينان الذقن
الخدان الأذنان
3 - دراسة شكل الجسم
تقسيم هيبوقراط
التقسيم الفيزيولوجي
تقسيم سيغود

تقسيم فيولا

تقسيم كرتشمر

ان دراسة الشخصية من خلال الوجه وقسماته ومن خلال التكوين الجسدي ومن خلال المظهر الخارجي (لباس، تسريحة، نظرة... الخ)، ليست بالفكرة المستحدثة فقد عرفها اليونان واقترحوا لها القواعد وكذلك فقد عرفها العرب واسسوا علما خاصا بها سموه "علم الفراسة" وهذا النوع من الدراسة تبناه عدد من العلماء المحدثين.
وبالرغم من هذا التاريخ الطويل لهذا النوع من الدراسات، الا اننا ولغاية الان لا نستطيع قبوله بشكل علمي يتيح لنا الاعتماد على مبادئه في تحديد شخصية إنسان ما. ذلك أن تعقد الحياة وإمكانيات التعلم في عصرنا تستطيع ان تساعد أي شخص على تخطي العديد من صفاته الوراثية . فإذا ما سلمنا بحقيقة النتائج التي تعطيها مثل هذه الدراسات. فنحن لا نستطيع تجاهل التغيرات السلوكية التي يمكن ان تطرأ على هذه الشخصية.
بناء على الاسباب المشروحة اعلاه فان علم الصفات او علم دراسة الشخصية من خلال الشكل الخارجي لم يكتسب بعد صفة العلم ولكن غالبية الباحثين يميلون لتسميته بالفن.
وبالتالي فاننا في هذا الموضوع سنتكلم على فن دراسة الشخصية من خلال الشكل الخارجي . ونحن اذ نبدأ بهذا الفن فان دافعنا لذلك هو الاسباب التالية:
1- وجود قائمة طويلة من الامراض الجسدية التي تتبدى واضحة على المظهر الخارجي كالصفراء والجدري وزيادة افراز الدرقية والمياه الزرقاء واصابات الجهاز العصبي الخ...
2- الأشكال المميزة لوجوه المصابين ببعض الامراض العقلية كالمنغوولين والمهووسين والفصاميين والمريضي نفسيا.
3- بعض الامراض العصبية الخلقية التي تترك بصماتها على الشكل الخارجي للشخص -
4- الأهتمام الزائد بدراسة فن الصفات. وتحقيق هذا الفن لبعض التقدم في الفترة الأخيرة. الأمر الذي يجعل من الخطأ إهمال التعرف على هذا الفن .

لمحة تاريخية.

منذ القدم استطاع العلماء ان يلاحظوا ويفترضوا وجود رابطة بين الشكل الخارجي للانسان وبين شخصية هذا الانسان وطباعه.
واستطاع الأقدمون أن يشرحوا بطرقهم الخاصة كيف يمكن للوجه بقسماته وتعابيره وحركاته أن يعطينا فكرة عن خصائص الشخصية. وها نعرض بعض الملاحظات في هذا المجال. ونقول ملاحظات لأنها كما سنرى لا تستند الى أسس علمية أو احصائية سليمة. ومن هذه الآراء:
1 - نستطيع أن نعرف الناس وأفعالهم من طريق تحديد درجة شبههم بحيوان ما. فوجه افلاطون مثلا يشبه وجه كلب صيد.
(أرسطو)
2- ان العيون الكبيرة لا تقوم فقط بإضفاء الجمال على الوجه ولكنها تعكس وتميز ذكاء صاحبها.

(هوميروس)

3- ان الذي يحمل في وجهه انفا طويلا لحمياً هو شخص محب للجمال. ولكنه يكون اقل ذكاء مما يعتقد (اي انه مغرور). اما ذلك الذي يملك شعراً اسود فهو إنسان يعمل كل ما بوسعه لانهاء العمل الذي بدأه. أما ذلك الذي يدور برأسه دون سبب أو مبرر فهو شخص متعثر، كذوب، لا يصلح لشيئ، غدار وميال لفعل السوء.
( البرت الكبير)
4- إن أصحاب الجبهة الضيقة هم أناس مخادعون. وهكذا قام فوشيه (Fouché) (ذو الجبهة الضيقة) بخداع نابليون والتغرير به.
(بوردون)
وفي محاولة حديثة لتطبيق راي أرسطو وجد تشابه بين شكل روبيسبيير (Robespierre) وبين وجه النمر وكذلك بين وجه فولتير (Voltaire) ووجه الثعلب وأخيراً بين وجه بيتهوفن (Beethoven) ووجه الأسد.

كتاب معرفة الناس (Précis de l’art de connature hommes).

لمن تحب من الفراشات الاطلاع اكثر حول الموضوع

وبعد هذا التاريخ اجتذب علم دراسة الصفات عدداً من كبار المفكرين في العصر الحديث أمال فيالند (Wieland) هيردير (Herder) وغوته (Gothe) وغيرهم ممن تبنوا هذا العلم ودافعوا عنه. الامر الذي أعطى لهذا العلم القدرة على الإستمرار في مواجهة المعارضة القوية التي قامت ضده. هذه المعارضة التي قادها مفكرون بارزون من أمثال ليختبرغ (Lichtenberg).
لعل ابرز علماء النفس هو العالم كرتشمر (Krestchmer) الذي قام بتصنيف الناس الى أنماط نفسية محددة الصفات والتصرفات اعتماداً على مظرهم الخارجي
وفي نهاية المطاف فان علم دراسة الصفات تدعم عن طريق ادخال عامل جديد مساعد. وهذا العامل هو دراسة تعابير الوجه وحركاته. مما اضفى على هذا العلم طابعاً أكثر موضوعية وأكثر التصاقاً بالواقع.
وكان من الطبيعي بذلك ان يجتذب هذا العلم عدداً جديداً من المؤيدين فظهرت الكتب والدراسات العديدة التي تناولت هذا الموضوع وصولاً الى ترسيخ فرع جديد يعنى بدراسة قسمات الوجه (Mimiques) وتعابيره الانفعالية(
)
1- دراسة الشكل العام للوجه.
يقسم علم دراسة الصفات الوجه الى ثلاثة اقسام: 1 ) العلوي،2) الوسط و3) السفلي. وتتحدد شخصية انسان ما من خلال هيمنة احد هذه الاقسام. وهذه الهيمنة تحدد في رأي الباحثين استعدادات الشخص وميوله النفسية.

و الآن الخطوط العريضة لتحليل الشخصية من خلال شكل الوجه .

الجبهة :

كما نلاحظ، بالجبهة العريضة. والجبهة تعتبر مسؤولة عن العلاقات الاجتماعية والانسانية المتميزة بالذكاء. وعرض الجبهة هو اذا دليل على الذكاء وعلى القدرات الذهنية والتفكيرية المتطورة وخاصة في الميدان العملي- التطبيقي. وبالطبع فإن شكل الجبهة العريضة يلعب دوراً مهماً في تحديد الشخصية. فالذوق هو السمة المميزة اذا كانت الجبهة العريضة مدورة، أما القدرة التخيلية للذكاء فهي التي تسيطر اذا ما اتسعت الجبهة في قسمها الاعلى.
أما حين يكون اتساع الجبهة العريضة في قسمها الاسفل فان هذا يعني سيطرة القدرة التطبيقية للذكاء.
وايضا فيما يخص الجبهة العريضة فان الباحثين يلاحظون بأن وجود الأخاديد والتجاعيد فيها يعكس ميل الشخص نحو التجريد، نحو البحث عن الأسباب وخلفياتها وايضا قدرة متفوقة على التحليل المنطقي .
اما إذا كانت الجبهة العريضة صافية وغير متموجة فهي تعكس ميل صاحبها لأحلام اليقظة وعجزه عن التكيف مع الحياة العملية.
أما إذا كانت الجبهة العريضة بشكل مربع منحرف (Trapéze) مع الضلع الأكبر نحو الأعلى. فإن مثل هذه الجبهة تعكس قدرة صاحبها على الإبداع والخلق.
وأخيراً فإن الجبهة العريضة ممكن أن تكون على شكل قوس قوطي وهي في هذه الحالة تعكس سلبية وعقم أفكار صاحبها.

انف وفم كبيران

أنف وفم كبيرين. وسيطرة القسم الأوسط تعكس قدرة وزخماً عاطفيين. فهذا الشكل يعكس شخصية ذات مزاج عاطفي متقدم مما يجعل من هذا الشخص ميالاً للحياة الدافئة، العاطفية والهادئة. وهذا الشخص يتميز في الوقت ذاته بقدرة فائقة على المواجهة. وهذه الصفات جميعها تزداد تأكيداُ في حالة وجود الأنف المتطاول والضخم.
أما إذا كان الأنف حاداً فهو في هذه الحالة يبرهن عن العنف والعصبية. والعكس صحيح، أي أن دقة وصغر القسم الأوسط للوجه يعكسان شخصية تمتاز بالبرودة العاطفية والانغلاق الاجتماعي . وعندما يكون الأنف دقيقاً جداً فهو يعكس برودة أعمق وقدرة فائقة على التحكم في العواطف والانفعالات. بحيث تهيمن البرودة على علاقات صاحب هذا الوجه.
الفم والفك الكبيرين. ومثل هذا الوجه يعكس حساسية وشهوانية وكذلك قدرة على التحمل وقدرة جسدية كبيرة. ولهذا الشخص إقبال زائد على النشاط والقدرة على التحكم في انفعالاته.
والعكس صحيح، فإن دقة القسم الأسفل للوجه تعكس السلبية والخمول. وخاصة اذا كان الفك دقيقا. فهذه الدقة تعكس ضعفا معيناً، تردداً وضعف ارادة كما تعكس الافتقار للدبلوماسية في التعامل مع الآخرين.
أما بالنسبة للفم الصغير ذي الجوانب المتجهة نحو الأسفل فإن مثل هذا الفم يعكس تعاسة صاحبه وميله نحو الاكتئاب.
وبعد استعراضنا للاشكال الثلاثة ولمميزاتها. نلفت النظر الى أن قلة قليلة من الناس فقط يمتازون بهيمنة واضحة لأحد أقسام الوجه. ففي الغالب نجد أنفسنا أمام وجوه تقتسم السيطرة فيها بين قمسين على حساب القسم الثالث.
وكثيراً ما يحدث أن تتوزع هذه السيطرة على الأقسام الثلاثة بنسب متفاوتة. ولهذه الاسباب راينا أن نضيف الى الأشكال الثلاثة الرئيسية الاشكال التالية:
1 - وجه تقتسم فيه السيطرة بين القسم العلوي (الجبهة) والقسم الأوسط (الفك الاعلى، الانف والخدين). بحيث تكون نسبة السيطرة متساوية بين القسمين على حساب القسم الأسفل.
إن مثل هذا الوجه يعكس شخصية متزنة. تتمتع بخصال حميدة متعددة. وهذه الشخصية هي في ذات الوقت شخصية فكر، ومبدأ ولكن كذلك فهي شخصية فعل وانما نوع معين من الفعل. ذلك الفعل الخاضع للمنطق وللعقل. ومثل هذا الشخص يستطيع ان يضع قيد التنفيذ قدرته على الإبداع هذه القدرة المتوازية مع رغبته في تحقيق ذاته.
مما تقدم نلاحظ بأن لهذا الشخص سلوكاً متشعباً في تفاصيله. إذ إن هذا الشخص ممكن أن يلعب ادواراً متعددة في آن معاً. فهو طليعي، قائد، زعيم ورائد.
2- الوجه الذي يمتاز بتناسق النسب بين اقسامه الثلاث. ولكن مع تفاوت السيطرة. بحيث تقل هيمنة القسمين الأعلى والأوسط (دون أن يقل حجمهما). وهذا يحدث إجمالا في الوجوه الصغيرة حيث نلاحظ التناسق بين الأقسام الثلاثة. كما نلاحظ ان الجبهة، الأنف والخدين تمتاز بالدقة.
ومثل هذا الوجه يعكس شخصية متوازية لانسان متواضع، جَلْدٍ ونشيط ولكن هذا الشخص يكون عادة عاجزاً عن القيام بالأعمال المميزة. فهو لا يستطيع ان يتسلم دور القيادة وإعطاء الأوامر. بل هو ميال لأن يتلقاها وينفذها بأمان وبنشاط. كما نلاحظ لدى هذه الشخصية درجة معينة من السذاجة.
وهذه الصفات التي ذكرناها أعلاه لا تمنع بعض أصحاب هذا الوجه من الإرتقاء في الحياة وفي المناصب. واعتماداً على الخداع الذي يجيدونه وخاصة في حال وجود من يشجعهم على هذا الخداع.
3- الوجه الذي يمتاز بفتحات عريضة ومفتوحة (فم كبير + انف كبير). وصاحب هذا الوجه يكون منفتحاً، متحرراً، كريماً، مليئاً بالتعصب وكذلك فهو عاطفي. وهذه العاطفية قد تجعله يبدو متقلباً، كثير التنقل وصاحب نزوات.
4- الوجه الذي يمتاز بالأنف والفم الدقيقين والمغلقين. وصاحب هذا الوجه يكون ميالاً للعزلة ولإخفاء عواطفه. ومثل هذا الشخص يجيد السيطرة على انفعالاته الا أنه قليل الثقة بالنفس، تنتابه أحياناً نوبات من الحشرية. ومثل هذا الشخص نتيجة لحشريته ولاخفائه لعواطفه ممكن أن يفاجئنا ويعرضنا لمواقف غير منتظرة. وخاصة عندما نكون عنه فكرة خاطئة نتيجة إخفائه لعواطفه. ومفاجأة هذا الشخص ممكن أن تكون سارة (إذا ما أخفى الشخص طيبة) أو غير سارة إذا كان العكس. ولكنها مفاجأة في اية حال من الأحوال.

2 - دراسة قسمات الوجه:

إن دراسة الشكل العام للوجه بأقسامه الثلاثة. لا تكفي وحدها لتكوين فكرة متكاملة عن الشخصية. وفي سبيل تكوين مثل هذه الفكرة يرى الباحثون وجوب دراسة قسمات الوجه وأجزائه كل على حدة (العينان، الحاجبان، الأنف، الخدان، الفكان والجبهة) وهذا ما سنعرض له في هذه الفقرة. ونبدأ بدراسة الجبهة.
أ- الجبهة:
يحدد الباحثون أشكال الجبهة على النحو التالي:
1- الجبهة العريضة، الكبيرة والعالية: ويمتاز صاحب هذه الجبهة بذكائه وقدراته الذهنية (التفكير، الفهم والحكم على الأشياء) وكذلك فإن هذه الجبهة تميز صاحبها بالحس العملي.
2- الجبهة الضيقة- المنخفضة: ويمتاز صاحب هذه الجبهة بذكائه وقدراته الذهنية (التفكير، الفهم والحكم على الأشياء) وكذلك فإن هذه الجبهة تميز صاحبها بالحس العملي.
3- الجبهة ذات التجاعيد والأخاديد: ويمتاز صاحب هذه الجبهة بكونه صاحب هموم وطموحات. الأمر الذي يجعله مضطربا وبحاجة دائمة للتركيز وهو مفكر بطبعه.
4- الجبهة المقوسة: ويمتاز صاحب هذه الجبهة بسلبيته وميله لأحلام اليقظة. وهو يمتاز كذلك بطيب طويته.
5- الجبهة المربعة المنحرفة: وتعكس هذه الجبهة حيوية خيال صاحبها وقدرته على الخلق والابداع.
6- الجبهة المتشنجة: ويمتاز صاحب هذه الجبهة بانسياقه وراء رغباته ونزواته. وكذلك فإن هذه الجبهة توحي بالبوهيمية.
7- الجبهة المنتفخة في وسطها: وهذه الجبهة تعكس تركيز تفكير الشخص حول ذاته. الأمر الذي يميز هذا الشخص بالأنانية المتطورة وهذا الشخص يكون عادة وصولياً ومستعداً للقيام بأي شيئ في سبيل تحقيق أهدافه وأنانيته.
ب- الحاجبان
1- الحاجبان الكثيفان: وهذان الحاجبان ينبئان بالحيوية الجنسية والقدرة على التحكم في الأشياء.
2- الحاجبان الرقيقان: وهذان الحاجبان يعكسان ضعف القدرات الذهنية لصاحبهما.
3- الحاجبان غير المتظمين وغير المرتبين: وهذان الحاجبان يعكسان نزق صاحبهما وعدم انتظام افكاره.
4- الحاجبان المتقاربان مع وجود التجاعيد بينهما: ويعكس هذان الحاجبان تركيز صاحبهما، توتره، حيويته، اضطرابه النفسي وكذلك حزنه وتشاؤمه.
5- الحاجبان المنحنيان نحو الخارج مع انخفاض اطرافهما الخارجية: وهذان الحاجبان يعكسان التعاسة، عدم الاطمئنان، والانهيار واخيراً حشرية قد تقل بحيث تصعب ملاحظتها، أو قد تزيد بحيث تضايق المحيط.

ج- العينان

1- الجفون: اذا كان الجفن الأسفل للعين قوياً فهو يعكس الحيوية والنشاط. أما إذا كان الجفن الأسفل ضعيفاً ورقيقاً فهو يعكس الضعف. ومن الممكن أن نلاحظ حركة ما على صعيد الجفنين. فإذا كانت الحركة لا إرادية تشبه رفة أو غمزة العين. فإن هذه الحركة تعكس عدم الاطمئنان، العصبية الزائدة والإرهاق.
أما إذا كانت حركة الجفنين لا تحصل إلا في مواقف معينة. فهي في هذه الحالة تعكس القلق الناجم عن الكذب أو عن الشعور بالذنب.
أما في حال حركة الجفون حركة ارتجافية فإنها في هذه الحالة تعكس الإرهاق النفسي، الخوف أو الهيستيريا.
واخيراً فإن هذه الحركة ممكن ان تحدث بشكل تقلصات وهي في هذه الحالة غالباً ما تعكس الهيستيريا.

2 -وجود الدوائر السوداء حول العين:

وهذه الدوائر تعكس تعب العينين والإرهاق النفسي والجسدي. ولكنها قد تنجم ايضا عن الهزال (النحف) او عن البكاء الحاد او عن المبالغة في ممارسة الجنس.
والحقيقة ان العيون هي الباب الحقيقي للإنسان نحو العالم. فمن خلالها يرى الإنسان العالم ويتفاعل معه. ولكن العيون ليست مصدر احساس فقط ولكنها ايضا مصدر فعل. وهي مرآة حقيقية تعكس الشخصية. وللعيون لغتها الخاصة. وهي تتكلم لغتها هذه من طريق حركتها في محاجرها وعن طريق حركة البؤبؤ في داخلها. ولكبر العيون تأثير بالغ في مساعدتها على جعل لغتها مفهومة من الآخرين. وهكذا فإننا نستطيع أن نستشف من خلال العيون أفكار الشخص ونياته. عواطفه وأهواءه وكذلك مواقفه النفسية السوية والمريضة على حد سواء.

د- الخدان

يؤلف الخدان كما راينا الجزء الأكبر من القسم الأوسط للوجه. وهذان الخدان هما اما:
1- ممتلئان ومنتفخان: وهما يعكسان الهدوء، الوداعة، الطيبة والتفاؤل (خاصة عندما يكونا مائلين للحمرة). وهما يعكسان ايضا السذاجة (بدرجات متفاوتة) أما عندما يكون لون الخدين مائلا للصفرة والشحوب فقد يعكسان ضعفاً عقلياً.
2- متقلصان ومشدودان: وفي هذه الحالة فهما يعكسان قوة الارادة، القدرة على التركيز، الجدية والقدرة على اتخاذ القرار. ولكنهما يعكسان ايضا الخبث بدرجات متفاوتة) وفي حالة ترافقهما بالتجويف بين الأنف والشفة فهما يعكسان بالإضافة لما ورد أعلاه الكآبة، الألم الاخلاقي، العصبية، القلق وأحيانا الأرق.
3- غير معتنى بهما، تتخللهما الأخاديد والتجاعيد ويعكسان في هذه الصورة حالة انهيار حيوي، شيخوخة مبكرة (ادمان، سهر، ارق، هبوط حيوي او اصابة مبكرة بتصلب الشرايين). كما يمكن ان يعكسا انهياراً عصبياً. أو لا مبالاة، يأسا، إهمالاً أو عوضاً عن ذلك شخصية شاذة.
ه- الأنف
والأنف ايضاً مكون رئيسي للقسم الأوسط من الوجه.
1- الأنف المستقيم الكبير: ويعكس الطيبة، المزاج المعتدل والأنصاف في مواقفه وعلاقاته.
2- الأنف العريض: ويعكس البساطة والموهبة العقلية المحدودة مع درجات متفاوتة من الأقتضاب.
3- الأنف الحاد: ويعكس القساوة ودرجات متفاوتة من الخبث والبخل وكذلك الغضب والثورة السريعين.
4- الأنف الصغير نسبياً والمتجه الى الأعلى: ويميز صاحبه بالرقة والتسامح وكذلك بالبساطة والهيستيريا والإقدام ولكن ايضا بالقليل من السطحية.
5-الأنف المسطح الشبيه بأنف القط: وهذا الأنف يوحي بعدائية صاحبه وبميله للخبث.
6- الأنف المعكوف الى أعلى: رغبة في السيطرة، وميل للبخل.
7- الأنف العبري: انانية متطورة ودرجات متفاوتة من البخل والوقاحة.
8- الأنف الشبيه بالمنقار: متحمس عادة للأخلاق النبيلة، ميل للاعمال الذهنية والفكرية. الى حد ما مغامر.
9- الأنف ذو المنخرين المفتوحين الى الامام: وهذا الأنف يعكس انبساط صاحبه وانفتاحه على الآخرين.
و- الشفاه
تتدخل الشفاه كعامل أساسي في تحديد القسم الأسفل للوجه. وهي التي تعطي للفم شكله وتحدد حجمه. وها هي متغيرات شكل الشفاه مع ما يعكسه كل منها.
1- الشفاه المتساوية: وهذه الشفاه تعكس التوازن النفسي والميل لاحقاق الحق. كما تعكس النزاهة والتجرد.
2- الشفة العليا كبيرة: وهذه الشفاه تعكس طيبة صاحبها.
3- الشفة السفلى كبيرة: وهذه الشفاه تعكس شعور صاحبها بالتفوق. كما تعكس ميل الشخص للسيطرة. وكذلك فان هذا الشخص يظهر بعض الاحتقار للآخرين.
4- الشفاه اللحمية الحادة والواضحة: وهذه الشفاه تعكس الشبق.
5- الشفاه الرقيقة - المسطحة: وهذه الشفاه تعكس حساسية محدودة، قساوة وخبث. كما يمكن أن تعكس هذه الشفاه الميل للغش والخداع.
6- الشفاه المقوسة (المتماوجة): وهذه الشفاه تعكس خجل صاحبها وبراءته وكذلك فهي تعكس بساطته.
7- الشفاه المشدودة: وتعكس هذه الشفاه حيوية صاحبها وكذلك طموحه وبخله. كما تعكس هذه الشفاه كون صاحبها ذا ارادة قوية، متصلبا ومغرورا.
8- الشفاه المتباعدة: وهذه الشفاه تدلنا على التردد في اتخاذ القرار وكذلك على درجات متفاوتة من الضعف النفسي والعاطفي وأخيراً فإن هذه الشفاه تدلنا على ضعف صاحبها وكسله.
وفي نهاية حديثنا عن الشفاه لا بد لنا من استعراض الدلالات النفسية لحركات الشفاه. وهذه الحركات قد تتبدى من خلال ارتجاف الشفاه وتدلنا في هذه الحالة على عصبية، هيسترية الشخص وكذلك ارهاقه النفسي وشعوره بالظلم.
أما إذا كانت للشفاه حركات عصابية مثل عادة عض الشفاه أو مص الأصبع... الخ، فهذه الحركات تعكس معاناة الشخص للضغوط النفسية، مشاعر الندم، رغبة مكبوتة بالثورة وكذلك القلق. ومن الممكن في بعض الحالات أن تكون هذه الحركات دليلاً على حالات متفاوتة الحدة من العصاب وأحياناً التخلف العقلي.
أما إذا كانت الشفاه لا تتحرك بشكل متناسق اثناء الكلام فان ذلك قد يعكس اضطراباً في النطق (Logonévrose) أو قد يوحي لنا بوجود أعطال عصبية.
والشفتان كما اشرنا في بداية الكلام عنهما تؤلفان الفم، وحجم الشفتين وبالتالي حجم الفم يلعب دوراً مهما في تحديد شخصية المرء. فإذا كان الفم صغيراً فإن ذلك يدلنا على بساطة التصرفات والقدرات الذهنية. أما اذا كان الفم كبيراً فانه يدلنا على العاطفية والتوقد. ولكنه قد يعكس ايضا الميل لكثرة الكلام او لاستعمال الالفاظ غير المهذبة. أما اذا كان الفم مقوساً نحو الاسفل على شكل 8 فإنه يعكس الحزن والتعاسة وفقدان الامل كما قد يعكس الانهيار.
واخيرا عندما يكون الفم مقوسا نحو الأعلى على شكل 7 فهو يدلنا على حسن النية، التفاؤل، المرح وعلى قوة الشخصية.
ز- الذقن
وهي بعد الشفاه ثاني المعالم الرئيسية للقسم الأسفل للوجه. والذقن يمكن ان تكون بأحد الاشكال التالية:
1- الذقن الكبيرة: وتعكس قوة الارادة، الطاقة، الهدوء والقدرة على التحكم بالذات.
2- الذقن الصغيرة و/أو المشدودة نحو الخلف: وتعكس ضعف الارادة وضعف القدرة على الاحتمال والمثابرة.
3- الذقن البارزة والطويلة الفكين: وتعكس الطموح القوة والقدرة.
4- الذقن البارزة والمشدودة نحو الاعلى: وهذه الذقن تعكس عادة خبث صاحبها.
5- الذقن المربعة: وتعكس مثل هذه الذقن قوة ارادة صاحبها.
6- الذقن الحادة: وهذه الذقن تدل على لا منطقية صاحبها.
7- الذقن المدورة: وتعكس هذه الذقن طيبة صاحبها حسن معشره وكذلك لطفه وكونه محبوباً.
8- الذقن البيضاوية: وتدل هذه الذقن على الثبات والتوازن الانفعالي.
ح- الأذن
1- الاذن الكبيرة: وتدلنا على سذاجة صاحبها.
2- الاذن العالية: وتدلنا على الوقاحة والاستهتار بالقيم.
3- الاذن العريضة المجوفة: (مثل الصدفة) وتدلنا على الحس الموسيقي لصاحبها.
4- الاذن الصغيرة: وتدل هذه الاذن على التهذيب، الظرف واللباقة.
5- الأذن المغروسة نحو الأسفل: وتدلنا هذه الاذن على شجاعة صاحبها واقدامه


التعليقات (8)
White_Swan
White_Swan
علم الفراسه علم جمل ورائع
لطالما استهوتني فكرة
مراقبة الطرف الاخر
لأعرفه جيدا ...
شكري الجزيل لكِ اختي العزيزة
بارك الله بكِ

Miss Judy
Miss Judy
الله يعطيك ألف ألف عافيه حبيبتي سفيرة ..
بحث أكثر من رائع ..
وممتع جدا ..
تسلم أناملك حبيبتي ..
:

سفيرة الغد
سفيرة الغد
White_Swan
اسعدني تواجدك حبيبتي سوان
بارك الله بك

سفيرة الغد
سفيرة الغد
Miss Judy
الله يعافيك ويسلمك اختي الغالية جودي
دمتِ بحفظ الله

دانة الدنيا
دانة الدنيا
موضوع شيق و رائع
بارك الله فيك اختي الغاليه سفيره الغد

grood
grood
موضوع رائع حبيبتي سفيرة الغد وجهد تشكرين عليه
بارك الله فيك يا غاليه ...

سفيرة الغد
سفيرة الغد
دانة الدنيا
اشكرك اختي الغالية دانة الدنيا على المرور
بارك الله بك

سفيرة الغد
سفيرة الغد
grood
جزاك الله كل الخير
الف شكر على ردك الكريم

لغز النيوترينو
المبيدات الحشرية